بنك الاسكان .. ارباح صافية زادت عن ( 131 ) مليون دينار وشراكة مجتمعية متطورة

bnk-iskan28

عروبة الاخباري _ كتب سلطان الحطاب _ لم يخب رهاننا عليه , بل ظل يتقدم ويأخذ موقع الصدارة خاصة في السنوات الاخيرة , وراح يسجل ارقاما لم يسجلها غيره فقد راهن عليه اشقاء عرب استثمروا فيه بكرم وحققوا من استثمارهم نتائج شدت اولئك الذين تأخروا في ان يكون بنك الاسكان للتجارة والتمويل بنكهم . 

استمعنا لعبد الاله الخطيب رئيس مجلس الادارة الذي يشهد اول اجتماع للهيئة العامة للبنك منذ عين في موقعه , والخطيب يجمع ما بين السياسة والاقتصاد من موقع الميدان فقد كان سياسيا بامتياز يوم حمل حقيبة الخارجية , فهو دبلوماسي عريق وذي قدرات خاصة على التفاوض والاستيعاب واعادة انتاج الرسائل وتوجيهها , يؤمن بوضع الاهداف ثم تحديد الوسائل , وهو اقتصادي ترك اثارا في المواقع الادارية التي تسلمها فقد كنت اتابع اداءه في الاسمنت الاردنية حين ادارها بكفاءة واعاد لها القدرة على الاستمرار قبل ان تدخل مرحلة الخصخصة فقد اورد الشركة المورد الذي لفت انتباه المستثمرين انذاك . 

في بنك الاسكان تتوفر اليوم ادارة تنفيذية مميزة تحمل خبرات عميقة و منوعة , وقد واصلت العمل لتضع مدماكاً اعلى على المداميك العالية , حين جاءت لقيادة العمل .. انه البنكي المميز ايهاب السعدي الذي يتحدث قليلا ويعمل كثيرا , والذي فعّل البنك على المستوى الاقليمي واخرجه من دائرة المحلية ليواكب تطلعات اولئك المساهمين الذين وثقوا بداية في الاقتصاد الاردني . 

شخصيتان غادرتا السياسة والوظيفة العليا ذات المضمون السياسي لينجحا اكثر في مجال الاقتصاد مؤكدين ان الشخص الناجح المثقف يمكنه ان ينوع عمله وان النجاح يقود الى النجاح.. وهما عبد الكريم الكباريتي ذو الباع الطويلة في الموقع السياسي والاقتصادي واضيف عبد الاله الخطيب الذي ما زال قادرا على العطاء على الصعيدين ..

اقرا كلمة ايهاب السعدي الرئيس التنفيذي في بداية التقرير السنوي الـ 43 لبنك الاسكان للتجارة والتمويل  لأدرك حجم انجازات البنك وعلو مقاصده..

الارقام نافرة ومريحة وتدلل على انجاز ملموس وصعود الى الاعلى حيث بلغت الارباح قبل الضريبة 190.3 مليون دينار اي بزيادة نسبتها 7.5% وبلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 131 مليون دينار اي بزيادة نسبتها 5% كما ان اجمالي الدخل نما بنسبة 5.3 % ليصل الى ما ترجمته بالارقام الى 364.6 مليون دينار .

وقد قررت الادارة توزيع ارباح المساهمين بنسبة 30% وربع سهم مجاني.

هناك ارقام كثيرة اعلى من مثيلاتها في العام الذي سبق تتعلق بالموجودات التي بلغت 708 مليار دينار نهاية عام 2016 فقد استكثرت السكرتيرة الرقم وطبعته بالمليون دون ان تدرك انها تطبع معلومات عن بنك الاسكان الذي تتحدث موجوداته عن المليارات .

وقد كان نصيب ودائع العملاء من الرقم 5.6 مليار كما نمت محفظة البنك كما يقول السعدي في بيانه ليزيد رصيدها الى 4.3 مليار دينار مع نهاية عام 2016 ولم يكن كل هذا الا ثمرة لما انجزته الادارة بوعي ومعرفة ومرونة ووضع سياسات استباقية تستشرف المعطيات في مجال الادارة المميزة للموجودات والمطلوبات.

وكل ذلك كان السبب في تعزيز المركز المالي للبنك وريادته والقدرة على البقاء في المقدمة.

بنك الاسكان واحد من البنوك الذي يضرب البنك المركزي بنموذجه المثل وخاصة في مجال سلامة ومتانة الوضع المالي للبنك حيث بلغت نسبة كفاية راسمال البنك ( 17% ) ونسبة السيولة ( 125.7 % ) وهي اعلى من المنسوب الذي يحدده البنك المركزي . 

باختصار ارقام عام 2016 تتقدم على ارقام السنوات التي قبلها والمؤشرات الاولية عن عام 2017 تتقدم هي الاخرى وعافية البنك تزداد وتستقر وتعبر عن نفسها بعدد الفروع البالغة ( 130 ) فرعا و (266 ) صرافا وحصة سوقية سمينة بلغت ( 14.6 % ) . 

عهد السعدي فيه تنوع و جرأة على تنويع الخدمات والمنتجات لتلبية رغبات الزبائن , وهذا ما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية العامة للبنك التي اقرها مجلس الادارة . 

وكانت حصيلة المشهد المتطور للبنك ان حصل على جائزة افضل بنك في الاردن من جهات متخصصة كما حصل ايضا على جائزة ( البنك الرائد في الوطن العربي في الشمول المالي ) وذلك من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب .

وفي مجال المسؤولية الاجتماعية وشراكة المجتمعات المحلية فان البنك لم يقصر بل بنى سمعة طيبة بذراع خيّرة في دعمه لكثير من المشاريع التي نرجو ان تزداد وتتوسع وتتنوع ايضا ليظل اسم البنك مرتبطا بالشراكة الاجتماعية وداعما لها ورائدا في مجالها .

لقد اصبح بنك الاسكان للتجارة والتمويل مدرسة في التدريب وفي استهواء الزبائن وجذبهم وفي سرعة التسهيلات ومرونة الاداء وتطوره وهي صفات اكسبته الكثير ولعل قراءة تقرير المسؤولية الاجتماعية ( شراكة المجتمع المحلي ) يضيء مدى الاهتمام المتزايد الذي يؤديه البنك في هذا المجال . 

bank-as56

ba-iska2017-1

 

ba-iska2017-3

ba-iska2017-5bank-ask-8

bank-ask-1

bank-ask-9

bank-ask-11

bank-ask-12

bank-ask-13

bank-ask-14

bank-ask-15

bank-ask-16

bank-ask-17

bank-ask-19

bank-ask-20

bank-ask-21

bank-ask-23

bnk-iskan28

 

شاهد أيضاً

أمانة عمّان تعلن إيقاف خدماتها الإلكترونية حتى السبت المقبل

عروبة الإخباري – أعلنت أمانة عمّان الكبرى، عن إيقاف خدماتها الإلكترونية من صباح الخميس حتى …

اترك تعليقاً