تركيا: تفاقم الأزمة الخليجية ستدفع ثمنه بلدان المنطقة

n3man-qortolmosh44

عروبة الإخباري – جدد نائب رئيس الوزراء التركي، الاثنين، تأكيد بلاده أن القاعدة العسكرية في الدوحة هدفها حماية أمن المنطقة بأكملها، وليس حماية قطر فقط.

وقال نعمان قورتولموش، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية: إن “الوجود العسكري التركي في قطر سيستمر”، محذراً من أن “إقحام هذه المسألة بالأزمة الخليجية خطأ كبير”.

واعتبر قورتولموش أنه “في حال تفاقم الأزمة الخليجية القطرية فإن فاتورة ذلك لن تقتصر على بلد واحد وإنما على كافة بلدان المنطقة”.

وأوضح أن “كافة دول المنطقة ستتضرر بسبب هذه الأزمة بقدر ما”، مشدداً على “عدم وجود أي صلة بين الأزمة حول الدوحة ووجود القاعدة العسكرية التركية في قطر”.

واعتبر نائب رئيس الوزراء التركي أن الوضع حول قطر “ليس أزمة ذات جذور عميقة غير قابلة للحل”، ووصفها بأنها “أزمة مصطنعة”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا أرسلت أربع دفعات من قواتها إلى الدوحة، وذلك بعد تصديق البرلمان في 7 يونيو/حزيران، بالأغلبية، على الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، التي تمنح أنقرة حق إقامة قواعد عسكرية في الدوحة، ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.

وتنص الاتفاقيات، المبرمة أواخر عام 2015، والتي عُدلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، على إجراء مناورات وتدريبات عسكرية برية وجوية وبحرية بين البلدين.

شاهد أيضاً

محكمة الاستئناف في تونس تؤيد حكما بسجن الغنوشي

عروبة الإخباري – أيدت محكمة الاستئناف التونسية الجمعة حكما ابتدائيا بسجن زعيم حركة النهضة راشد …

اترك تعليقاً