الإفتاء: صلاة التراويح باتفاق المذاهب الأربعة 20 ركعة

عروبة الإخباري – قالت دائرة الافتاء العام للمملكة ان صلاة التراويح سنة، واتفقت مذاهب أهل السنة على أنها عشرون ركعة، بل ذهب المالكية إلى أنها ست وثلاثون ركعة، وبناء على ذلك من صلى ثماني ركعات فقد أدى بعض هذه السنة، وله الثواب على ما صلى.

وأضافت الدائرة في فتوى نشرتها اليوم الاحد من المعلوم أن صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان، والتي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وقد نقل أئمة المذاهب السنية كيفيتها عن السلف الصالح إلى عهد الصحابة الكرام رضي الله عنهم، ففي سنن البيهقي عن السائب بن يزيد رضي الله عنه أنه قال: (كَانُوا يَقُومُونَ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ بِعِشْرِينَ رَكْعَةً، قَالَ: وَكَانُوا يَقْرَأُونَ بِالْمَئِينِ).

وتابعت الدائرة: هذا ما عليه العمل في الحرمين الشريفين والمدن الإسلامية العريقة، فمن استطاع أن يأتي بها كاملة فقد أتى بالسنة كاملة، ومن لم يستطع فقد أتى ببعضها، وله أجر ما صلى، لكن ليس له أن يمنع ولا أن ينهى غيره عن إتمامها؛ لأن النهي إنما يكون عن فعل المنكر، والصلاة خير أعمال المؤمنين، قال صلى الله عليه وسلم: (الصَّلَاةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَسْتَكْثِرَ فَلْيَسْتَكْثِرَ) رواه الطبراني، وقد قال الله تعالى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى. عَبْدًا إِذَا صَلَّى} العلق/9-10. والله تعالى أعلم.

ودعت الدائرة كل من له سؤال او استفسار الى التواصل معها من خلال ارسال الاسئلة عبر نافذة “أرسل سؤالك” عبر موقعها الإلكتروني: http://www.aliftaa.jo/AddQuestion.aspx أو الاتصال على دائرة الإفتاء في أوقات الدوام الرسمي من الساعة 8:30 صباحا إلى 3:30 مساء على الرقم الآتي: +96262000166.

شاهد أيضاً

النواب يقر اتفاقية تشغيل المطار ويحيل معدل الامانة الى لجنة مشتركة

عروبة الإخباري – احال مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون امانة عمان الى لجنة مشتركة …

اترك تعليقاً