ملك المغرب يزور أبوظبي والدوحة في خضم الأزمة الخليجية

king-mgrb-emrt556

عروبة الإخباري – أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس مباحثات السبت مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويتوجه الاحد الى قطر.

ولم ترشح معلومات عن ارتباط زيارة العاهل المغربي للبلدين معا في وقت يشهد فيه الخليج قطيعة دبلوماسية واقتصادية منذ خمسة اشهر مع قطر بسبب تورطها في دعم جماعات متطرفة في المنطقة.

وتباحث الملك محمد السادس والشيخ محمد بن زايد العلاقات السياسية والاقتصادية والتنموية “الأخوية الوطيدة بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها إلى آفاق أرحب وأوسع في إطار ما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين الشقيقين”، بحسب وكالة انباء الإمارات.

وأعرب الجانبان عن تقديرهما واعتزازهما بما يربط البلدين من وشائج أخوة وأواصر محبة، مشيرين إلى الحرص المشترك على تعزيز هذه العلاقات الأخوية ودفعها إلى الأمام.

ويتمتع المغرب بعلاقات وثيقة منذ عقود مع مختلف دول الخليج، ولم يتم الاعلان عن اي جهود وساطة يمكن ان ينهض بها العاهل المغربي في الأزمة بين قطر والدول العربية التي تقاطعها، السعودية والامارات ومصر والبحرين.

وقدمت الدول الاربع قائمة مطالب للعودة عن مقاطعة قطر لكن الدوحة اعتمدت سياسة الهروب الى الامام واتهام هذه الدول بالتدخل في شؤونها الداخلية.

واخفقت كل جهود الوساطة حتى الان في دفع قطر الى العودة الى وحدة الموقف داخل مجلس التعاون الخليجي.

وفضل المغرب البقاء على الحياد في الازمة الدبلوماسية الاكبر في الشرق الاوسط منذ سنوات.

والامارات ثاني اكبر المستثمرين في المغرب بعد فرنسا. كما ان دول الخليج تدعم موقف الرباط في قضية الصحراء المغربية.

شاهد أيضاً

السعودية وأميركا تقتربان من “صفقة كبرى” في الشرق الأوسط

عروبة الإخباري – صحافة وطن – قالت سبعة مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأميركي، جو …

اترك تعليقاً