ختام مؤتمر الجمعية الخليجية الجغرافية بصلالة

oman-jgrafea5

عروبة الإخباري  – أوصى المؤتمر العلمي الخامس للجمعية الجغرافية الخليجية الذي حمل عنوان “الأبعاد الجغرافية للتنمية السياحية في دول الخليج العربية : الواقع والمأمول وتحديات المستقبل” بضرورة إنشاء مركز خليجي للترويج السياحي وبناء إستراتيجية سياحية للمنطقة.
جاء ذلك في ختام فعاليات المؤتمر الذي نظمه قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الخليجية واستمر لمدة ثلاثة أيام في فندق كراون بلازا صلالة.
وكانت جلسات اليوم الختامي للمؤتمر حملت عدة محاور منها “نظم المعلومات الجغرافية ودورها في تخطيط المناطق السياحية والخرائط السياحية” وعرض دراسة بعنوان “دور نظم المعلومات الجغرافية في تحديد مقومات الجغرافيا الطبيعية للسياحة حالة دراسية : وادي عيون صلالة سلطنة عمان” وأخرى بعنوان “أسلوب التتابع المكاني للرحلات السياحية في منطقة جازان وأهميته المستقبلية في التنمية السياحية المستدامة”.
كما استعرضت الجلسة “الإمكانات الاقتصادية للنباتات الغازية .. نبات الميسكيت” ودراسة حول “سياحة الأعمال في المملكة العربية السعودية” وكذلك تقديم دراسة حول “تحليل خصائص الطلب السياحي بولاية نزوى” والحديث عن التحديات والفرص في السياحة البينية العربية “الأردن كحالة دراسة”.
وفي ختام المؤتمر قدم الدكتور سالم الحتروشي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر التوصيات التي أكدت على ضرورة توفير البيانات السياحية من خلال قاعدة بيانات متكاملة والعمل على التسويق السياحي الفعال والاستفادة من المقومات السياحية الطبيعية والبشرية.
كما أوصى المؤتمر بضرورة التعاون مع الجهات ذات العلاقة لبناء إستراتيجية لإدارة السياحة بين الدول وضرورة مواءمتها مع استراتيجيات المؤسسات والهيئات في دول المجلس.
وأوصى المشاركون بضرورة الاهتمام بالسياحة العائلية وتوفير المواقع والخدمات السياحية ذات العلاقة بتلك الخصوصية كما أكدت التوصيات على ضرورة استحداث أساليب تقييم للمؤسسات ذات العلاقة بقطاع السياحة استثماريا وأكاديميا في دول مجلس التعاون مبنية على معايير حديثة تساهم في حل المشكلات ذات العلاقة بقطاع السياحة.
كما أوصى المؤتمر على تأسيس مبادرة “خريج سياحي فاعل” بجامعات دول مجلس التعاون وتفعيلها دورياً لإظهار الإمكانات التي يمتلكها خريجو الأقسام العلمية ذات الصلة بقطاع السياحة خلال الممارسة المهنية.

شاهد أيضاً

السفير أمجد العضايلة: مواقف الأردن الداعمة لكل جهد عربي جماعي

عروبة الإخباري – ترأس مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة، الاثنين، …

اترك تعليقاً