عُمان تضيء ليالي عمّان بحضورها المتميز بمهرجان الأردن الثالث للإعلام

oman-2hasne-farse11

عروبة الإخباري – داوود الماني –  شهدت العاصمة الأردنية عمّان عدد من الأمسيات العُمانية الثقافية والإعلامية والفنية الحافلة بمشاعر المحبة والدفئ التي عبرت عنها العلاقات الوثيقة بين الأردن وسَلْطَنَة عُمان ، وذلك على هامش مهرجان الأردن الثالث للإعلام بحضور وزير الإعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وسفير السلطنة الأستاذ خميس الفارسي ، وبوفد ضم في عضويته أكثر من 40 شخصاً.

سَلْطَنَة عُمان حلّت ضيف شرف هذا العام على المهرجان ، وأضاءت ليالي عمّان بالحب والدفئ اللذان يعكسان مدى ما يحمله العُمانيون في قلوبهم العامرة للأردن .

وكان اللافت ، بالمشاركة العُمانية بمهرجان الأردن الثالث للإعلام ، الذي افتتحه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني مندوبا عن سمو الاميرة ريم علي ، ما عرض في الجناح الخاص والمتميز بتنوع فعالياته .

واحتوى المعرض ، على معروضات قيمة ذات طابع مخملي محفوف بأصالة التراث العُماني الأصيل من معرض للكتاب والصناعات اليدوية والأزياء الشعبية التي تميزت بثرائها وجمال ألوانها وأشكالها وهي تمثل عراقة المجتمع وأصالته وحضارته وأنماط حياته .

وشهدت الأمسية عرضا عبر عن الموروثات الفنية الشعبية التي تتمثل في العديد من الرقصات التقليدية والتي تتوافق بعضها مع مختلف ولايات السلطنة بالاضافة الى الخصوصية التي تتمتع بها كل ولاية في موروثها الشعبي.

وتميزت الرقصات بخصوصية بالغة من حيث اللهجة المحلية التي تؤدى بها أو من ناحية اللباس التقليدي والحركات التي يؤديها المشاركون أثناء القفز وحركات العصا والسيوف .

كما ملأ جناح معرض الكتاب كتبا عن سَلْطَنَة عُمان في القرنين التاسع عشر والعشرين , وأخرى تتحدث عن جلالة السلطان قابوس بن سعيد .

وشهدت الأمسيات العُمانية محاضرة لمدير دائرة البحوث والدراسات في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في مسقط ، الدكتور عبد العزيز بن هلال الخروصي تناولت “عُمان في عيون الصحافة العربية والعالمية” .

وقال أن الصحافة العُمانية تتبوأ مكانة رفيعة ومتميزة في الصحافة العالمية والعربية وذلك نظير دورها في نقل الاخبار في صدقية وموضوعية وحيادية جعلتها في مصاف وسائل الاعلام المميزة على كل الصعد ما ألقى بالمسؤولية على كاهل وسائل الاعلام العمانية وجعلها تواكب العالمية.

وعرض الخروصي تاريخ الصحافة العُمانية التي ابتدأت عام 1911 بصحيفة النجاح العُمانية التي تعد التاريخ الحقيقي لظهور الصحافة العُمانية والتي رأس تحريرها عدد من العلماء والشعراء ، ثم صحيفة الفلق والتي صدر العدد الاول منها في عام 1920 حيث وصل توزيعها على مصر ولبنان وسوريا وعدد من العواصم الاوروبية اضافة إلى تركيا والهند.

وتناول المحاضر محاور عدة حول جهود هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في توثيق وحفظ الوثائق الاعلامية والوثائق الاخرى ومصادر الخبر الصحفي عن عُمان وأهم المجالات التي تناولتها الصحافة العُمانية.

وجرى خلال حفل الافتتاح لمهرجان الأردن الثالث للإعلام ، تقديم فيلم ثقافي متلفز عن السلطة ومقطوعات موسيقية بآلة العود نالت استحسان الحضور .

كما كرم وزير الإعلام في سلطنة عُمان الدكتور عبدالمنعم الحسني عددا من الشخصيات الإعلامية من بينهم الزميل سلطان الحطاب ، فيما كرمت اللجنة العليا لمهرجان الأردن الثالث للإعلام الفنان العُماني سالم بن علي المقرشي .

oman-2hasne-farse16

oman-2hasne-farse17

oman-2hasne-farse145

oman-2hasne-farse1699

oman-m-mhrj-krwn3

oman-m-mhrj-krwn22

oman-m-mhrj-krwn35

oman-m-mhrj-krwn60

oman-2hasne-farse13

oman-2hasne-farse17

oman-m-mhrj-krwn47

oman-m-mhrj-krwn56

oman-m-mhrj-krwn57

oman-m-mhrj-krwn59

oman-m-mhrj-krwn60

oman-m-mhrj-krwn34

شاهد أيضاً

رئيس دولة الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – نعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان …

اترك تعليقاً