جامعة العلوم الاسلامية تعقد مؤتمرها الفقهي الثالث

unv-islam60

عروبة الإخباري – بين مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، خلال رعايته افتتاح المؤتمر الفقهي الثالث الذي نظمته جامعة العلوم الاسلامية اليوم الأربعاء، أهمية علم الطب لحماية الجسم من الأمراض والعلل ، وان الله تعالى مدح قوي البدن مع سلامة النفس ومتانة الأخلاق .

وتحدث رئيس الجامعة الدكتور سلمان البدور عن علاقة الطب بعلم النفس وعلم الاجتماع وفلسفة الأخلاق ، وعلاقته بالتكنولوجيا وتطوراتها، مشيرا إلى أنه أصبح له علاقة بالهندسة البيولوجية ،والتقنيات الحيوية وهندسة الجينات .

وتطرق لعلاقة الطب بعلوم الشريعة فيما يتعلق بمسألة التبرع بالأعضاء وشيوع مقولة ” الموت الرحيم ” .

وبين رئيس مجلس إدارة مركز جابر العثرات / رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العميد الطبيب علي ابو رمان موضوع التبرع بالأعضاء والجدل الحاصل حوله من جميع النواحي الطبية والقانونية والفقهية، مؤكدا ان التبرع بالأعضاء متعدد الشكل والنوع والوقت بدءاً بالتبرع بالدم والقوميات والكلى والكبد من متبرعين أحياء وكذلك التبرع بالكلى والكبد من متوفى الى أحياء، والتبرع بالقلب والرئتين والبنكرياس والأمعاء وهنا يصبح الخلاف بين الفقه والطب بما يتعلق بتعريف الموت وتوقيت السماح بانتزاع الأعضاء .

وأشار إلى التوافق بين الفقه الاسلامي وفقا للمبدأ الفقهي لا ضرر ولا ضرار والقوانين المتعلقة به.

وتحدث في جلسات المؤتمر الدكتور في الخدمات الطبية الملكية رازي ابو عنزة عن نقل الأعضاء بينما تحدث الدكتور في جامعة العلوم الاسلامية انيس منصور عن نقل الأعضاء في القانون الاردني .

أما الدكتور في جامعة العلوم الاسلامية هارون القضاة فتناول موضوع نقل الأعضاء في الشريعة الاسلامية، في حين تحدث الدكتور عبدالهادي بريزات عن التجربة الأردنية في نقل الأعضاء .

وتحدث الدكتور في دائرة الافتاء العام جميل ابو سنارة عن الفتاوى الصادرة حول زراعة الأعضاء وشرح الدكتور في مركز جابر العثرات مثقال عربيات حكم نقل الأعضاء من الناحية الشرعية .

شاهد أيضاً

الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر من رحاب »الأردنية«

أعلنت أمانة عمان، أمس في حفل ثقافي، أقيم في مدرج الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، …

اترك تعليقاً