هندسة فيلادلفياتنظم ورشة عمل حول تكنولوجيا نمذجة المعلومات للمباني (BIM)

unv-f-df6

عروبة الإخباري – تحت رعاية الاستاذ الدكتور قاسم العبيدي عميد كلية الهندسة عقدت ورشة عمل يوم الاثنين الموافق 24-4-2017 بين قسم هندسة العمارة وقسم الهندسة المدنية وشركة 12d Modelingلبحث تبني  تكنولوجيا نمذجة معلومات المباني (BIM)  (Building Information Modelling) ضمن الخطط الدراسية في كلية الهندسة وذلك تماشيا مع الانتشار الواسع لهذه التكنولوجيا في العالم ومؤخرا في دول الخليج وازدياد الطلب على المهندسين المختصين في مجال نمذجة معلومات المباني (BIM) الامر الذي يزيد من فرص العمل لخريجين هندسة فيلادلفيا.

اشتملت الورشة مناقشة اهمية تكنولوجيا نمذجة معلومات المباني في حل مشاكل التنسيق ما بين التخصصات المختلفة خلال فترة التصميم وانتاج مخططات الانشاء وخلال فترة الانشاء والتشغيل وما يترتب عليه من تقليص ساعات العمل. كما تمت مناقشة الجيل الجديد من تكنولوجيا نمذجة المباني المفتوحة (iBIM) بحيث لم تعد مخصصة او حصرية لمنتج واحد فقط من البرمجيات وانما قابلة للتشغيل المتبادل ما بين برمجيات مختلفة. 

قام المهندس مكرم جباجي من شركة 12d Modelingبعرض برنامج 12d Modeling  وهو خاص بالبنية التحتية وقادر على استيعاب تكنولوجيا نمذجة معلومات المباني في مشاريع التصميم الحضري وتنسيق المواقع وتخطيط المدن وتصميم شبكات البنية التحتية والمساحة. تمت تجربة البرنامج ضمن مشروع كوريدور عبدون الجاري العمل على تصميمه حاليا من قبل احد مساقات التصميم للسنة الرابعة بقسم هندسة العمارة وباشراف د.افنان صالح. حيث برزت امكانيات عالية للبرنامج في مراحل التصميم المتقدمة وملائتمه لمشاريع التطوير الحضري بشكل سلس. 

في نهاية الورشة، اتفق الحضور على اهمية ادراج تكنولوجيا نمذجة معلومات المباني ضمن مساقات الكلية لتمكين الطلبة من المنافسة في سوق العمل. كما وتمت التوصية بتدريس برمجيات مختلفة تتناول المباني والبنية التحتية وقادرة على استيعاب تطبيق نمذجة معلومات المباني، علما بانه يتم حاليا تدريس برنامج الريفيت ضمن مساقات الرسم الهندسي المختلفة وهو خاص بالمباني والمنشاءات.

هندسة فيلادلفياتنظم ورشة عمل حول تكنولوجيا نمذجة المعلومات للمباني (BIM

شاهد أيضاً

أمنية تعقد دورة تدريبية في القرصنة الأخلاقية لطلبة جامعة الحسين التقنية ضمن أكاديمية أمنية للأمن السيبراني

عروبة الإخباري – مواصلة لدورها الرائد والحيوي في تعزيز الوعي بقضايا الأمن السيبراني، عقدت أكاديمية …

اترك تعليقاً