افتتاح ندوة ( الفن و الأدب بين المجاملة و النقد )

somaqa88

عروبة الإخباري – مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم افتتح محمد ابو سماقة مدبر عام المركز الثقافي الملكي أعمال ندوة ( الفن و الادب بين المجاملة و النقد ) اليوم السبت 8/10/2016 في المركز الثقافي الملكي بحضور عدد من الكتاب و الادباء و النقاد و المهتمين .

        وفي كلمة للوزير شقم القاها نيابة عنه ابو سماقة قال : يأتي انعقاد هذه الندوة التشاركية ما بين جمعية النقاد الاردنيين و منتدى النقد الدرامي و وزارة الثقافة لما لهذه التشاركية انعكاس على الفعل الثقافي البناء , لما لهاتين الجمعيتين من أثر فاعل و متميز في احداث فعل التغيير , خاصة و اننا نعيش حالة ثقافية شريكة , تقع ما بين النقد الحقيقي و النقد المجامل , و إن اوراق هذه الندوة سيكون لها السبق في طرح قضية بالغة الاهمية في الاردن و الوطن العربي , وقد تحرك الساكن , وما هو مألوف , وتحدث انزياحا في رؤيتنا للواقع الثقافي الراهن , وما يتبع الراهن من تغيير .

دأبت وزارة الثقافة على دعم ما هو يدفع بالفن الاصيل و المتميز , و أيضا بالأدب و انقد الذي ينهض بنا جميعا نحو جماليات الحياة , و إننا نتطلع إلى غد مشرق , يحدونا الامل في ثقافة تنويرية تتخطى الجهل و التعصب و التطرف و العنف .

        كما أشار ابو سماقة إلى أن أوراق هذه الندوة ستقوم الوزارة بطباعتها ضمن كتاب ليكون في متناول ايدي الباحثين و المهتمين و الدارسين . 

        وفي كلمة القاها رئيس منتدى النقد الدرامي باسم دلقموني ثمن خلالها دور الوزارة مؤكدا على أهمية دور النقد الحقيقي المهني و الذي يعتمد عل الاساليب العلمية المنهجية و الابتعاد عن المجاملة في هذا المجال .

         و بدوره قال رئيس جمعية النقاد الاردنيين د – غسان عبد الخالق : نشكر وزارة الثقافة التي بادرة لقرع الجرس , و كانت بذلك متقدمة بخطوة أو خطوتين على الهيئات الثقافية . 

ما نشهده شكل محرج من التواطؤ بين الناشرين و وسائل الاعلام و بعض النقاد في حقول الفن و الادب , و لعل هذا السيل المنهمر من ( حفلات توقيع الكتب ) يمثل الواجهة الابرز و الاكثر إثارة للقلق . 

       و من ناحيته قال رئيس رابطة الكتاب الاردنيين د – زياد أبو لبن : لا يخفى على أحد منا أن هناك فوضى صنعتها النخب الثقافية من جانب , ومن جانب اخر المؤسسات و الهيئات الثقافية و الجامعات الأكاديمية , التي تركت لهؤلاء الصغار أن يصنعوا ثقافة رديئة بكل المقاييس , بل يعتلون منصات الامسيات و الندوات و المؤتمرات و حفلات التوقيع و الإشهار باسم الثقافة , و أسهم الاعلام الثقافي ( صحف و مجلات و مواقع الكترونية ) بصناعة الرداءة , مما أحدث خلالا في البنية الثقافية , و هذا كله يؤدي الى انتشار ثقافة العنف و التطرف و التكفير في غياب ثقافة مستنيرة . 

افتتاح ندوة ( الفن و الأدب بين المجاملة و النقد )

شاهد أيضاً

تحية للشرفاء في عيدهم

عروبة الإخباري – رانية مرعي – تحية للشرفاء في عيدهم .. الذين يتوضأ النور من …

اترك تعليقاً