بدء الترشح للمشاركة بالموسم الثامن لبرنامج شاعر المليون

sha3r-mleoon229

عروبة الإخباري – أعلن مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي سلطان العميمي عن فتح باب التسجيل للراغبين بالترشح لبرنامج شاعر المليون في موسمه الثامن الهادف إلى صون تراث الشعر النبطي (الشعبي) للمنطقة العربية. وقال العميمي في بيان صادر عن اللجنة إنه بقراءة المشهد الشعري في المنطقة بعد سبعة مواسم ناجحة من انطلاقة مسابقة شاعر المليون نجد أن خارطة الشعر النبطي اتسعت مساحتها لتشمل الدول العربية كافة فحققت تواصلاً لم يكن موجوداً قبل المسابقة فضلا ً عن تحفيز الجيل الجديد على نظم الشعر وصون تراث آبائه وأجداده. ويحتل الشعر النبطي مكانة مرموقة في منطقة الخليج العربي وفي بوادي العراق وسوريا والأردن وفلسطين ومصر والدول العربية في شمال إفريقيا. وتمكن برنامج شاعر المليون من إعادة الوهج إلى الشعر النبطي باعتباره أحد أركان الفنون القولية في العالم العربي. وتستقبل أكاديمية الشعر طلبات الترشح للموسم القادم عبر البريد الإلكتروني mp8@tcaabudhabi.ae. وقال المدير الإداري والمنسق العام لبرنامج شاعر المليون عبدالله المصعبي ان شروط المشاركة والقبول تعتمد على معايير وأسس فنية ونقدية معروفة في الشعر النبطي، ويجب أن لا تقل أعمار المترشحين عن 18 سنة ولا تتجاوز 45 سنة.

وأوضح أنه يتوجب على من يود الترشح للاشتراك في المسابقة إرسال قصيدة نبطية موزونة ومقفاة لا تتعدى 20 بيتاً ولا تقل عن 10 أبيات، وأن تكون القصيدة مطبوعة حيث لا تُقبل القصائد المكتوبة بخط اليد، كما يتوجب على الشاعر إرسال صورة شخصية (ذات خلفية بيضاء)، إلى جانب صورة ملونة عن جواز سفره ساري المفعول لمدة 12 شهراً على الأقل. وذكر المصعبي أنّ طلبات الترشيح ستُساعد اللجنة المنظمة على وضع آلية سير العمل للمرحلة القادمة، واعتماد جولة لجنة التحكيم في عدد من الدول الخليجية والعربية التي تشهد إقبالا ً واسعا ً، فيما تنظر لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية في طلبات الترشح من الدول الأخرى بحيث تختار الأكثر تميّزا ً من الشعراء لتتم دعوتهم لجولة لجنة التحكيم الأخيرة في أبوظبي. وتمكن برنامج شاعر المليون منذ موسمه الأول 2006-2007 من جذب جمهور كبير في دول المنطقة والعالم العربي لارتباطه بالتاريخ والأصالة العربية، حيث تابعت الملايين من شتى أرجاء الوطن العربي المنافسات المثيرة للشعراء عبر قناة أبوظبي الفضائية وقناة بينونة. أما بالنسبة لجوائز المسابقة، فيحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون وبيرق الشعر على 5 ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس مليون درهم إماراتي، فيما يحصل صاحب المركز السادس على 600 ألف درهم.

وكشف البرنامج منذ انطلاقته الأولى في عام 2006 وحتى موسمه الأخير 2016 عن 336 موهبة شعرية من مختلف الجنسيات، في حين تقدّم للترشّح للمسابقة عشرات الآلاف من شعراء النبط من 17 دولة عربية. (بترا)

شاهد أيضاً

إفتتاح معرض الكتاب العربي الأول في مقر نادي جمعية خريجي المقاصد الخيرية

عروبة الإخباري – إحتفل  السبت إفتتاح معرض الكتاب العربي الأول وذلك في مقر نادي جمعية …

اترك تعليقاً