افتتاح مؤتمر الرواية الأردنية الثالث في «إربد الثقافي»

mn-irbd-2

عروبة الإخباري – اشرف محمد – مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم افتتح أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري، مساء أول أمس، في مركز إربد الثقافي، فعاليات مؤتمر الرواية الأردنية الثالث «عمان في الرواية»، والذي جاء ضمن احتفالات المملكة بعمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 والذي نظمته مديرية ثقافة اربد بالتعاون مع الملتقى الثقافي الحضاري وبحضور عدد كبير من الشخصيات الثقافية وأدارت حفل الإفتتاح الإعلامية سمر غرايبة وسط حضور من المثقفين والمهتمين.
رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سلطان الزغول أستهمل حفل الإفتتاح بكلمة قال فيها: إن هذا المؤتمر يسلط الضوء على جوانب هامة تتعلق بمدينة عمان من حيث أهميتها ومكانتها في الرواية العربية، ويحظى المؤتمر هذا العام بمشاركة نخبة من النقاد والدارسين، وبهذه المناسبة تحتفي مديرية ثقافة اربد بالروائي الياس فركوح والناقد نزيه ابو نضال اللذين يشكلان إيقونتين أدبيتين من إيقونات مدينة عمان عبر تاريخها الحديث، مشيرا أنه على هامش المؤتمر سيتم افتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي، وكما اشتمل حفل الافتتاح على تكريم شخصيتي المؤتمر الروائي الياس فركوح والناقد نزيه أبو نضال.
الجلسة الأولى ترأستها الإعلامية سمر غرايبة وحملت عنوان: «إلياس فركوح غريق عمان»، وشارك فيها: الشاعر مهدي نصير بورقة تحدث فيها عن «تداخل الأمكنة في رواية إلياس فركوح»، فيما قدم الناقد د. حكمت النوايسة ورقة بعنوان «إلياس فركوح: غريق المرايا أم غريق اللغة»، ومن جانبه قدم الناقد د. سلطان الزغول ورقة بعنوان: «إلياس فركوح.. لعبة التقاطعات والانقطاعات»، ومن جانبه قدم المحتفى والمكرّم الروائي فركوح شهادة إبداعية.
الجلسة الثانية ترأسها الناقد د. نبيل حداد، وعنوانها: «ملامح عمان الحضارية والمكانية»، وشارك فيها: الناقد نزيه أبو نضال بورقة نقدية بعنوان: «العلاقة مع المكان في الرواية الأردني»، فيما قدمت الناقده إسلام القضاة ورقته حول «المكان في رواية أبناء القلعة لزياد قاسم»، أما الباحث عبد المجيد جرادات تحدث في ورقتة عن «المكان في رواية الأرملة السوداء» لصبحي فحماوي.
الجلسة الثالثة ترأسها الناقد د. عبد الرحيم مراشدة، وحملت عنوان:»التقنيات السردية»، وشارك فيها النقاد: د. إيمان عبد الهادي وتحدثت في ورقتها عن: «صورة عمان في رواية الشهبندر لهاشم غرايبة»، وقدم الناقد نضال القاسم ورقة عاين فيها «التشكيل السردي في رواية خرائط النسيان لمحمد رفيع»، فيما قدمت الناقدة د. دلال عنبتاوي ورقة بعنوان:» تقنيات السرد في رواية فرودمال»، لقاسم توفيق، ومن جانبه د. حسام العفوري تحدث فيه ورقته عن «التصوير في رواية قاع البلد».. لصبحي فحماوي.
الجلسة الختامية للمؤتمر ترأسها د. حسين العمري وجاءت بعنوان: «الرمز والأيدولوجيا»، وشارك فيها: د. هدى أبو غنيمة بورقة عن «الرمز والصوفية في الرواية ..هاشم غرايبة ويحيى القيسي نموذجا»، فيما قدمت ناهدة المومني ورقة بعنوان «الرمز في رواية جمعة القفاري لمؤنس الرزاز»، فيما عاين الناقد سليم النجار البنية الاجتماعية في رواية «أكثر من وهم»، لعبد السلام صالح، والورقة الأخير في المؤتمر قدمتها حنين ابداح وتحدثت فيها حول»أنسنة المكان في سيرة مدينة لعبد الرحمن منيف».

mn-irbd-3

mn-irbd-4

mn-irbd-5

mn-irbd-6

شاهد أيضاً

الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر من رحاب »الأردنية«

أعلنت أمانة عمان، أمس في حفل ثقافي، أقيم في مدرج الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، …

اترك تعليقاً