امسية للشاعرة الاميركية اليسيا نيكول هاريس في اوتاد

sha3ra-usa45

عروبة الإخباري – القت الشاعرة الاميركية اليسيا نيكول هاريس جملة من القصائد في مقر اوتاد الثقافي بجبل اللويبدة يوم امس، دارت موضوعاتها حول آمال انسانية رحبة تنشد التواصل بين الثقافات.
اتسمت قصائد الأمسية التي ادارها الشاعر عيسى أبو جودة وفيها سلط الضوء على جوانب من مسيرة هاريس الابداعية، بتلك السلاسة المفعمة بجماليات تعبر عن الواقع من منظور تجارب الشاعرة في الترحال.
وقالت الشاعرة في الامسية ان مفهومها للشعر يكمن في سحر الإبداع الآتي من توظيف مخيلة رحبة تعي هموم وتطلعات الانسان المعاصر.
وأوضحت هاريس صاحبة ديوان (كم نمضي من الوقت في تأمل النجوم كالنجوم)، ان الشعر مصفوفات من حروف وكلمات يجري نحتها بشغف من تجارب ومغامرات عايشها الشاعر او تخيلها في يقظته وهي تنبض بأحاسيس مليئة بالدفء والحميمية تجاه الآخر .
وقرأت الشاعرة في الامسية التي نظمت بالتعاون مع السفارة الاميركية احتفالا بشهر تاريخ الأميركيين من أصل إفريقي، باقة من احدث كتاباتها الشعرية، خاطبت فيها مفردات هذا الكون الفسيح من بينها قصيدة عن والدتها بينت فيها علامات الزمن التي ترتسم على محيا من تعلقت بهم في استدعاء لذاكرة الطفولة التي تنبش في تفاصيل وحراك وطقوس لأفراد وجماعات في اكثر من بيئة انسانية .
يشار الى ان الشاعرة هاريس هي من مواليد كاليفورنيا حاصلة على شهادة الماجستير في الفنون، وستقوم خلال زيارتها للأردن بمناقشة قصص التنوع والتكيف من المجتمع الأميركي مع طلبة جامعتي اليرموك والهاشمية، كما ستعقد الشاعرة ورشة عمل للشعراء المحليين الذين فازوا بمسابقة الشعر المحكي التي نظمتها السفارة الاميركية حول موضوع الهوية، وهي حائزة على العديد من الجوائز الأدبية واختيرت قصيدتها ” عندما أرفع يدي للسماء فهو مديح” للنشر في أنثلوجيا مؤلفي الشعر الأميركي الحديث .

شاهد أيضاً

كيف لعبت الرواية الفلسطينية دوراً هاماً في توثيق ذاكرة النكبة إلى يومنا هذا؟

عروبة الإخباري – كان جدي يحدثني وأنا من الجيل الثالث للنكبة عن الاستعمار البريطاني لفلسطين …

اترك تعليقاً