نتنياهو يغادر إلى بريطانيا للاحتفال بمئوية “بلفور”

ntneaho-zwja665

عروبة الإخباري – يشارك رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في احتفالات تنظمها الحكومة البريطانية، لإحياء الذكرى المئوية لإعلان وعد بلفور المشؤوم، التي تصادف غدا الخميس.

وقال مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول، إن نتنياهو سيغادر مساء اليوم متوجها إلى لندن لإحياء الذكرى المئوية لإعلان بلفور ولعقد لقاءات سياسية واقتصادية.

وأضاف:” سيحضر رئيس الوزراء برفقة زوجته (ساره) احتفالية تحيي الذكرى المئوية لإعلان بلفور تقام بدعوة من اللورد روثتشيلد، وبحضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ومسؤولين بريطانيين كبار آخرين بمن فيهم أقارب اللورد بلفور”.

وتتزامن مغادرة نتنياهو مع سلسلة فعاليات ينظمها فلسطينيون في الأراضي الفلسطينية، وخارجها، احتجاجا على احتفال بريطانيا بهذه المناسبة، ولمطالبتها بالاعتذار للشعب الفلسطيني على المأساة الفلسطينية التي نتجت عن هذا الوعد.

وقال مكتب نتنياهو، إنه سيلتقي غدا الخميس مع ماي، وبوزير الخارجية بوريس جونسون.

وأضاف:” سيلقي نتنياهو صباح يوم الجمعة كلمة في معهد البحوث تشاتهام هاوس، وسيزور لاحقا بورصة لندن حيث سيقوم بافتتاح الأنشطة التجارية وسيلتقي بعشرات من رؤساء الشركات البريطانية الكبرى”.

وتابع:” في يوم الأحد سيلتقي رئيس الوزراء بالحاخام الرئيسي البريطاني إفرايم ميرفيس ثم سيلتقي برؤساء الجالية اليهودية وسيعود لاحقا إلى إسرائيل”.

و”وعد بلفور”، هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني، آرثر جيمس بلفور، في 2 تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين

شاهد أيضاً

بوريل: أعرب عن تضامني مع الأردن بعد اعتداء المستوطنين على قافلة المساعدات

عروبة الإخباري – أدان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اعتداء …

اترك تعليقاً