انتخابات الأردنية.. أجواء هادئة 54.7 % نسبة الاقتراع

unv-intkhb7at0

عروبة الإخباري – فازت قائمة النشامى بغالبية مقاعد مجلس اتحاد طلبة الجامعة الاردنية التي جرت الخميس بحصولها على 55 مقعدا من أصل 102 مقعد فيما حلت قائمة أهل الهمة ( الاتجاه الاسلامي ) في المرتبة الثانية ب 35 مقعدا تلتها قائمة عودة بحصولها على 10 مقاعد ثم قائمة التجديد بمقعدين فيما لم تتمكن قائمتا الشهامة والنهضة من الحصول على أي مقعد.
وبلغت النسبة العامة للاقتراع وفق ما أعلنه رئيس اللجنة العليا للانتخابات نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور عمر الكفاوين 54.7 % .
وفي نتائج القوائم على مستوى الجامعة والمخصص لها 15 مقعدا حصلت قائمة النشامى على 6 مقاعد ومثلها لقائمة أهل الهمة فيما حصلت قائمة عودة على مقعدين والتجديد على مقعد واحد.
وقال كفاوين، في مؤتمر صحفي الخميس، “إن عدد المقاعد بلغ (87) مقعدا، بحيث اعتبر كل قسم أكاديمي يمنح درجة البكالوريوس دائرة انتخابية واحدة، لا يقل تمثيلها عن مقعد واحد، وكل كلية لا تحتوي أقساماً أكاديمية دائرة انتخابية واحدة، ولا يقل تمثيلها عن ثلاثة مقاعد”. إضافة إلى دائرة انتخابية عامة على مستوى الجامعة (للقوائم الانتخابية) وأخرى على مستوى الكلية الواحدة.
وأشار كفاوين إلى إنشاء دوائر فرعية في كل دائرة انتخابية تحتوي أكثر من مقعد واحد بعدد المقاعد بحيث يُمثل كل 600 طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويُقرب كل ما يساوي 300 طالب أو يزيد على ذلك بتمثيله بعضو آخر فيما بلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التصويت (40996).
وقال كفاوين إن النسبة العامة للاقتراع بلغت 54.7% وبلغ عدد المرشحين على مستوى الأقسام والكليات والقائم (466) طالبا وطالبة بينهم (136) طالبة، في حين انسحب (110) مرشحين، فيما قاربت نسبة الاقتراع في فرع الجامعة في العقبة (37.3 %).
وكان الهدوء غلب على انتخابات “اتحاد الاردنية” باستثناء احتكاكات وعمليات تدافع شهدتها كليتا تكنولوجيا المعلومات والتربية فيما شهدت بوابات الجامعة تواجدا من قبل رجال الاجهزة الامنية تحوطا لحدوث مشاكل .
واغلقت صناديق الاقتراع، التي فتحت ابوابها في التاسعة صباحا، في تمام الرابعة عصرا دون تمديد.
وابدى رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، لـ “الغد”، ارتياحه لسير العملية الانتخابية بسلام وسلاسة وهدوء، والتي استعمل فيها الحبر الخاص.
وترشحت 6 قوائم على مستوى الجامعة هي: النشامى، وأهل الهمة، والعودة، والتجديد، وجيل النهضة، والشهامة، فيما ترشحت 24 قائمة على مستوى الكليات انسحبت اثنتان لتبقى في السباق 22 قائمة، وبلغ عدد الطلبة المرشحين على مستوى الأقسام بعد الانسحاب 325 طالبا.
وفازت بالتزكية مقاعد كلية الصيدلة وعددها 4، وأقسام: الموسيقى من كلية الفنون والتصميم، والفلسفة والعمل الاجتماعي من كلية الآداب، والجيولوجيا والمعادن من كلية العلوم، والهندسة الكهربائية وهندسة الميكاترونكس من كلية الهندسة، والعلاج الوظيفي من كلية علوم التأهيل، واللغة الفرنسية وآدابها من كلية اللغات الأجنبية.
ونظمت الانتخابات على ثلاثة مستويات من الدوائر الانتخابية هي: الكليات التي يوجد بها أقسام أكاديمية حيث تم تحديد القسم كدائرة انتخابية واحدة ويقوم الطلبة بانتخاب ممثليهم مُباشرة على مستوى الأقسام بهذه الكليات.
وتشمل هذه الفئة كليات: الآداب، الأعمال، العلوم، الشريعة، الزراعة، العلوم التربوية، الهندسة، علوم التأهيل، تكنولوجيا المعلومات، الفنون والتصميم، اللغات الأجنبية، والآثار والسياحة. وتضم هذه الكليات 61 قسماً (دائرة انتخابية) بواقع 64 مقعداً، يتنافس عليها 421 طالباً وطالبة بواقع 30% إناث و70% ذكور.
والمستوى الثاني هو الكليات التي لا يوجد بها أقسام، حيث تم اعتبار الكلية كدائرة انتخابية واحدة وتضم كل دائرة عددا من المقاعد يتناسب مع حجم الطلبة بالكلية، وقام الطلبة بانتخاب ممثليهم بالكلية من خلال القوائم النسبية المغلقة على مستوى الكلية.
ويوجد بهذه الكليات 23 مقعداً، وقد حسمت مقاعد كلية الصيدلة بالتزكية 4، وبالتالي بقي 19 مقعداً تتنافس القوائم عليها مستوى الكلية بواقع 21 قائمة.
والمستوى الثالث هو الجامعة كدائرة انتخابية، حيث تم تخصيص 15 مقعداً يتنافس عليها الطلبة على مستوى الجامعة من خلال نظام القائمة النسبية المغلقة.
وقد بلغ عدد القوائم المتنافسة ستة هي: العودة، أهل الهمة، جيل النهضة، النشامى والشهامة والتجديد.
وتضم هذه القوائم 75 مرشحاً ومرشحة، 70 % منهم ذكور و30% إناث.

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم بين الاقتصاد الرقمي والريادة وجامعة الزرقاء

عروبة الإخباري – وقعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجامعة الزرقاء، الاربعاء مذكرة تفاهم بهدف دعم …

اترك تعليقاً