أمير قطر: توصلنا لتوافق مع ترامب حول سبيل حل الأزمة الخليجية

عروبة الإخباري – ذكر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أنه توصل إلى توافق مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول سبيل حل الأزمة الخليجية.

وقال آل ثاني، عقب محادثات أجراها اليوم الثلاثاء مع ترامب في البيت الأبيض: “كانت مباحثات صريحة وبناءة مع فخامة الرئيس ترامب، تناولت علاقاتنا الثنائية ومسائل إقليمية حيوية بما في ذلك الأزمة السورية”.

وأضاف أمير قطر: “ثمة توافق مشترك بأن الأزمة الخليجية تضر بجميع الأطراف وبجهود ملاحقة الإرهاب وأن الحوار هو السبيل لحلها”.

وفي وقت سابق من اليوم أعرب آل ثاني عن شكره لترامب على جهوده الشخصية ودوره الهام في محاولات إيجاد حل للأزمة الخليجية، منوها بالدعم الشخصي للرئيس الأمريكي لقطر خلال “الحصار”.

وجرت المحادثات بين آل ثاني وترامب في الوقت الذي يستمر فيه توتر داخلي كبير في منطقة الخليج اندلع على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 5 يونيو عام 2017، العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية معها، فيما أدى إلى نشوب أزمة سياسية بين الدول المذكورة بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة والتحول عن محيطها العربي باتجاه إيران، لكن قطر نفت بشدة الاتهامات، مؤكدة أن “هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

وطرحت دول مقاطعة قطر 13 مطلبا أمام الدوحة وحددت تلبيتها كشرط لبدء الحوار حول تطبيع العلاقات، لكن قطر رفضت ذلك وقالت إنها ستخوض مفاوضات تسوية دون أي شروط مسبقة.

شاهد أيضاً

فيديو يوثق لحظة إطلاق الشرطة الأمريكية النار على فتاة من أصول إفريقية كانت تهم بطعن أخرى

عروبة الإخباري – أطلق شرطي أمريكي الرصاص على فتاة تبلغ من العمر 16 عاما من …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: