أبو عرابي يشارك في المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية

abu-3rabe-arbea00

عروبة الإخباري – شارك الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان في المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية وتسليم الفائزين في الدورة الثانية لجائزة محمد بن راشد للغة العربية الذي افتتح امس في دبي برعاية سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فيما يواصل المؤتمر غدا بحث الجهود الاردنية في خدمة اللغة العربية.

وقال الدكتور ابو عرابي عضو المجلس الدولي للجائزة خلال الجلسة الافتتاحية ان اللغة العربية جاءت بالقران الكريم لتنمي العقل وترفع الخلق وتعرف بمقاصد الشريعة بسهولة ويسر، موضحا دور وجهود الجامعات العربية في خدمة اللغة من خلال البحث والتدريب والمؤتمرات وورش العمل وتبادل البعثات للدول غير الناطقين بها .

واستعرض اهداف الاتحاد في توحيد الثقافة العربية وبناء الاجيال وايجاد الأجيال المسلحة بالعلم والتدريب بالتشارك والتعاون ما بين الجامعات على المستويين الداخلي والخارجي.

واشار العدوان الى عقد الملتقيات والمؤتمرات الدولية التركية والماليزية والصينية وغيرها وبما يدفع باتجاه تعريف اللغة وتأطيرها ونشرها بين ثقافات الامم والشعوب.

واكد ان اللغة العربية تعد مرجعا رئيسا للكثير من لغات العالم حيث تجد الكثير من اللغات التي منها استمدت العديد من المفردات والارقام والكلمات مثل التركية والفارسية والكردية والأمازيغيّة والماليزيّة والإندونيسيّة والألبانية والأورديّة والمالطيّة والإسبانيّة والصقليّة، اضافة لدورها في الترجمه من العربية الى غيرها وبالعكس.

وكان سمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي كرم الفائزين في الدورة الثانية لجائزة محمد بن راشد للغة العربية وافتتح المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي، وذلك في فندق البستان روتانا بدبي والذي يستمر حتى السابع من الشهر الحالي .

يشار الى أن مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية يرأسه أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة فاروق شوشة وعضوية امين عام الجائزة السفير الاردني في القاهرة بلال البدور و نائب رئيس مجمع اللغة العربية الأردني الدكتور خالد كركي والمنسق العام للمجلس الدولي للغة العربية والدكتور علي بن موسى والعميد التنفيذي للدراسات العربية والإماراتية في كليات التقنية العليا الدكتور عبيد المهيري ورئيس جمعية اللسانيات بالمغرب الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري والقائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلّمين في جامعة البحرين والدكتورة هنادا طه .

شاهد أيضاً

الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر من رحاب »الأردنية«

أعلنت أمانة عمان، أمس في حفل ثقافي، أقيم في مدرج الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، …

اترك تعليقاً