سياسيون يرصدون في جلسة حوارية.. الأمة العربية إلى أن؟

jm3ea-brkat0

عروبة الإخباري – – تصوير اشرف محمد – قال الدكتور عبد السلام المجالي رئيس الوزراء الاسبق رئيس جمعية الشؤون الدولية ان الدول الغربية خانت الوطن العربي عقب تحريرها من الدولة العثمانية حيث توارثت الأجيال هذه الخيانة ودخل الظلم إلى دم كل عربي وقسمة الأمة العربية لأجزاء وجيء بقيادات احتواها الغرب لتسير بنفس المسار الذي يريدونه .
وأكد المجالي خلال الجلسة الحوارية التي نظمها وزير الثقافة السابق الدكتور بركات عوجان ، ان خيانة القيادات العربية للثورات ادت الى عدم نجاحها لذلك حصلت النكبة ثم أزيحت هذه القيادات وجيء بغيرها أخرى .
وأشار المجالي إلى انفجار التعليم والمال والتكنولوجيا والديمقراطية في الوطن العربي فترة السبعينات ولكن بقيت القيادات كما هي تضغط على الناس وتنفق الأموال للتسليح بحجة القضية الفلسطينية وعمليا هي من اجل ضبط الأمور الاحتوائية .
ولفت الدكتور المجالي الى ان الملاحظ بالربيع العربي الذي ضرب المنطقة جاء غير سياسي ولم يذكر به الاحتلال الإسرائيلي او الغرب ، وذلك لعدم وجود فكر عربي سياسي يقود الامور ولا يزال مستمر .
ورأى رئيس رئيس مجلس الاعيان الاسبق طاهر المصري ان بناء الدولة هو لاساس لكن لم يكن هناك ارادة قوية من الحكام العرب ، وهو ما تسبب بضياع الامة العربية .
واكد المصري ان بناء الدولة هو الاساس خلال المرحلة الحالية مشيرا الى ان الانظمة العربي عملت على بناء السلطة ولم تقم ببناء الدولة . 
رئيس مجلس النواب الاسبق الباشا المهندس عبدالهادي المجالي شدد على ضرورة الاهتمام بالأردن والحذر لان هناك كثير من الأمور ممكن أن تجري تريد ألحاقنا بمصر والعراق واليمن .

وأشار الباشا المجالي الى اننا في الأردن نعيش حالة حرب حيث حدوث خمسة عمليات إرهابية داخل الاردن متسائلا هل الدولة الاردنية تنتهج سياسة لمواجهة هذا التحدي ؟
وأضاف المجالي لعدم وجود سياسة لمواجهة تجدي الإرهاب ولم يتحقق أي تقدم سياسي أو اقتصادي ولا يوجد تخطيط لمعالجة الخوف من المستقبل .
وأعرب المجالي عن قلقه لما يجري مؤكدا ان معرفته بما يجري يأتي من وسائل الاعلام مشيدا بقدرة الجيش العربي القادر على حماية الوطن لافتا إلى انه كان رئيسا لجهازين عسكريين مسبقا وان ما يجري هي عمليات تنفذها خلايا كامنة وليست نائمة ومستعدة لإجراء عمليات تخريبية في الأردن .
وحضر الجلسة النقاشية عدد من الشخصيات السياسية والحزبية والفنية التي قدمت المداخلات والاسئلة والملاحظات.

jm3ea-brkat6

jm3ea-brkat7

jm3ea-brkat8

jm3ea-brkat9

jm3ea-brkat12

jm3ea-brkat13

jm3ea-brkat15

jm3ea-brkat16

jm3ea-brkat17

jm3ea-brkat18

jm3ea-brkat19

jm3ea-brkat20

jm3ea-brkat066

jm3ea-brkat21

jm3ea-brkat22

jm3ea-brkat40

شاهد أيضاً

اشرف الكيلاني أهدى الشيخ محمد الحموري نسخة من رسالة الماجستير

عروبة الإخباري أهدى الاستاذ أشرف الكيلاني، رسالته في الماجستير بتخصص القانون العام، لسعادة الشيخ محمد …

اترك تعليقاً