الأردنية لتطوير المشاريع تنظم جولة دراسية للشركات الأردنية إلى أثيوبيا

عروبة الإخباري – تنظم المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية بدعم من الإتحاد الأوروبي جولة دراسية إلى أثيوبيا ضمن إطار برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات (JUMP II ) للفترة من الثالث عشر من الشهر الحالي ولغاية الثامن عشر منه، بمشاركة ثلاثة وثلاثين شركة أردنية صناعية وذلك ضمن جهودها المستمرة لإيجاد أسواق جديدة للمنتجات الأردنية وتمكين الشركات من الولوج فيها إذ يعتبر اسوق الأثيوبي من الأسواق الواعدة.

وأكدت المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية هناء عريدي أن المؤسسة عملت على تقديم الدعم للشركات المشاركة بالجولة الدراسية من خلال برنامج دعم المؤسسات الصناعية وتطوير الصادرات (JUMP II) بنسبة 40 % من كلفة مشاركة الشخص الواحد من كل شركة وعلى أن تتحمّل الشركة المشاركة بـما نسبته 60% باقي كلف السفر.

هذا واتّبعت المؤسسة معايير محددة لإختيار الشركات المشاركة تتمثّل بأن تكون شركة متوسطة أوصغيرة وتمتلك منتجات قابلة للتصدير لديها القدرات الإدارية والمالية والإنتاجية التي تمكّنها من الترويج لمنتجاتها والمشاركة في المعارض الخارجية.

وبيّنت العريدي أن الشركات المحلية المشاركة في هذه الجولة الدراسية تعمل في مجالات القطاعات الغذائية والهندسية والأسمدة والإنشاءات والمواد الكيماوية والصناعات البلاستيكية والصناعات الكهربائية وصناعات الأثاث والمستلزمات الطبية والادوية البيطرية.

هذا ويتم العمل على تنظيم ملتقى يشارك فيه وفد من رجال الأعمال بقيادة عضو مجلس الإدارة للمؤسسة السيد ثابت الوّر رئيس غرفة صناعة الزرقاء وممثلين عن غرفة صناعة عمان، هذا وسيتم عقد لقاءات مع رجال أعمال أثيوبين ورئيس غرفة التجارة الأثيوبي ورئيس غرفة الصناعة الأثيوبي وعدد من المهتمين بالتعاون التجاري والصناعي مع المملكة .

يعتبر السوق الأثيوبي من الأسواق الواعدة وهو سوق استهلاكي كبير حيث يصل عدد سكان أثيوبيا حوالي 85 مليون نسمة كما أنه يعتمد إعتماداً كبيراً على الإستيراد.

وتعتبر أثيوبيا من أسرع البلدان نمواً في أفريقيا وهي دولة غيرمنتجة للنفط، ويعتمد إقتصادها على الزراعة كزراعة القهوة والذرة والسمسم والبذور الزيتية وقصب السكر والقمح، وحلج القطن، و صناعة السكر والحلويات، وصناعة الأحذية، والصناعات التعدينية والإسمنت.

وأكّدت العريدي أن تنظيم هذه الجولة جاء انطلاقا من أهداف المؤسسة المتمثلة بزيادة القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في كافة القطاعات الصناعية والتي جاءت ضمن مساعيها للمساهمة في تنمية الصادرات وتطويرها وفقا للسياسات المعتمدة، وتلك التي تدعم وتنمّي روح المبادرة وبناء العلاقات الإقتصادية مع الشركات النظيرة من خلال تبادل المعرفة والتسويق والترويج .

وبيّنت العريدي أن هذه الجولة جاءت بهدف تعزيز تواجد الصناعات الأردنية في السوق الأثيوبي وأسواق دول شرق إفريقيا حيث يعتبر السوق الأثيوبي من الأسواق المستهدفة في ظل وجود العديد من الفرص التصديرية لأسواقه، كما تعتبر المنتجات الأردنية منتجات منافسة من حيث الجودة والسعر .

هذا ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين الاردن وأثيوبيا بلغ خلال العام الماضي 72,100 مليون دينار منها 47,700 مليون دينار صادرات و 24,400 مليون دينار مستوردات مما يرجح فرصة المملكة لزيادة حجم الصادرات .

وشكرت العريدي مفوضية الإتحاد الأوروبي على دعمها المستمر لتطوير القطاع الصناعي في الأردن خلال السنوات الست الماضية والذي مكّن المؤسسة من تنفيذ هذه الجولة وأخرى إستهدفت بلداناً مختلفة خلال الأعوام الماضية.

يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى دعم السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية ومدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله

انتقل الى رحمته تعالى قبل قليل نذير رشيد وزير الداخلية ومدير المخابرات العامة الأسبق. ويصلى …

اترك تعليقاً