“النشامى” يبتعد بالصدارة بفوزه على طاجكستان

nshama-tajkstan42

عروبة الإخباري – واصل المنتخب الوطني لكرة القدم الثلاثاء، صدارته لفرق المجموعة الثانية، ضمن الجولة السادسة للتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات، وذلك بعد أن حقق فوزا مستحقا وثمينا، على حساب ضيفه منتخب طاجيكستان بثلاثة أهداف نظيفة، في اللقاء الذي أقيم على ستاد عمان الدولي بمدينة الحسين للشباب، بحضور سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، وعدد من الشخصيات الرسمية والشعبية، وجمهور كبير زين المدرجات، ووقف بقوة خلف “النشامى” على مدار شوطي اللقاء، قبل أن يحتفي مطولا خارج أسوار الملعب على أنغام و”سيمفونية” الانتصارات.
المهاجم حمزة الدردور افتتح التسجيل للمنتخب في الدقيقة 65، وعزز اللاعب حسن عبدالفتاح النتيجة في الدقيقة 67، وقبل صافرة نهاية اللقاء عاد حمزة الدردور وسجل الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة والأخيرة من الوقت بدل الضائع، ليبتعد منتخب “النشامى” في الصدارة برصيد 13 نقطة، فيما تجمد رصيد طاجيكستان عند نقطتين.
بدوره تقدم منتخب قرغيزستان خطوة مؤثرة على سلم ترتيب فرق المجموعة الثانية، بعد أن حقق فوزا على حساب منتخب بنغلادش بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت على ستاد دولين عمر زاكوف في بيشكيك، وسجل أهداف الفريق فيتاليج لوكس د.27 والبديل ايلدار أميروف د.89، ليرفع رصيده إلى 8 نقاط بفارق نقطة واحدة عن المنتخب الأسترالي الذي غاب عن أحداث الجولة السادسة بحكم العدد الفردي لمنتخبات المجموعة، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد بنغلادش عند نقطة واحدة .
منتخبنا الوطني يغيب عن خوض منافسات الجولة السابعة المقررة في الثاني عشر من شهر كانون الثاني (نوفمبر) المقبل، بينما يعاود في الجولة الثامنة لمواجهة منتخب قرغيزستان في بيشكيك في السابع عشر من نفس الشهر.
وفي بقية مباريات التصفيات الآسيوية، فازت ماليزيا على تيمور 1-0 في المجموعة الأولى، وفي المجموعة الثالثة تصدرت قطر الفرق بفوزها على المالديف 4-0 وفازت هونغ كونغ على بوتان 3-0، وانفردت عمان بصدارة المجموعة الرابعة بفوزها على الهند 3-0 وفازت تركمنستان على غوام 1-0، وفي الخامسة فازت سنغافورة على كمبوديا 2-1، وانفرد المنتخب البحريني في صدارة المجموعة السادسة بعد فوزه على الفلبين 2-0، وفي نفس المجموعة فازت تايلند على فيتنام 3-0، وفي السابعة فازت مينمار على لاوس 3-1، وفي الثامنة فازت كوريا الشمالية على اليمن 1-0.
الأردن 3 طاجيكستان 0
أشهر المنتخب الوطني سلاح التهديد منذ صافرة البداية، عندما انطلق بهجمات مضادة منحته فرصة السيطرة على كافة اجزاء الملعب، وبالتالي كشف مرمى الحارس الطاجيكي تيوشيف التيشار من خلال توغل ياسين البخيت من الميمنة الذي ارسل كرة عرضية بالمقاس على قدم حمزة الدردور الذي تحرر من الرقابة وسدد الكرة لكن الحارس وقف لها بالمرصاد.
هذه الكرة عززت من ثقة لاعبي المنتخب الوطني في مواصلة السيطرة والتقدم نحو المنطقة الطاجيكية باكبر عدد من اللاعبين، ما وفر فرصة التحرك المناسب لبهاء عبدالرحمن ورجائي عايد في قلب المنطقة، مثلما عمد حسن عبد الفتاح وعبدالله ذيب وياسين البخيت إلى تشكيل قوة مساندة مع المهاجم حمزة الدردور، وفي الوقت الذي كان فيه المنتخب يفرض سيطرته وقوته على مجريات المباراة كان عبدالله ذيب يغادر الملعب اضطراريا بعد الإصابة التي لحقت به، ليدخل مكانه منذر أبو عمارة الذي تمركز في المنطقة اليمنى وذهب ياسين البخيت على الجهة اليسرى، لتتواصل الهجمات دون توقف وإن احتاجت إلى التركيز خصوصا عند الوصول لمنطقة الفريق المنافس التي شهدت انكماش أغلب اللاعبين نظرا لتراجع الفريق الطاجيكي لاغلاق المنافذ التي تؤدي الى مرماه، فبعد الكرة الثابتة التي ارسلها بهاء عبدالرحمن وردها الحارس واعادها أمام ياسين البخيت الذي سددها وضربت بأقدام المدافعين، كان الفريق الطاجيكي يعيد ترتيب أوراقه معتمدا على المناورات السريعة، وإن كانت البينية القصيرة هي التي أقلقت المدافعين محمد الباشا وإبراهيم الزواهرة ومحمد الدميري وعدي زهران، ووضعت مرمى الحارس عامر شفيع تحت التهديد من خلال الكرات التي ضربت بالجدار الدفاعي، والكرة الأخطر التي ارسلها اريجسف ديفرون وجاورت القائم بقليل، ليرد عليه حسن عبد الفتاح مباشرة عندما حلق خلف الكرة العرضية التي ارسلها محمد الدميري وسددها رأسية انقض عليها الحارس الطاجيكي، ثم جاءت الكرة التي تبادلها حسن عبد الفتاح وحمزة الدردور وطالت عن قدم الأخير عند مواجهته للمرمى، وعاد البخيت وسدد كرة بعيدة ابعدها الحارس الطاجيكي في اللحظة المناسبة.
وقبل نهاية الشوط كاد منذر أبو عمارة أن يدك الشباك الطاجيكية، عندما وصلته تمريرة حمزة الدردور وسددها قوية من داخل المنطقة تألق الحارس بإبعادها تبعه بهاء عبدالرحمن بتسديدة قوية من خارج المنطقة علت العارضة بقليل.
تعزيز للدردور
وكرر المنتخب الوطني السيناريو وشدد على المناولات الطويلة وصاحبها جملة من التمريرات البينية القصيرة التي اجبرت لاعبي الفريق الطاجيكي الى البقاء في المنطقة الخلفية، وفي واحدة من اخطر الفرص ارسل محمد الدميري كرة ثابتة اجتازت المدافعين بيد أن حسن عبدالفتاح لم يحسن التصرف يها وسددها بالعلالي رغم انه كان على فوهة المرمى لوحده، ثم كرر الدميري المشهد وفي هذه المرة تلكأ حمزة الدردور بتسديد الكرة وهو في مواجهة المرمى.
الفريق الطاجيكي لعب بحرص شديد وشدد على الواجبات الدفاعية باغلاق المحاور المؤدية الى مرماه، فيما اعتمد على الهجمات المضادة عن طريق اسردوف سايوفيتش ورستموف حسن وفتحيلوفي قتحلوف وفيسيف ديليسوف ونازروغ احتم، والتي وجدت الإبعاد المناسب من المدافعين قبل ان تستفحل خطورتها أمام مرمى الحارس عامر شفيع، رد المنتخب الوطني على المحاولات الطاجيكية كادت أن تفجر الشباك بعد أن ارسل الدميري كرة عرضية ابعدها الدفاع الطاجيكي أمام المتقدم ابراهيم الزواهرة الذي سددها باقدام المدافعين، بعدها طالب لاعبو المنتخب الوطني الحكم بركلة جزاء عندما تعرض ياسين البخيت الى العرقلة من المدافع الطاجيكي تيكوسنوف داليردوجون، قبل أن يأتي الهدف الثمين الذي ألهب المدرجات، عندما نفذ محمد الدميري ركلة ركنية أبعدها الحارس الطاجيكي على رأس حمزة الدردور الذي اعادها داخل الشباك رغم محاولات الدفاع إبعادها لتتهادى داخل الشباك في الدقيقة 65، ولم تمض دقيقتان حتى كان منذر ابو عمارة يخترق الميمنة ويمرر الكرة مقشرة الى حسن عبد الفتاح الذي خدع الدفاع وسدد الكرة على يمين الحارس الهدف الثاني الذي اقام المدرجات ولم يقعدها.
المدرب الطاجيكي أدخل ورقتي توكاروف فراكاد واورابيديف برجوزف مكان سيدوف كاميل واحمدوف، وفي هذه الأثناء كان حسن عبدالفتاح يتقدم بكرة وعند وصوله مشارف المنطقة سدد الكرة جاورت القائم الأيمن بقليل، وتألق الدميري الذي نشط في طلعاته وارسل كرة عرضية لم تجد من يتابعها رغم انفتاح الدفاع الطاجيكي، رد عليه اريجسف ديفرون بكرة ثابتة تألق الحارس عامر شفيع بابعادها وازالة الخطورة عن مرماه.
وقبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية عزز الدردور التقدم الأردني بالهدف الثالث والثاني له، عندما خطف الكرة من المدافع الأول وراوغ الآخر ليضع الكرة بحرفنة في الزاوية البعيدة بالدقيقة 94.

المباراة في سطور
النتيجة: الأردن 3 طاجيكستان 0
الأهداف: حمزة الدردور د 65 + د94، حسن عبدالفتاح د 67.
الحكام : عبدالله محمد وحمد سليمان عبدالله مبارك ومحمد سليم (سلطنة عمان).
العقوبات: انذر اريجسف ديفرون من (طاجيكستان)
مثل الأردن: عامر شفيع، ابراهيم الزواهرة، محمد الباشا، محمد الدميري، عدي زهران، بهاء عبدالرحمن، رجائي عايد، عبدالله ذيب (منذر ابو عمارة)، حسن عبدالفتاح، ياسين البخيت، حمزة الدردور.
مثل طاجيكستان : تيوشيف التيشار، تيكوسنوف داليردوجون، احمدوف (اورابيديف برجوزف)، اريجسف ديفرون، محمدوف خورشيد، اسردوف سايوفيتش، رستموف حسن، فتحيلوفي قتحلوف، فيسيف ديليسوف (الييف جوهاغيرف)، نازروغ احتم، سيدوف كاميل (توكاروف فراكاد).
المؤتمر الصحفي
أكد المدير الفني للمنتخب الوطني البلجيكي بول بوت، أن “النشامى” عانى من صعوبات في الشوط الأول، ولم يستطع تجاوز العراقيل الدفاعية التي وضعها المنافس من خلال تمركزه في ملعبه، منوها أن الهدف كان واضحا بالتسجيل مبكرا لتهدئة الأعصاب.
وأضاف بوت خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة بالقول: “التعليمات تركزت نحو استثمار مهارة البخيت وأبو عمارة، وطالبتهما بتكثيف وضع الكرات العرضية في ملعب طاجيكستان، وهو ما حدث ونجحنا بالتسجيل 3 مرات والمهم واصلنا صدارة المجموعة، وافتخر بالتطور التكتيكي في أداء المنتخب الوطني من مباراة إلى أخرى، وأهنئ اللاعبين على انضباطهم التكتيكي بالملعب وأشكر الجماهير الأردنية على وقفتها التي منحت اللاعبين الدافع للفوز”.
وبسؤاله عن وضع عبدالله ذيب الذي خرج مصابا أجاب: “الإصابة جديدة على عبدالله ذيب، ولم يصلنا التقرير النهائي عن وضعه الصحي، وتم توجيه الجهاز الطبي لاتخاذ اللازم وإجراء الفحوصات للوقوف على إصابته والأمور تحت السيطرة الطبية”.
بالمقابل، بارك المدير الفني لمنتخب طاجيكستان محمد بيف الفوز الأردني، مشيرا إلى أن منتخب بلاده قدم انضباطا كبيرا في الشوط الأول الذي حال فيه استثمار الكرات المرتدة، لكن الأداء تراجع في الحصة الثانية وامتلك المنتخب الاردني زمام المبادرة بعد تسجيله الهدف الأول ومضى نحو الانتصار العريض وصدارة المجموعة.
وعند سؤاله من قبل “الغد”: هل تتوقع أن يتأهل الاردن بطلا لمجموعته إلى النهائيات المزدوجة؟”، أجاب بالقول: “نعم أتوقع في ضوء الأداء المتميز والانضباط التكتيكي ونتائجه المذهلة أن ينتقل إلى النهائيات”.
شذرات من اللقاء
• سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة القدم وصل إلى ستاد عمان الدولي الساعة السابعة وسبع دقائق.
• رابطة مشجعي المنتخب الوطني قامت بتوزيع الاعلام لكافة الجماهير قبل دخولها إلى مدرجات ستاد عمان الدولي.
• كابتن المنتخب الوطني عامر شفيع تقدم حراس المنتخب ودخلوا أرض الملعب الساعة 6:14 دقيقة، ونالوا التصفيق الحار من الجماهير التي كادت أن تملأ الملعب.
• نال كابتن المنتخب عامر شفيع تكريما له قبل انطلاق المباراة بمناسبة وصوله للرقم 158 مبارات دولية للمنتخب الوطني، درعا من اتحاد الكرة الى جانب (برواز) يحتضن (تي شيرت شفيع) وعليه الرقم 158.
• منتخب طاجيكستان دخل ارض الملعب لإجراء عملية الإحماء الساعة 6:11 دقيقة،
• دخل المنتخب الوطني أرض الملعب لإجراء علمية الإحماء الساعة 6:17 دقيقة يتقدمهم (حسن عبد الفتاح) حيث قام المنتخب بجولة إلى كافة جماهير الملعب والتصفيق المتبادل.
• تم فتح الأبواب أمام الجماهير الساعة الواحدة ظهرا، فيما تسلم الاتحاد الرياضي لقوات الدرك بقيادة الأمين العام للاتحاد المقدم سعود الدعجة الواجب الأمني الساعة التاسعة صباحا عبر درك المهام الخاصة.
• الإذاعة الداخلية للملعب بقيت تصدح بالأغاني الوطنية وسط غناء الجماهير.
• كابتن منتخبنا عامر شفيع اختار منتصف الملعب ميسرة المنصة، فيما جاءت ضربة البداية لمصلحة المنتخب الضيف.
• الأمواج المكسيكية من الجماهير الغفيرة كانت حاضرة مع انطلاق صافرة بداية المباراة.
• حدث شد عصبي واشتباك بين لاعبي المنتخبين بعد 10 دقائق من مرور اللقاء، وجه من خلاله الحكم البطاقة الصفراء للاعبنا بهاء عبد الرحمن والطاجيكي اريجسف ديفرون .
• الجماهير حيت وهتفت اكثر من مرة لسمو الأمير علي بن الحسين الذي وقف وبادلهم التحية.
• أول اختبار حقيقي لحارس مرمى المنتخب كان في الدقيقة 13 من انطلاق المباراة، بث من خلالها رسائل اطمئنان للاعبين والجمهور بحضوره.
• تبديل اضطراري أجراه مدرب المنتخب، حيث دفع بالبديل منذر أبو عمارة عوضا عن عبدالله ذيب الذي أصيب بشد عضلي.
• المدرب العام للمنتخب عبدالله ابو زمع بقي طوال الحصة الأولى واقفا في المكان المخصص للمدربين في المنطقة الفنية، مواصلا إعطاء تعليماته للاعبين.
• احتسب الحكم دقيقتين وقت بدل ضائع عن الشوط الأول.
• جماهير النشامى الوفية بقيت اغلب فترات الشوط الثاني واقفة وتصدح بكل أسماء نجوم المنتخب لبث الحماس لتحقيق الفوز.
• طالبت الجماهير حكم المباراة باحتساب ركلة جزاء لياسين البخيت بعد تعرضه للإعثار في الدقيقة 61 من أحداث اللقاء.
• حالة فرح هستيرية أصابت كافة الجماهير التي احتشدت في الملعب بعد هدف حمزة الدردور، ولم تقف وتصاعدت بعد هدف الشاطر حسن الذي تحقق بعد هدف الدردور بثلاث دقائق، وعادت الفرحة الكبيرة بالختام الثلاثي للدردور.
• 4 دقائق وقت بدل ضائع عن احداث الحصة الثانية للمباراة.

شاهد أيضاً

اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط

عروبة الإخباري – ‏شارك الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع بمؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للنشاط البدني …

اترك تعليقاً