“الحكمة” تحقق أرباحاً مستقرة وتدفقاً نقدياً قوياً في النصف الأول من العام وتحافظ على ميزانية قوية

عروبة الإخباري -أعلنت “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.”، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات وسريعة النمو (الرمز في سوق لندن المالي:HIK وفي سوق ناسداك دبي:HIK وفي أسواق الأدوية المتاحة بدون وصفة: HKMPY) عن نتائجها المالية الأولية للأشهر الستة المنتهية في 30 حزيران 2017. وقد ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة نمو بلغت 1% و5% بالعملة الثابتة لتصل إلى 895 مليون دولار أمريكي، بما يعكس النتائج الإيجابية لتوحيد الأعمال مع مختبرات “ويست وارد كولومبس West-Ward Columbus” لمدة شهرين إضافيين، إلى جانب النمو المتواصل في أداء أدوية المحاقين، يقابله انخفاض جزئي في إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامات التجارية المسجلة. وبالإضافة لما سبق، قامت الشركة بطرح 75 منتجاً، بما يساهم في توسيع محفظة منتجاتها العالمية وتعزيزها.
وعلى مدى الشهور الستة الأولى من العام الحالي، حققت المجموعة نمواً في إيرادات أدوية المحاقين، حيث بلغت 362 مليون دولار أمريكي، وبنسبة 1% مقارنة بالنصف الأول من عام 2016، ونسبة 3% بالعملة الثابتة، في حين بلغت إيرادات الأدوية الجنيسة 305 ملايين دولار أمريكي مقارنة بـ 257 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2016، كنتيجة لتوحيد الأعمال مع مختبرات “ويست وارد كولومبس West-Ward Columbus” لمدة شهرين إضافيين، في حين حقق قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة إيرادات بقيمة 223 مليون دولار أمريكي مسجلاً انخفاضاً في الإيرادات بنسبة 16%، و6% بالعملة الثابتة، بما يعكس الأثر الذي تحدثه التغيرات الموسمية في الأنشطة التجارية، وتحديات الأعمال في عدد من الأسواق. وفي ضوء هذه النتائج، من المتوقع أن يبلغ مجموع إيرادات المجموعة حوالي 2.0 مليار دولار أمريكي بالعملة الثابتة لعام 2017.
وإلى جانب ضخ استثمارات بنسبة 7% من إيراداتها في عمليات البحث والتطوير وغيرها من الاستثمارات المرتبطة بالمنتجات، وتعزيز كفاءة برامج البحث والتطوير، قامت “الحكمة” بتوسيع نطاق اتفاقية الترخيص والتوزيع مع شركة “تاكيدا” للصناعات الدوائية المحدودة (Takeda) في النصف الأول من عام 2017، لتضيف مجموعة جديدة من المنتجات ذات العلامة التجارية المسجلة إلى محفظتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الشراكة طويلة الأمد التي تجمع بين “الحكمة” و”تاكيدا”، وتساهم في توسيع نطاق محفظة منتجات المجموعة لتشمل مجموعة جديدة من المنتجات العلاجية الرئيسية، بما في ذلك علاجات القلب والأوعية الدموية، والسكري، والجهاز الهضمي. وبموجب هذه الاتفاقية، تتمتع “الحكمة” بالحق الحصري لتصنيع وبيع ثلاثة من المنتجات الرائدة للرعاية الصحية الأولية الخاصة بـ “تاكيدا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتشمل هذه المنتجات كلاً من أدوية “ألوجليبتن Alogliptin” (المعالجة للسكري)، والتي ستكون متاحة في مختلف أسواق المنطقة باستثناء السوق المصري، وأدوية “أزيلسارتان Azilsartan” (المعالجة لارتفاع ضغط الدم)، وأدوية “لورنوكسيكام Lornoxicam” (المعالج للالتهابات ومسكّن الآلام). وإلى جانب ذلك، تمتلك “الحكمة” الحق الحصري لتصنيع وبيع مستحضرات “تاكيدا” الخاصة بمثبطات مضخة البروتون “ديكسلانسوبرازول Dexlansoprozole” في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثناء أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر. كذلك، تم توسيع إطار اتفاقية الترخيص الحالية مع “تاكيدا” فيما يتعلّق بمستحضر “لورنوكسيكام Lornoxicam” لتتعدى المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وتصبح شاملة لأسواق المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبهذه المناسبة، قال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة: “على الرغم من تزايد التحديات، تمكنت المجموعة من تقديم أداء قوي في النصف الأول من عام 2017. فقد حقق قطاع أدوية المحاقين في الولايات المتحدة أداءً جيداً في المبيعات، وتمكنا من الحفاظ على مستويات قوية في الأرباح، رغم تزايد حجم المنافسة الأمريكية والضغوطات المتعلقة بالتسعير، إلا أن ظروف السوق الصعبة حدّت من نسبة النمو في قطاع الأدوية الجنيسة. وفي ضوء ذلك، نركز جهودنا في الوقت الحالي على تنفيذ استراتيجية المجموعة، وتعزيز أداء فريق الإدارة الخاص بها، إلى جانب إعادة هيكلة قاعدة التكلفة لضمان تقديم منصة راسخة وفعالة للنمو واستكمال المشاريع قيد التنفيذ”. وأضاف: “يعزى انخفاض الإيرادات في قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري بنهاية عام 2016 وتأخر الشحنات خلال شهر رمضان المبارك وفترة عيد الفطر، ورغم ذلك، فإننا على يقين بأننا سنتمكن من تقديم أداء أقوى بكثير في النصف الثاني من العام”.
وتابع قائلاً: “نسعى جاهدين على مستوى المجموعة إلى تقديم قيمة مضافة من خلال المنتجات التي نسوّق لها، والاستثمار في المشاريع قيد التنفيذ، إلى جانب العمل على تعزيز مستويات الكفاءة في عملياتنا بهدف ترسيخ مكانة المجموعة بما يضمن تحقيق النمو في المستقبل”.

شاهد أيضاً

وزارة الطاقة تتسلم دراسات لإنشاء محطة إنتاج الأمونيا في العقبة بتكلفة 1.6 مليار دولار

عروبة الإخباري – تسلم وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، الدراسات الفنية ودراسات الجدوى …

اترك تعليقاً