قراءة نقدية بالمكتبة الوطنية لرواية افاعي النار

afa3e-nar56

عروبة الإخباري – استضافت دائرة المكتبة الوطنية الروائي جلال برجس للحديث عن روايته “افاعي النار ” الحائزة على جائزة كتارا للرواية العربية 2015 وقدمت قراءة نقدية للرواية الدكتورة رزان إبراهيم وادارت الحوار الاعلامية بريهان قمق.
وقالت إبراهيم ان ما يلفت في الرواية، هي المداخل التي تقود القارئ الى المركز وترشده الى خيوط شبكته، اما العناوين الفرعية فقد اتت لتلخص مضمون كل فصل على حدة، مكثفة أهم ما جرى فيه من أحداث ووقائع فهي جماع النص وملخصه.
واشارت الى الغرائبية في الرواية والتي تصل الى درجة يمكن وصفها بالواقعية السحرية، اضافة الى ان الكاتب قد اعتمد على نوع من الكتابة يعلو فوق الواقع وفوق قوانين الحياة العادية في كتابة روايته وان جل الأحداث تقع في واحدة من قرى الأردن وأن الرواية انشغلت بتصنيف الشخصيات الى قائمتين بيضاء وسوداء.
وبين الروائي برجس أن روايته تتطرق الى ازمة العصر، قاصدا بذلك التطرف الاجتماعي والتطرف الديني عبر حكاية تشكلت من هاجس ما تعانيه المنطقة هذه الايام.
وأوضح الروائي ان عمله جاء لإعلاء راية الانسانية فوق ركام ما فعلته كثير من المفاهيم المغلوطة، وأن روايته أفاعي النار جاءت بحبكة فنية مفككة بوعي استثنائي، وبطل مغترب وزمن تشظّى بفعل النار.

شاهد أيضاً

الشاعرة رانيا مرعي وقدرتها على إبراز الجمال

عروبة الإخباري – لا شك بأن، رانيا مرعي، وهي الكاتبة والشاعرة الموهوبة، تتميز بقدرتها على …

اترك تعليقاً