مشاريع “الهوية والمدينة” في مادبا واربد والزرقاء

kjgkdh

عروبة الإخباري – تنطلق ثلاثة فعاليات تهتم بمشروع “الهوية والمدينة” بمناسبة احتفالات معمل 612 للأفكار باليوم العالمي للشباب لتعكس الوانا من هوية محافظات مأدبا والزرقاء واربد.

وتتميز المشاريع الثلاثة التي جرى تصميمها من قبل المخرجة سوسن دروزه والمخرج ايهاب الخطيب والمهندس عمار خماش، بأنها تحمل بصمه الشباب وسكان المدينة عن طريق مشاريع فنية إبداعية مستوحاة من احتياجات كل مدينة وطبيعتها الاجتماعية والثقافية ليتماشى مع أهداف الجهة المنظمة معمل 612 في ابتكار مشاريع فنية ذات طابع ريادي قادرة على التأثير وإحداث تغيير على مستوى المجتمعات المدنية في المنطقة العربية والعالم.

وجرى اختيار أعضاء الفرق المشاركين من مدن الزرقاء، مأدبا واربد بناءً على أسس محددة من مهارات معينة ورؤيتهم لمدينتهم ورغبتهم في تطوير مجتمعي ليبدأوا رحلة اكتشاف هوية مدينتهم من خلال جلسات تدريبية تعليمية غير منهجية يجري التعبير عنها عن طريق الفن والفكر والابداع.

وينطوي كل مشروع على تهيئة وتدريب مجموعة من الشباب ليصبحوا مدربين لأقرانهم في المدن الثلاثة الزرقاء، مأدبا، واربد حيث استطاع الشباب من خلال التدريب على تصميم عدد من المشاريع من ناتج أفكار كل فريق وعملهم وحلمهم الذين يريدونه في مدنهم.

وستكون انطلاقة مشاريع “الهوية والمدينة” مع مشروع “فندبا” في مأدبا وهو يشتمل على حراك ثقافي-اجتماعي لتطوير وتجميل مدينة مأدبا ومواجهة التلوث البصري، ليعمل على تشجيع أهل مأدبا على المشاركة ودمج المجتمع المحلي من جميع الأعمار والأطياف في المبادرات المختلفة من خلال عدة نشاطات لجمع وتوثيق قصص المدينة ما بين الحاضر والماضي وحوار بين الأجيال بهدف ادماج المجتمع المحلي في الترويج لهوية مادبا من خلال بازار مفتوح لمنتوجات محلية بمصاحبة آداء موسيقي ومعرض صور ذات طابع فسيفسائي لصور قديمة وحديثة واقامة عدة ندوات ثقافية.

ويأتي مشروع اربد بمهرجان “الدرج” والمنوي اقامته سنويا كحدث ثقافي فني يدعو سكان اربد الى استخدام الفضاء العام للمدينة والتفاعل مع المدينة بطريقه أشمل، وتتضمن فعاليات “الدرج” صور هيموغرافي الذي ستعلق اعماله المرئية على جدران المباني من حول الدرج ومعرض فني صوت وصورة وفعاليات فنية ثقافية متنوعة من ضمنها موسيقى الدرج ومسرح الدرج وقهوة الدرج .

كما جرى اطلاق مشروع الزرقاء تحت مسمى “باص الزرقاء/عمان” الافتراضي الالكتروني كمنصة فنية شبابية مستقلة تسعى الى تعزيز الروابط بين مدينتي عمان والزرقاء والقاء الضوء على أهمية مدينة الزرقاء في رفد عمان بالمبدعين و الفنانين والعاملين بالقطاعات المختلفة عن طريق برامج فيديو أو مصورة فوتوغرافيا أو مكتوبة على شكل قصص قصيرة أو مقابلات مع سكان المدينة، كما هو منصة لاستضافة مواهب الشباب.

شاهد أيضاً

”السرب” حكاية ثأر وطن* عبير العربي

عروبة الإخباري – كنت حريصة على مشاهدة فيلم “السرب” والذي يعد لون من أعمال الأفلام …

اترك تعليقاً