السلطان قابوس يعين أسعد بن طارق ممثلاً شخصيا له ونائب لرئيس الوزراء الذي يشغل منصبه

عروبة الإخباري – أصدر سلطان عمان، قابوس بن سعيد مرسومًا سلطانيًا ساميًا عين بمقتضاه أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائبًا لرئيس الوزراء (المنصب الذي يشغله السلطان شخصيا) لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، بالإضافة لكونه ممثلا شخصيا له في الخارج.

وبحسب ما جاء في المرسوم الذي أذاعه التلفزيون العماني اليوم الخميس: مرسوم سلطاني رقم ( 10 /2017 ) بتعيين نائب لرئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي وممثل خاص لجلالة السلطان نحن قابوس بن سعيد سلطان عُمان بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101 / 96 وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت.

المادة الأولى: يعين سمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائبًا لرئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي وممثلًا خاصًا لجلالة السلطان .

المادة الثانية : ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره” .

ويعتبر “أسعد بن طارق” (63 عاماً)، وهو ابن عم السلطان “قابوس”، أحد أبرز المقرّبين منه والمرشحين لخلافته، لكونه من أبناء “تركي بن سعيد”، الذين يحق لهم تولي الحكم في السلطنة.

وبتعيين الرجل نائباً لرئيس مجلس الوزراء، أي نائباً لرئيس المجلس السلطان “قابوس” نفسه، يعتبر بمثابة إشارة لقبول السلطان به خليفةً له، في الدولة التي يحظر فيها على السلطان تعيين ولي للعهد، ويخضع تداول الحكم في البلاد لتقاليد أسرية قديمة.

وبحسب الدستور العُماني، فإن مجلس العائلة هو المكلف باختيار خليفة للسلطان بعد وفاته، ليكون أحد سلالة “تركي بن سعيد”، وولد لأبوين عُمانيين.

وفي حالة عدم تمكنهم من الاختيار خلال ثلاثة أيام، فإن مجلس الدفاع يقوم باختيار السلطان بالتشاور مع رئيس مجلس الدولة، ورئيس مجلس الشورى، ورئيس المحكمة العليا.

ويعتبر “أسعد بن طارق”، أحد أبرز الأسماء المرشحة لخلافة السلطان “قابوس بن سعيد”، الذي يبلغ من العمر 76 عاماً، ويتولى الحكم في السلطنة منذ 1970.

شاهد أيضاً

القمة العربية تنطلق اليوم في البحرين على وقع حرب غزة

تنطلق، الخميس، في البحرين أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية …

اترك تعليقاً