جامعة جدارا تكرم قديسات بدرع وسيف الشرف

jdara-qdesat7

عروبة الإخباري – كرمت جامعة جدارا العالم الأردني الدكتور سديم قديسات، على نيله جائزة نجوم العلوم لابتكاره اختراعاً يسمى “التوزيع الآلى للعينات في الاختبارات الجينية”.
وقال العالم الأردني الدكتور سديم قديسات، خلال حفل التكريم التي أقامته الجامعة، إن هناك لجنة وضعت 9 معايير في جهاز واحد تعمل بشكل عالي من الدقة وقليل التكلفة ويحصل على النتائج الايجابية العالية.
وأضاف قديسات الذي حاز على لقب أفضل مبتكر عربي، أنه تم انتاج 5 أجهزه وسيتم وضع أول جهاز في مركز الحسين للسرطان وعلى حسابه الخاص إهداء للأردنيين.
بدورة، هنأ رئيس الجامعة الدكتور صالح العقيلي، الأردنيين على نيله جائزة نجوم العلوم لابتكاره اختراعاً يسمى “التوزيع الآلى للعينات في الاختبارات الجينية” مما يساهم في تحسين دقة وسرعة الفحوصات الجينيه لمرضى السرطان ومما سيقلل تكلفة إجراءات الفحوصات.
وقال العقيلي، إن الاختراع وصف كنقطة تحول جديدة في مجال الفحوصات والتكنولوجيا الطبية، مقدما شكره لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا التابعة لمؤسسة قطر للتربية والثقافة على تبنيها لهذه الجائزه سنوياً ودعمها للعديد من الباحثين والعلماء في الوطن العربي.
وقال رئيس هيئة المديرين الدكتور شكري المراشدة، إن لاختراعه الفائدة الجليلة لسكان هذا الكوكب بتحقيق أملهم في التصدي لهذا الداء العياء، السرطان الذي إن لم يكتشف سره العضيل مبكراً استفحل وفتك، وما زال يفتك، بملايين البشر من سكان هذه المعمورة سنوياً.
وقد بادر الدكتور شكري المراشدة بتأسيس كرسي علمي في جامعة جدارا على نفقته الخاصة.
وتخلل الحفل قصيدة شعرية قدمها الدكتور خالد المياس، ووصلة غنائية قدمها الفنان عمر الصقار.
وكان الباحث الأردني في علوم الوراثة والجينات سديم قديسات (28 عاما) حصد على أعلى نسبة التصويت لمسابقة “نجوم العلوم” للموسم الثامن، عقب منافسة مثيرة مع 3 متسابقين من الجزائر ولبنان والبحرين خلال الحلقة النهائية للبرنامج.
وإختراع قديسات الذي يدعى (GenomiQ) عبارة عن جهاز آلي يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، ما يوفر على المرضى كثير من العناء والوقت والتكلفة.

شاهد أيضاً

فوز جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالمركز الأول بفئتين من مسابقة «الهاكاثون» للذكاء الاصطناعي

عروبة الإخباري – حقق فريقان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول عن الفئة الإعلامية …

اترك تعليقاً