الرئيسية / صورة وخبر / إعادة انتخاب حداد رئيساً لمجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري -صور

إعادة انتخاب حداد رئيساً لمجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري -صور

عروبة الإخباري – انطلقت اليوم في العاصمة عمان اجتماعات الاتحاد العربي للنقل البري لدورته الثانية والستون والجمعية العمومية الثانية والثلاثون تحت رعاية وزير النقل والبلديات المهندس وليد المصري بمشاركة 14 دولة عربية.

وقال المصري خلال كلمة القاها ان الأردن يولي اهتمام كبير ومتابعة مستمرة لقطاع النقل والسلامة المرورية داعيا الى ضرورة الاهتمام الكبير في ايجاد حلول ناجعة لحوادث النقل والحد من الخسائر المادية والبشرية التي اصبحت تؤرق القطاع في هذا الوقت مشيدا بالدور الذي توليه الحكومة للاتحاد العربي للنقل البري والذي يتخذ من العاصمة عمان مقراً دائماً له ، لافتاً الى دعمها الكامل لجميع انشطة الاتحاد وتقديم قطعة ارض في منطقة حيوية في العاصمة عمان لإنشاء مركز تدريب عليها .

وبين المصري ان وزارة النقل وقعت مع الاتحاد العربي للنقل البري والاتحاد الدولي للنقل على الطرق (IRU) اتفاقية لإنشاء مركز تدريب وأصدر رئيس الوزراء موافقة لتشكيل مجلس امناء لهذا المركز ودعم وتحقيق جميع اهداف هذا المركز والذي سيكون اول أكاديمية عربية لتدريب العاملين في النقل البري ، مؤكدا حرص الوزارة على متابعة جميع انشطة وفعاليات الامانة العامة ومتابعة مدى تعاظم دورها في المحافل العربية والإقليمية والدولية .

ولفت المصري الى قيام الوزارة بدعم الاتحاد بأوراق العمل المقدمة الى مجلس وزراء النقل العرب وتنظيم لقاءات للمجلس تتضمن ندوات وورش عمل للمحافظة على دوره الفاعل في قطاع النقل البري وتعاظم دوره كهيئة عربية مشتركة.

من جانبه قال رئيس الاتحاد العربي للنقل البري المهندس مالك حداد ان النقل البري من اهم انماط النقل فيما يتعلق بالبضائع ونقل المسافرين وضمن منظومة النقل متعدد الوسائط ويسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي مبينا ان الاتحاد حريص على تحقيق جميع اهدافه وزيادة فاعلية عمل الاتحاد ليقوم بدوره في منظومة النقل عربيا .

وأشار حداد ان اغلب المشاكل التي تواجه النقل البري هي الصعوبات الأمنية بين حدود الدول العربية، متأملا ان يفرج هذا الامر بين الأردن وسوريا والعراق، حيث ان الأردن مركز استراتيجي للنقل على المستوى العربي.

موضحا ان النقل البري الأردني بدا يتعافى بعد ان تم فتح الحدود مع العراق، ومتأملا ان تفتح الحدود مع سوريا خلال الفترة القادمة والتي لن تزيد عن 6 شهور، بالإضافة الى محاولة إيجاد منافذ أخرى من خلال المملكة العربية السعودية والجمهورية المصرية من خلال اتحاد العرب.

وبين حداد ان الامانة العامة للاتحاد ركزت على تبادل الخبرات في مجال النقل وتعزيز الشراكات مع اتحادات النقل العالمية والقيام بالواجبات لزيادة فاعلية عمل الاتحاد ، ورفع كفاءة الاتحاد ليكون له دور وحضور على مستوى العالم ، لافتا الى ان اللحكومة الأردنية وافقت على تخصيص 10 دونمات من اراضي الماضونة لإنشاء اول كلية واكاديمية تدريب وتأهيل عربية للعاملين في النقل البري .

واستعرض حداد انجازات الإتحاد خلال الفترة الماضية وابرز الاتفاقيات ومذكرات التعاون الثنائية الموقعة مع المنظمات والجهات المتخصصة بقطاع النقل.

وأوضح ان الاتحاد انتهى من اعداد خطط تدريبية ودراسات حول التدريب المهني المتخصص بقطاع النقل ، اضافة الى عقد وتنظيم عدة دورات تاهيليه متخصصة للعاملين في القطاع .

وأعرب حداد في ختام حديثه عن عميق سعادته بانطلاق الاجتماعات في العاصمة عمان مقدما الشكر لوزارة النقل لدعمها وإسهاماتها في تقديم الدعم من الحكومة للاتحاد فيما يصب في تقدم وتعزيز دور الاتحاد.

بدوره قال أمين عام الإتحاد الدكتور محمود العبدالات ان الاتحاد العربي للنقل البري يعمل جاهداً لتيسير سبل النقل البري بين ارجاء الوطن العربي سعياً لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وخدمة اهداف اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتشجيع السياحة العربية البينية من خلال تبسيط وتسيير سبل نقل وحركة الركاب والبضائع بيد الدول العربية .
وأضاف العبدالات ان الاتحاد يسعى الى تحقيق رؤيته في بناء شراكات استراتيجية مع نظراه والمنظمات الدولية ذات العلاقة بقطاع النقل البري وفتح قنوات تعاون واتصال وتبادل للمعلومات والخبرات والأفكار البناءة والفاعلة لتفعيل وتطوير قطاع النقل .

من جانبه اكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي اطلاع الاشقاء العرب من اعضاء الاتحاد المشاركين على الخبرات والتجارب في مجال النقل البري ونقل البضائع ، والمشاريع التي قامت بها الهيئة على صعيد التدريب ورفع سوية النقل بكافة أنماطه لافتا ان هذا اللقاء يثري الخبرات والتجارب على صعيد النقل ويبلور تصور شامل للأهداف التي تصب في مصلحة قطاع النقل للدول المشاركة .

وقام اعضاء الاتحاد باعادة انتخاب معالي المهندس مالك حداد رئيسا لمجلس ادارة الإتحاد لولاية جديدة لمدة اربعة سنوات ، وانتخاب السيد خالد الحقيل من المملكة العربية السعودية نائباً للرئيس لشؤون نقل الركاب ، وانتخاب السيد كارلوس الهاشم من لبنان نائباً للرئيس لشؤون نقل البضائع ، كما تم التجديد لأمين عام الإتحاد الدكتور محمود العبدالات لمدة أربعة سنوات قادمة .

وناقش الحضور جدول اعمال اجتماع الاتحاد والمتضمن الاطلاع على موافقة الحكومة الاردنية على تخصيص قطعة ارض لاستعمال الاتحاد والموافقة على مذكرة التفاهم المقترح التوصل اليها مع الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين وإقرار خطة عمل للتعاون مع اتحاد النقل لدول منظمة البحر الاسود ومناقشة التقارير الادارية والمالية وعرض الدراسة البحثية التي اعدتها الامانة العامة حول اقامة مؤتمر ومعرض خاص بالنقل بهدف تبادل الخبرات والمشاريع على صعيد النقل في العالم العربي للدول المشاركة ومناقشة التقرير السنوي للأمانة العامة للاتحاد والمصادقة على الميزانيات والقوائم المالية للعام المنصرم .

يشار الى الاتحاد العربي للنقل البري هو هيئة عربية مشتركة تتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقراً دائماً لها .

شاهد أيضاً

المعشر نقلا عن صندوق النقد: الأردن بحاجتنا

عروبة الإخباري – نقل رجائي المعشر نائب رئيس الوزراء، ما قاله له صندوق النقد الدولي، …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: