منتدون يتأملون «الرواية والدراما» في معرض عمان الدولي للكتاب

mfrq-s-5

عروبة الإخباري – انطلقت مساء امس فعاليات ملتقى المفرق للشعر العربي بدورته الثانية بتنظيم من بيت الشعر في المفرق ومديرية ثقافة المفرق بمشاركة عدد من الشعراء العرب والاردنيين وفرق فنون شعبية.

وقال مدير بيت الشعر ومديرية الثقافة في المفرق ان مبادرة فتح بيوت الشعر في ارجاء الوطن العربي، التي اطلقها سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تعد شعلة أمل في ظل ظروف صعبة تمر بها الامة حيث جاءت لتفتح الافق امام المبدع العربي والشاعر خاصة ليقود بابداعه الجماهير ويرسم غد الامة بما تجود به النظرة الراسخة والبصيرة العميقة من أدب يسمو بالاجيال ويرتقي فوق الجهويات والعنصرية والتمييز والتطرف ويسعى الى توحيد الامة واعادة مجدها بروح عصرية عبقرية.

واشار الى ان هذا الملتقى ينظم للسنة الثانية على التوالي في بيت الشعر، الذي يسعى إلى دعم الشعر والشعراء وابراز المنتج الشعري والثقافي والفني وخلق حالة ثقافية واعية تهتم بقضايا الوطن والامة ، مؤكدا ان بيت الشعر يرحب بالاقلام الواعدة والصاعدة والاصوات العذبة في مجال الشعر الفصيح والابداع بوجه عام وافاق التواصل مع المؤسسات التي تعنى بالشعر والشعراء على مستوى الاردن والوطن العربي.

وبين السرحان ان الوزارة من خلال مديرية الثقافة تولي هذا الملتقى الاهتمام والرعايا ليكون على مستوى الوطن مؤكدا تقديم كل التسهيلات والدعم لإظهاره بالصورة المطلوبة .

ولفت مدير بيت الشعر في امارة الشارقة محمد البريكي الى اهمية الملتقى كونه منبر من اجل التقاء شعراء العرب لتقديم منجز شعري وثقافي يساهم في المحافظة على الشعر واللغة العربية ويعزز المنتج الثقافي والشعري في مختلف اقطار الدول العربي .
وقال البريكي ان بيت شعر المفرق جاء ضمن مبادرة حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لانشاء الف بيت للشعر في مختلف اقطار الدول العربية ، مشيرا إلى أن بيت شعر المفرق هو الاول على مستوى الدول العربية الذي تم افتتاحه 2015 اضافة الى افتتاح بيوت للشعر في عدة دول عربية.

وأشار إلى ان دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة ستقوم بطباعة 3 دواوين او دراسات لكل بيت شعر في اي دولة عربية بشكل سنوي دعما لها وسيكون نتاج هذه البيوت رافدا من روافد المكتبة العربية.

واشتمل الملتقى، في اولى ايامه الثلاثة، على عرض كرنفالي فني وموسيقي أمام موقع بيت الشعر، ومشاركات شعرية للشاعر محمود فضيل التل حيث حاكى حال الامة بقصائده ومناشدة الليل ، وقدمت الشاعرة مريم الصيفي قصيدة لعمان وثرثرة الاوجاع ،وقصيدة انا وشعري ، كما تألق الشاعر موسى الكسواني بقصيدة مهداة لمحافظة المفرق بعنوان ( صبا) وقصيدة اخرى بعنوان لهفن للعناق ، وقدم الشاعر العراقي محمد نصيف قصيدة شعرية خاصة للعراق بعنوان” الفارس الابهى ” وقصيدة الموت النبيل وقصيدة ” بين حبيين عمان وبغداد ، واختتمت بعرض لفرقة منتدى بني معروف.

وحضر انطلاق فعاليات ملتقى المفرق للشعر العربي بدورته الثانية رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عبدالله بن محمد العويس.

mfrq-s-55

شاهد أيضاً

تحية للشرفاء في عيدهم

عروبة الإخباري – رانية مرعي – تحية للشرفاء في عيدهم .. الذين يتوضأ النور من …

اترك تعليقاً