أزبكية عمان تحتفي بـ”الأم والكرامة والكتاب” في ساقية الدرويش الخميس المقبل

azbakea-amman0333

عروبة إخباري – – تطلق مكتبة خزانة الكتب/ أزبكية عمان، معرض كتاب (أم وكرامة) صباح الخميس المقبل 24 آذار (مارس)، ويستمر حتى مساء السبت، ضمن سلسلة احتفالات البلاد بيوم الام وذكرى معركة الكرامة، ويوم الشعر العالمي.

 ويتخلل برنامج المعرض الذي يمتد لثلاثة ايام في ساقية الدرويش بجبل اللويبدة، فعاليات ثقافية وفنية، تبدأ بلقاء ثقافي لخمس كاتبات يتحدثن عن قوتهن، وما منحته لهن الكتابة من حضور في المجتمع، وفي يوم الجمعة، سينعقد لقاء مفتوح مع الروائي ايمن العتوم، أما يوم السبت، فيختتم بعرض لمسرحية “أعراس آمنة” المأخوذة عن رواية الكاتب المعروف إبراهيم نصر الله بالاسم نفسه، وبحضور الكاتب.

وتقدم الازبكية خلال المعرض مئات العناوين الجديدة في الرواية والفكر ومختلف المعارف، بخاصة المتعلقة بالطفل والمرأة والأسرة، وبأسعار زهيدة، ضمن رؤيتها لتعميم فائدة القراءة بين الجمهور، وإهداء للامهات في أيامهن جميعها.

وتشارك الكاتبات نردين أبو نبعة وليلى الاطرش ورزان ابراهيم وشهلا العجيلي وجميلة العمايرة، في لقاء عند السادسة مساء يوم الخميس، ينقلن عبره تجربتهن في الكتابة كأمهات ونساء، وكيف تمكن في مسيرتهن من صياغة فهم جديد للعلاقة بين المرأة والمحيط الاجتماعي، في بادرة تكشف عن أثر المثقفة في صناعة التغيير الاجتماعي، والمشاركة الفعلية في إطلاق طاقاتهن الابداعية.

يقول مشرف فعاليات الازبكية حسين ياسين، إن هذه الاحتفالية  موجهة لكل امرأة مبدعة، منوها الى أن كل النساء مبدعات، ومؤكدا على إسهامهن بخلق مناخات وعي مجتمعي متقدمة.

 وأشار ياسين الى أن حضور الكاتبات الخمس، يأتي في نطاق سلسلة مستمرة من الفعاليات المبتكرة لتقديم كاتبات وكتابا اردنيين للجمهور، للتعريف بمنجزهم وتسليط الضوء على تجاربهم.

وسيتحدث العتوم يوم الجمعة للجمهور في لقاء مفتوح يصب في المناسبة وتجربته الابداعية، كما وسيجري تكريم قيادات نسائية ومناضلات وامهات، احتفاء بحضورهن المميز في العمل العام، وتكريما لمنجزهن المجتمعي.

أما ختام الفعاليات، فسيكون يوم السبت بعرض مسرحي كبير، لمسرحية أعراس آمنة، لنصر الله، كما ستتخلل المعرض فعاليات خاصة بالامهات والاطفال.

وأشار ياسين الى أن الاحتفالية هذه، تتميز بكونها تتطلع الى ارساء فضاء جديد من الافكار والانشطة، للتعرف على المنجز الموازي للمبدعات والمبدعين، أي انها تبحث في علاقة منجزهم بالمجتمع، والاقتراب من هجس الناس والتواصل مع المثقف، بعيدا عن اي حواجز، تحد من هذا التواصل.

تطلق مكتبة خزانة الكتب/ أزبكية عمان، معرض كتاب (أم وكرامة) 

شاهد أيضاً

د. البخيت يدعو لهيئة عربية تعنى باللغة العربية والذكاء الاصطناعي

عروبة الإخباري – قدّم رئيس مجمع اللغة العربية الأردني الأستاذ الدكتور «محمد عدنان» البخيت طروحات …

اترك تعليقاً