الباحث وهيب يشهر “الرصيفة بلدة أردنية: دراسة في الأصالة والمعاصرة” في الرصيفة

عروبة الإخباري – تحت رعاية النائب السابق ردينة العطي  وبحضور رئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور أقام منتدى الرصيفة للثقافة والفنون مساء أمس حفلا لأشهار كتاب “الرصيفة بلدة أردنية: دراسة في الأصالة والمعاصرة” للباحث الدكتور محمد وهيب أستاذ الآثار بالجامعة الهاشمية وذلك في قاعة المدينة –مبنى بلدية الرصيفة.
وقال الباحث وهيب، ان الرصيفة ليست كبقية البلدات، حيث تميزت منذ نشأتها قبل 70 مليون عام، وورد اسمها في خارطة بوتنجر العالمية قبل 1600 عام وهي تعني الجادة أو الرصيف.
وأوضح ان الكتاب يعرض سبب التسمية وجغرافية الرصيفة وأهم المناطق فيها ونماذج الاستيطان واللغات الرسمية والمجموعات العرقية، ونبذة عن تاريخ الرصيفة عبر العصور، والارث الحضاري والمواقع الأثرية، اضافة الى تناوله للنسق الاقتصادي والاجتماعي فيها.
كما لفت الناقد محمد المشايخ، الى انه تم اكتشاف العديد من المواقع الأثرية بفضل جهود الباحث وهيب حيث انه يهتم بكل أراضي الوطن وأقام العديد من الندوات والمحاضرات المخصصة عن الزرقاء والرصيفة.
فيما قال رئيس المنتدى الاستاذ محمود الصالح ان وهيب يعتبر علم من أعلام الثقافة الأردنية الذي اكتشف العديد من المواقع الأثرية التي أسهمت في تسويق الأردن سياحيا .
من جانبها تحدثت العطي، عن فخرها بانجازات الدكتور وهيب في مجال البحث والتنقيب الميداني، مشيرة الى جهوده الأكاديمية وابداعه وأبحاثه التاريخية والتراثية ذات المستوى المرموق

شاهد أيضاً

“الأبواب المفتوحة” يوم توعويّ حاشد لطلاب الكونسرفتوار

عروبة الإخباري – تحت شعار “الموسيقى للجميع” نظّم المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار، يوم …

اترك تعليقاً