هنية للطراونة: نرفض المساس بدوركم في القدس

عروبة الإخباري – أبلغ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، رئيس البرلمان، عاطف الطراونة، رفض الحركة المساس بالدور التاريخي للأردن في حماية القدس.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية بينهما، اليوم الأربعاء، لبحث “تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، على فلسطين والأردن”.

وأضافت حماس، في بيان وصل الأناضول، أن هنية، أكد خلال المكالمة، “رفض حركته أي مساس بالدور التاريخي للأردن في القدس والمقدسات الإسلامية”.

وقال هنية، إن هذه المرحلة تتطلب، أكثر من أي وقت مضى، تعزيز الجهود المشتركة والتنسيق المشترك لوقف هذا القرار.

وشدد على أن قرار واشنطن يمثّل “عدوانا على فلسطين وعلى المملكة الأردنية الهاشمية” على حد سواء كما هو عدوان على العالم الإسلامي كله.

وأشاد رئيس الحركة، بجهود الملك عبد الله الثاني، ودور البرلمان والمواقف الواضحة والثابتة في رفض القرار، والحراك الشعبي الواسع في الأردن، والذي يرسخ كون الأردن عمقا استراتيجيا للقدس ولشعبنا الفلسطيني.

وأوضح البيان، أن رئيس البرلمان الأردني أبلغ هنية، أن القضية الفلسطينية قضية وطنية بالنسبة للأردن، وقضية القدس تحتل الأولية للملك عبد الله الثاني.

وأكد الطراونة، استمرار الجهود مع كل البرلمانيين في كل العالم لوقف هذا القرار.

وأشار إلى أهمية استمرار التعاون والتنسيق والتواصل المستمر في المرحلة المقبلة.

ودائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، هي المشرف الرسمي على أوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات، قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

وفي مارس/آذار 2013، وقّع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفاقية تعطي الأردن حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” في فلسطين، بما فيها مدينة القدس.

شاهد أيضاً

قائد قوة الواجب المشترك يتابع تمارين عدة ضمن فعاليات الأسد المتأهب

زار قائد قوة الواجب المشترك لتمرين الأسد المتأهب 2024، الخميس، لواء الأميرة عالية الآلي 48 …

اترك تعليقاً