رحل الأستاذ

2321.jpg

عروبة الإخباري- دُفن الصحافي المصري البارز محمد حسنين هيكل الذي توفي في القاهرة أمس عن 92 سنة بعد مرض قصير، لتطوى برحيله حياة حافلة لعب خلالها على مدى أكثر من ستة عقود أدواراً مفصلية في تاريخ صحافة مصر وسياساتها.

وتراجعت صحة هيكل فجأة قبل ثلاثة أسابيع، حين أصيب بخلل في وظائف الرئة وفشل كلوي. ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي في بيان «ببالغ الحزن والأسى» هيكل، قائلاً إنه كان «علماً صحافياً قديراً أثرى الصحافة المصرية والعربية بكتاباته وتحليلاته السياسية».

عاصر هيكل أحداثاً سياسية كبرى منذ الحرب العالمية الثانية التي غطاها مراسلاً لجريدة «ذي إيجيبشان غازيت»، مروراً بـ «ثورة يوليو» في العام 1952 التي أصبح مفكرها والناطق الأبرز بلسانها، وصولاً إلى الثورة المصرية في العام 2011 التي اقترب من لاعبيها كافة، قبل أن يتحمس لانتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره «المرشح الضرورة».

كتب هيكل الملقب بـ «الأستاذ» عشرات الكتب تُرجم بعضها إلى عشرات اللغات، لكنه ظل كاتباً مثيراً للجدل، لاقترابه من السلطة والأدوار السياسية التي لعبها، محلياً وإقليمياً. ولم يتخل عن حضوره الدائم في المشهدين السياسي والصحافي، حتى بعد أن «استأذن في الانصراف» عند بلوغه الثمانين بمقال مؤثر تحول في ما بعد إلى كتاب.

لم تبدأ أهمية هيكل بالتعارف بينه كرئيس لتحرير مجلة «آخر ساعة» وقائد «الضباط الأحرار» جمال عبدالناصر. إذ اشتهر الصحافي الشاب بكتابات مميزة أهلته إحداها للفوز بـ «جائزة الملك فاورق للصحافة» في العام 1947 على خلفية تحقيقاته الصحافية عن وباء الكوليرا.

لكن الارتباط بـ «الضباط الأحرار» حجز لهيكل مقعده في «مجلس قيادة الثورة». خط بقلمه خطاب التنحي الشهير لعبدالناصر عقب هزيمة حزيران (يونيو) 1967، وصك مصطلح «النكسة». وحمل حقيبة الإعلام عندما قبلت مصر مبادرة روجرز لوقف النار، وكان في غرفة عبدالناصر لحظة رحيله ليكتب بيان إعلان وفاته الذي قرأه الرئيس الراحل أنور السادات، ثم كتب تقرير التكليف الاستراتيجي لحرب تشرين الأول (أكتوبر) 1973.

ولم يرد هيكل غالباً على الانتقادات الموجهة إليه، والاتهامات باحتكار الأخبار والمعلومات في زمن عبدالناصر، وقدرته على الوصول إليه في أي وقت. وقال أخيراً إنه فضل دائماً «أن أقول كلمتي وأمشي من دون أن أهتم بالغبار الذي تثيره».

لكنه دخل في علاقة ملتبسة مع السادات الذي لم يلبث أن أقصاه من منصبه في جريدة «الأهرام» التي قاد تطويرها في عهد عبدالناصر. وأنتج الخلاف كتاباً عنيفاً حمل اسم «خريف الغضب» عن السادات الذي اعتقل هيكل ضمن سياسيين وكتاب أوقفهم في أيلول (سبتمبر) 1981 قبل شهر من اغتياله.

وكانت علاقته كذلك مع الرئيس السابق حسني مبارك معقدة، إذ منع له الأخير مقالاً في «أخبار اليوم» عن صنع القرار في مصر. واعتبر هيكل قبل سنوات من خلع مبارك أن «السلطة شاخت في مواقعها». وإذ كان كتابه الأول عن ثورة محمد مصدق في إيران في العام 1951، فإن كتابه الأخير في العام 2012 كان عن «مبارك وزمانه: من المنصة إلى الميدان».

بعد عزل مبارك، التقى هيكل الرئيس السابق محمد مرسي، مرة وحيدة «غير مريحة» نصحه خلالها بالانفتاح على الجميع، قبل أن يتصدر مشهد معارضة «الإخوان المسلمين» وعزل مرسي الذي أحرق أنصاره جانباً من منزل هيكل في قرية برقاش (جنوب القاهرة) وأتوا على مكتبته ووثائقه. وهو اقترب من السيسي كثيراً، خصوصاً في بداية عهده، ووصفه بأنه «المرشح الضرورة».

شاهد أيضاً

دخول مستغرب

عروبة الإخباري – صحافة وطن – إستغربت مصادر ديبلوماسية، دخول “كتائب القسّام” مجدداً على خط …

اترك تعليقاً