مستجدات الوضعية بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية

karkarat55

 عروبة الإخباري –

24 فبراير 2017 جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع السيد انطونيو غيتريس، الامين العام للامم المتحدة

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله، أجرى اتصالا هاتفيا مع فخامة السيد انطونيو غيتريس، الامين العام لمنظمة الامم المتحدة.وخلال هذا الاتصال، أثار جلالة الملك انتباه السيد غيتريس الى الوضعية الخطيرة التي تسود منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، بسبب التوغلات المتكررة للعناصر المسلحة ل”البوليساريو” وأعمالهم الاستفزازية. وأكد البلاغ أن هذه الأعمال اقترفت بشكل مقصود قبل شهر من عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي بهدف خلق البلبلة، وفي محاولة يائسة لنسف هذا المسلسل.وذكر البلاغ بأنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، كانت وزارتا الشؤون الخارجية والتعاون والداخلية و المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية قد أشعرت، في مناسبات عدة، المينورسو والأمم المتحدة بهذه الاعمال.وقد طلب جلالة الملك من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة لوضع حد لهذا الوضع غير المقبول، الذي يهدد بشكل جدي وقف إطلاق النار ويعرض الاستقرار الإقليمي للخطر.

25 فبراير 2017 بيان المتحدث باسم الامين العام لمنظمة الامم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق إزاء تزايد التوترات في الكركرات مؤكدا أن الحركة التجارية في المنطقة لا يجب ان تعرقل بأي شكل من الاشكال.وفي بيان صحفي للمتحدث باسم الأمين العام دعا الأمين العام الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتجنب تصعيد التوترات من جانب الجهات العسكرية أو المدنية.وأكد الأمين العام أيضا أنه لا ينبغي عرقلة الحركة التجارية العادية كما لا ينبغي اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا للوضع الراهن في القطاع العازل.وحث غوتيريش بقوة الأطراف على سحب جميع العناصر المسلحة من القطاع العازل دون شروط وفي أقرب وقت ممكن، لخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار في سياق العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة. كما دعا أيضا الأطراف إلى التمسك بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار واحترام نصه وروحه.

26 فبراير 2017 بلاغ لوزارة الشوون الخارجية و التعاون 

اخذت المملكة المغربية علما، باهتمام، بالتصريح الصادر، يوم السبت 25 فبراير 2017، عن المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بشأن الوضعية الخطيرة في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية.إن المغرب يسجل توصيات وتقييمات الأمين العام، المنسجمة مع الشرعية الدولية، مضيفا أن هذا التصريح يأتي على إثر الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله، مع فخامة السيد أنطونيو غيتريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في 24 فبراير الجاري.وبتعليمات سامية من جلالة الملك، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري، ستقوم المملكة المغربية، ابتداء من اليوم، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة.كما أن المغرب يأمل أن يمكن تدخل الأمين العام من العودة إلى الوضعية السابقة للمنطقة المعنية، والحفاظ على وضعها، وضمان مرونة حركة النقل الطرقي الاعتيادية، وكذا الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

26 فبراير 2017 ترحيب الأمم المتحدة بقرار المغرب الانسحاب الأحادي الجانب

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام خلال مؤتمره الصحفي اليومي، “إننا نرحب بكل تأكيد بهذا القرار، ونراه خطوة إيجابية” مجددا التأكيد على أن “الأمين العام يرحب بهذا الانسحاب”. 

ردود الفعل الدولية

حظيت الخطوة المغربية بترحيب كل من فرنسا وإسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الاوربي. و هكذا رحبت فرنسا بإعلان المغرب انسحابه بشكل أحادي الجانب من منطقة الكركرات، مؤكدة أن الأمر يتعلق بمبادرة هامة في اتجاه التهدئة، تأخذ بعين الاعتبار استقرار ومصالح المنطقة. من جهتها رحبت إسبانيا بإعلان المغرب و دعت الأطراف الأخرى للقيام، وبـ”طريقة فورية”، بسحب كافة العناصر من المنطقة المعنية استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة. وقالت السفارة الأمريكية بالرباط في بلاغ لها”نشيد بقرار المغرب بالقيام بانسحاب أحادي الجانب لعناصره من المنطقة العازلة الكركرات دعما لطلب الأمين العام للأمم المتحدة”، أما  المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، فوصفت قرار المغرب ب “الخطوة الهامة”.

مستجدات الوضعية بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية

شاهد أيضاً

الرئيس الأمريكي: بايدن: أعمل من أجل سلام دائم في الشرق الأوسط يتضمن قيام دولة فلسطينية

جدّد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد، دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، …

اترك تعليقاً