الطويسي يرعى اطلاق مهرجان الفلم العربي السادس – صور

twese-mhjan100-0

عروبة الإخباري – رعى وزير الثقافة الاردني الدكتور عادل الطويسي يوم الأحد 17 تموز حفل اطلاق فعاليات مهرجان الفيلم العربي عمان في دورته السادسة والتي تستمر لغاية 25 من الشهر الجاري يومياً في الساعة الثامنة مساء، بتنظيم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام و علق الطويسي على هذه الفعالية بقوله: “أضحى هذا المهرجان محطة ثقافية هامة ينتظرها عشاق السينما كل عام. فهو نافذة يطل منها الأردنيون على المنطقة ويطلعون على ابداعاتها. والسينما، كجزء أساسي من الثقافة، تتكلم لغة العقل والروح. وبالتالي، هي أداة فعالة في مواجهة التحديات الجسيمة التي تهدد المجتمع العربي في الوقت الحالي كممارسات الغلو والتطرف والإرهاب بأشكاله المتعددة”.
ويحمل المهرجان في طياته هذا العام عشرة أفلام – ثمانية روائية واثنين وثائقيين – من سبع دول عربية تعكس واقع المنطقة من المغرب إلى الخليج وتحاكي تحدياتها بأساليب مختلفة درامية، واقعية، تشويقية أو كوميدية.
و افتتح المهرجان بفيلم “المنعطف” للمخرج الأردني رفقي عساف والذي يُعرض للمرة الأولى في الأردن بحضور طاقم الفيلم. وقد شارك هذا الفيلم، والذي نال دعماً من صندوق الأردن للأفلام التابع للهيئة، في عدد من المهرجانات العالمية. وبشأن عرضه في افتتاح مهرجان الفيلم العربي عمان، يقول عساف: “هذا أهم عرض حتى الآن بالنسبة لي وأقربه لقلبي. المنعطف أولاً وقبل كل شيء فيلم أردني وهو بالتأكيد فيلم شامي الهوى والروح. تم تحقيقه بأيد أردنية، امتدت لها أيد سورية ومصرية ولبنانية وإماراتية وبولندية وفرنسية. وحين أقول الأردن، ففلسطين مشمولة ضمناً.”

ثلاثة أفلام روائية من لبنان وفلسطين – “بالحلال” لأسد فولدكار والذي عُرض لأول مرة في مهرجان صندانس الدولي؛ “الحب والسرقة ومشاكل أخرى” أول روائي طويل لمؤيد عليان والذي عُرض في برلين ودبي؛ “فيلم كتير كبير” لميرجان بوشعيا الذي فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان مراكش بعد أن كان عرضه الأول في تورنتو – تتحدث بلغة سينمائية جديدة ومبدعة وبطريقة ساخرة ومشوقة عن الواقع الاجتماعي والسياسي. فيما يركز الفيلم المغربي “مسافة ميل بحذائي” لسعد الخلاف على شخصية مثيرة في الأحياء المهمشة في الدار البيضاء وقد حصد هذا الفيلم الجائزة الكبرى في مهرجان الأقصر والمهرجان الوطني المغربي. ويطل علينا الخليج العربي بفيلمين حديثين: البحريني “الشجرة النائمة” (محمد بوعلي) والاماراتي “ساير الجنة” (سعد سالمين) الحائز المهر الإماراتي في مهرجان دبي 2015. وسيكون الجمهور على موعد مع الفيلم الكردي العراقي “رسالة إلى الملك” للمخرج هشام زمان والحائز عدة جوائز عالمية.
ويلقي الفيلم الوثائقي الأردني “المجلس” ليحيى العبدالله الضوء على التحديات التي يواجهها النظام التعليمي في الأردن فيما تركز المخرجة الفلسطينية وفاء جميل على قصة مقاومة فردية في فيلمها الوثائقي “قهوة لكل الأمم”.
تحرص الهيئة في برنامجها على إعطاء الجمهور فرصة الاطلاع على أفلام هادفة، لقيت استحسان الجمهور والنقاد على حد سواء في المهرجانات الدولية. وهي أفلام قد لا تجد طريقها إلى شبابيك صالات السينما في الأردن. وسيحل عدد من المخرجين والممثلين والمنتجين ضيوفا على المهرجان لإثراء النقاش بعد العروض المفتوحة للجميع والمجانية.
وكما جرت العادة في الدورات السابقة، كما كرمت ادارة المهرجان الصحفي و الناقد ناجح حسن تقديرا للجهود المبذولة في القطاع المرئي والمسموع وهو .

تصوير أشرف محمد

twese-mhjan100-2

twese-mhjan100-3

twese-mhjan100-4

twese-mhjan100-5

شاهد أيضاً

إفتتاح معرض الكتاب العربي الأول في مقر نادي جمعية خريجي المقاصد الخيرية

عروبة الإخباري – إحتفل  السبت إفتتاح معرض الكتاب العربي الأول وذلك في مقر نادي جمعية …

اترك تعليقاً