اطلاق مهرجان الزرقاء الدولي الأول للشعر

mhrjan-sh3r-sbeh7

عروبة الإخباري – انطلقت على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، أول من أمس، فعاليات مهرجان الزرقاء الدولي الأول للشعر.
شارك في المهرجان الذي نظمه فرع رابطة الكتاب بالزرقاء بالتعاون مع مديرية الثقافة ودعما من بلدية الزرقاء، شعراء من مصر وفلسطين والبحرين والمغرب وتونس والسودان وسوريا الى جانب جمع من الشعراء الأردنيين.
افتتح الشاعر محمود فضيل التل الجلسات الشعرية بقراءة قصيدة بعنوان (هذه فلسطين) وهي عبارة عن حوارية فلسطينية تؤكد استمرار النضال والكفاح الفلسطيني من خلال مفردات لغوية مفعمة بالتمرد وتراكيب شعرية تستنطق مفردات الأرض في سبيل تأكيد الحق العربي في مواجهة قوى الشر والطغيان.
قرأ الشاعر علي البتيري قصيدة ( رسالة الى أمتي) دعا فيها الى استنهاض طاقات الأمة في سبيل رد الاعتبار لكرامتها المستباحة.
جاءت قصائد الشاعر المصري حسن طلب ( جاذبية، استضاءة، أصناف أنصاف) مشحونة بطاقة المجاز والاستعارة مضيئة جوانب فلسفية وفكرية وجودية، في حين اختتم الشاعر راشد عيسى القراءات الشعرية بمقطوعات شعرية عابقة بأنفاس الطفولة التي ترمز الى الطهارة والنقاء، فطبعت أشعاره بموسيقى فلسفية رقيقة تنم عن ثقافة عالية وقدرة على بناء التراكيب الشعرية المبتكرة.
وكانت فرقة موسيقى الأمن العام قدمت وصلة موسيقية استعراضية، قدمت فيها مقطوعات موسيقية وطنية راسخة في الوجدان والقلب الجمعي الأردني.
إلى ذلك أكد رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني خلال كلمته الافتتاحية بالمهرجان، أن شباب الشعب الفلسطيني الأعزل الا من ارادته الصلبة واصراره على الحرية، يواجه آلة البطش الصهيوني التي تمعن في طغيانها وبعدها عن أدنى معايير الانسانية.
وقال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب ان المديرية تستضيف فعاليات مهرجان الزرقاء الدولي الأول للشعر، إنطلاقاً من إيمانها بأن الشعر يثري الحوار المُحفز لتقدم البشرية، ويربط الثقافات بعضها ببعض».
ولفت الى ان الشعر هو تعبير أساسي عن السلام، بل هو التعبير الأسمى عن الطابع العالمي للتجربة البشرية، والتطلع إلى الإبداع الذي يتجاوز كل الحدود والتخوم، من حيث الزمان والمكان على حد سواء، وهذا ما يؤكد على الدوام أن البشرية أسرة واحدة. بدوره، ثمن رئيس فرع رابطة الزرقاء الشاعر جميل أبو صبيح تعاون مديرية الثقافة ودعم بلدية الزرقاء في سبيل انجاح المهرجان الشعري الأول للمدينة التي تعشق الفكر والشعر والفن، مدينة التنوع والجمال.
يذكر أن فعاليات المهرجان تستمر حتى مساء يوم السبت المقبل، حيث يشتمل اضافة الى جلساته الشعرية التي تبدأ الخامسة مساء، على جلستين نقديتين لمناقشة واقع قصيدة النثر ومستقبلها، وشعر المقاومة بين الفن والتحريض.

شاهد أيضاً

امل الرندي: تقدم تجربتها المتميزة بادب الطفل في مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024

عروبة الإخباري  – قدمت الكاتبة الكويتية أمل  الرندي تجربتها المتميزة بادب الاطفال خلال مشاركتها  في …

اترك تعليقاً