مجلس الأمن يعقد اجتماعاً طارئاً اليوم حول إيران

عروبة الإخباري – يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، اجتماعا طارئا بطلب من واشنطن لمناقشة موجة التظاهرات التي انطلقت في إيران في 28 ديسمبر.
وقدمت الولايات المتحدة الخميس طلبا رسميا لعقد هذا الاجتماع الطارئ لكن روسيا وبعض أعضاء المجلس الآخرين لم يروا من الضروري أن تجري مناقشة الحركة الاحتجاجية في إيران في مجلس الأمن، بحسب ما أوضح دبلوماسيون.
وأعلنت بعثة كازاخستان التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للمجلس أنه تقرر عقد الاجتماع في الساعة 15,00 (2,00 ت غ).
وانتقدت روسيا الضغوط التي تمارسها واشنطن للحض على مناقشة موضوع إيران في مجلس الأمن ولم يتضح ما إذا كان أعضاء آخرون في المجلس سيدفعون في اتجاه تصويت إجرائي يحول دون عقد الاجتماع.
وتوقع دبلوماسيون أن تطلب روسيا تصويتا إجرائيا في بدء الاجتماع للبت في مسألة إدراج الوضع في إيران على جدول أعمال المجلس.
ويتطلب إدراج موضوع جديد على جدول أعمال المجلس موافقة تسعة على الأقل من أصل أعضاء المجلس الـ15 على عقد الاجتماع، ولا يمكن للأعضاء الخمسة الدائمين استخدام حق النقض (فيتو) في هذا التصويت.
وكانت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة نيكي هايلي طلبت الثلاثاء الماضي عقد اجتماعين طارئين لمجلس الامن في نيويورك ومجلس حقوق الانسان في جنيف لبحث التطورات في ايران والحرية التي يطالب بها الشعب الايراني.
واضافت هايلي علينا الا نبقى صامتين. ان الشعب الايراني يطالب بحريته. وتابعت على كل الشعوب المحبة للحرية مساندة قضيتهم.
وقتل 21 شخصا واعتقل المئات منذ بدء التظاهرات التي انطلقت احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية الصعبة لتتحول إلى تظاهرات ضد الحكومة وشهدت هجمات على مبان حكومية ومراكز للشرطة.

شاهد أيضاً

بوتين يوزّع مهاماً جديدة لإطالة أمد الحرب

عروبة الإخباري – صحافة وطن – متابعة سارة علي – كلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، …

اترك تعليقاً