في ذكرى رحيل احمد فؤاد نجم خسارة شخصية/وليد الشيخ

في عقد السبعينيات ، لم يكن تلاميذ الصف في مدرسة وكالة الغوث في المخيم في المرحلة الابتدائية ، يعرفون أحمد فؤاد نجم . كنت أظن أن معرفتي به سر خاص ، وأن عمي الذي عرفني عليه من خلال كاسيتات أغاني الشيخ إمام ، وحده من بين الناس من وصل الى تلك البقعة المضيئة ، البعيدة .
كنت احفظ قصائده باللهجة المصرية ، وأحار في تلك التشكيلات اللغوية وخفة الايقاعات المتتالية ، وصارت مصر بالنسبة لي ما يكتبه أحمد فؤاد نجم ويغنيه الشيخ إمام .
بعد سنوات طويلة ، كنت اقف على نافذة الغرفة ايام الجامعة ، استمع لاغاني الشيخ امام ، وستسألني جارتي ( في اليوم التالي حين التقيتها في الممر ) عن حشرجة الصوت وهوسي بالكلام الذي ظل يجيء من المسجلة حتى ساعات الفجر.
لما دخلت مصر ، لأول مرة ، ، ذهبت على غير هدى أسأل عن جديد كتب أحمد فؤاد نجم ، ولم أقابل في تلك الزيارة أحدا يعرفه . قال لي صاحب مكتبة واسعة ، بدت لي مكانا مناسبا لكتب نجم : معرفوش !!
وحين نزل شعب مصر الى التحرير ، وأخذني هوس متابعة كل تفصيلة من يوميات الثورة ، مستعينا مع نشرات الاخبار المتتالية بغوغول ايرث ، باحثا عن الازقة المحتملة التي يستطيع منها الثوار الهبوط الى الميدان أو النجاة من ضربات النظام ، مع كل ذلك كنت ابحث عن احمد فؤاد نجم ، كعلامة تشير الى صواب القلب في خياراته القصوى نحو الحرية ، وحين سمعت شعره في جنبات الميدان عبر الفضائيات سرت قشعريرة في الروح والذاكرة .
سأظل افتقد صوت الشيخ امام ، يغني قصائد احمد فؤاد نجم ، وسأواصل الاستماع لتلك الأغاني في كل مناسبات مصر ، وفي العطل الاسبوعية ، ومساءات الشتاء الطويلة ، وكلما خطرت في البال كلمات الصراع والطبقة وأخواتهما .

شاهد أيضاً

البنك العربي الراعي الحصري للنسخة الأولى من مهرجان “بالعربي” في متحف الأطفال

عروبة الإخباري – قدّم البنك العربي مؤخراً رعايته الحصرية لفعاليات النسخة الأولى من مهرجان “بالعربي” …

اترك تعليقاً