ندوة تناقش دور الشباب في مكافحة العنف المجتمعي

nade-ndwa-shbab4

عروبة الإخباري – ناقشت الندوة التي نظمتها مديرية ثقافة الزرقاء في نادي النخبة للمكفوفين بالرصيفة مساء أمس، دور الشباب في مكافحة العنف المجتمعي .

وتحدث رئيس الهيئة الوطنية للحوار ونبذ العنف الدكتور محمود الخراز، بحضور مجموعة من الشباب وفعاليات من المجتمع المحلي، عن مفهوم العنف، مبينا أنه كل شيء خارج القانون ويرتبط بشكل مباشر بالإرهاب ، حيث تتحمل الأسرة الدور الأول في نبذ العنف وترسيخ مبادئ الحوار واحترام الآخر.

وأشار الى أسباب وأنواع العنف التي تتمثل بالظروف المحيطة بالفرد، والفقر، فيما يعتبر الدين الحقيقي والفهم الصحيح لمبادئه كقيمة انسانية سامية تنشد العدل والتسامح والاحترام ، بعيدا كل البعد عن بث أية كراهية أو أفكار متطرفة .

ولفت الى دور المساجد والكنائس ووسائل الاتصال والتكنولوجيا في المساهمة في نبذ العنف ، داعيا رب الأسرة الى مراقبة الأبناء واتصالاتهم على شبكات التواصل ومراعاة أحوالهم النفسية.

من جهته قال رئيس نادي النخبة ميعاد خاطر، ان على الجهات المسؤولة الآن ان تتجه الى وسائل التواصل الاجتماعي في توعية الشباب ، حيث تعتبر الوسيلة التي تصل للمستهدفين بشكل مباشر عبر فيديوهات واسكتشات فنية توعوية.

كما بين ان المسرح والفن هو الجوهرة التي لا يجب الاستهانة بها، لما لها من دور كبير في محاربة العنف ومكافحة آفة المخدرات وسوء استخدام الأسلحة.

وأوضح ان معالجة ظاهرة العنف المجتمعي لا تتم من خلال منظور أمني، بل يجب معالجتها بطريقة متكاملة غير مجزأة، اذ يجب على الجهات المسؤولة ان تعي أهمية مشاركة واشراك الشباب في حراك مجتمعي ونشر ثقافة التطوع والخدمة العامة وتعزيز الولاء والانتماء للوطن والقيادة.

وخلال الحوار الذي دار بين الحضور تحدث الناشط عبد الفتاح خاطر بمداخلة عن الاندية الرياضية في الرصيفة وضرورة تفعيلها لتأدية الدور المناط بها كذلك اقترح بأن تكتب توصيات التي خرجت بها الندوة لعرضها على الجهات المسؤولة.

nade-ndwa-shbab41

nade-ndwa-shbab42

 

شاهد أيضاً

دخول مستغرب

عروبة الإخباري – صحافة وطن – إستغربت مصادر ديبلوماسية، دخول “كتائب القسّام” مجدداً على خط …

اترك تعليقاً