غياب الحاكمية يبقى التحدي الرئيس/ مروان المعشر

يطيب للكثيرين الحكم بالفشل على الثورات العربية، كأن هذا الفشل المزعوم يعطي الحق للنخب الحاكمة في الوطن العربي الاستمرار في نهجها السابق، الذي وإن نجح في منح هذه النخب امتيازات عدة، إلا أنه فشل فشلاً ذريعا، في النواحي السياسية والاقتصادية والمجتمعية، في إقامة الدولة المدنية الحديثة التي تقود إلى المشاركة الحقيقية للمواطنين والمواطنات في صنع القرار، وتضمن المواطنة المتساوية للجميع، وتحقق التنمية المستدامة التي تعتمد على سواعد أبنائها وليس على النفط أو المساعدات الخارجية.

لكن استطلاعا جديدا لمعهد كارنيغي شمل أكثر من مائة من قادة الرأي في العالم العربي؛ من مسؤولين حاليين وسابقين وأكاديميين وبرلمانيين وحزبيين وناشطين، يُظهر أن المشكلة الرئيسة في العالم العربي بعد خمس سنوات من الثورات، لم تفقد جزءاً من إلحاحها، وهي المشكلة ذاتها التي أدت إلى تلك الثورات بالدرجة الأولى؛ إنها استمرار غياب الحاكمية وأزمة مصداقية الحكومات لدى شعوبها. وبالرغم من أن الاستطلاع/ الدراسة ليس مبنياً على عينة عشوائية، إلا أنه مؤشر مهم على ما يدور في ذهن قادة الرأي، كما أنه يشير بوضوح إلى أن العقود الاجتماعية القديمة في الوطن العربي التي كانت تقايض توفير الدولة للوظائف والأمن بغياب الحريات ودولة المواطنة، لم تعد عقودا صالحة لمواجهة تحديات اليوم.

لدى سؤال العينة عن التحديات الرئيسة التي تواجه العالم العربي، رأت أغلبية كبيرة أنها تتمثل في النظم الشمولية والفساد. ثم تبع ذلك مواضيع التطرف الديني والبطالة وضعف التعليم. وبالرغم من التحديات الخارجية التي تواجهها المنطقة؛ من صعود تنظيم “داعش” والتدخل الإيراني وغيرهما، فقد جاءت هموم قادة الرأي داخلية في جلها. وهو ما يتفق مع كل استطلاعات الرأي التي تقيس هموم الناس، ويشير إلى أن هموم النخب الحاكمة، عموماً، تختلف تماما عن هموم الناس.

أكثر من ثمانين بالمائة من العينة غير راضية عن علاقة دولها بشعوبها، وترى أن الإصلاح السياسي المتدرج ضرورة فورية لا يجوز تأخيره بحجة الأمن. كما أنها تؤمن بالديمقراطية التمثيلية وسيلة لتحسين الشفافية ومعالجة الفساد.

ونسبة اثنين وثمانين بالمائة من العينة غير راضية عن نظم بلدانها التربوية. وحسب قول احد أفراد العينة من مصر: نظامنا التربوي ليس نظاما ولا تربويا. كما أن الغالبية العظمى ربطت بين ضعف النظام التربوي وغياب الحاكمية الرشيدة.

ولدى الطلب من أفراد العينة اختيار أفضل ثلاث دول عربية من حيث نظم الحكم لديها، جاءت تونس في المرتبة الأولى، وبفارق كبير عن المغرب الذي حل في المرتبة الثانية، في إشارة واضحة لمدى الحاجة لنظم إدماجية تشاركية حقيقية. بينما حلت دولة الإمارات العربية في المرتبة الثالثة بسبب نظامها الاقتصادي المنفتح وسيادة القانون على الجميع. أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب لا أحد؛ إذ تشعر العينة أن لا أحد من البلدان العربية لديه نظام حاكمية جيد.

إن دلت هذه الدراسة على شيء، فهي تدل على إدراك قادة الرأي للب المشكلة، وهي تجاهل الأنظمة لمشاريع حداثية تبني دولاً عصرية لا هشة، وتعظم الصالح العام بدلاً من الخاص. كم نحن بحاجة لمثل هذه المشاريع الحداثية التنويرية، وكم هي بعيدة نخبنا الحاكمة عن هذا الإطار الفكري. وما تزال هذه النخب تحاول إقناعنا بشتى الوسائل أنه لا حاجة لمثل هذه المشاريع “الترفية” لأن الناس لا تريد تكرار المشهد السوري، وكأن ذلك كاف لمعالجة هموم العامة.

أخشى أن تبقى هذه العقلية سائدة حتى تؤدي عدم المعالجة إلى تطرف أكبر وغضب أعم، وبما يذكرني بقول الشاعر:

إذا رأيت نيوب الليث بارزة

                  فلا تظنن أن الليث يبتسم

شاهد أيضاً

إستمرارية نكبة الشعب الفلسطيني….محطات … مسؤولية من؟ *د فوزي علي السمهوري

عروبة الإخباري – يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة وتطهير عرقي منذ 107 عاما وبالتحديد منذ …

اترك تعليقاً