فنانون يحيون احتفالية الوفاء للفنان محمد القباني “اغنية على المسرح”

jo-m-qbane5

عروبة الإخباري – احيا فنانون احتفالية وفاء للفنان محمد القباني بعنوان “اغنية على المسرح” مساء امس الاربعاء، على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بتنظيم من نقابة الفنانين ومنتدى النقد الدرامي.

الاحتفالية التي رعتها وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ بحضور سمو الاميرة دينا مرعد مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان، اضاءت من خلال “فعل مسرحي” كتب نصه واخرجه الفنان حكيم حرب وقصيدة شعرية بعنوان “اغنية على المسرح” للشاعر غازي الذيبة، شموعا على مسيرة الفنان الكبير القباني الذي رحل في شهر أيار الماضي اثر صراع مع مرض السرطان الذي لم يثنه عن الاستمرارية بمواصلة إبداعه وعطائه الفني للحظات الاخيرة من عمره.

“اغنية على المسرح” نصوص وقصائد شعرية ومقاطع غنائية حملت في ملامحها عناصر المسرح، متوجة بأداء فني وحركي تعبيري مميز من عدد من نجوم الفن الاردني من مختلف الاجيال، اتكأ على لحظة ايحائية تستذكر الفنان الراحل وكأنه موجود بيننا لتخلص الى نتيجة ان الفنان والمبدع، وان رحل بجسده فهو باق بأعماله وإبداعاته.

تلك الحالة “الايحائية”، التي وفق المخرج حرب من خلالها، وبأسلوب “الاسكتشات” والمشاهد المركبة التي لم تخل من لوحات الاداء التمثيلي والحركي التعبيري وخيال الظل والمادة الفيلمية وعناصر السينوغرافيا المتساوقة جميعها مع النصوص، بأن يتنقل بالمتلقي بين ثنائيات الوعي واللاوعي، الحلم واليقظة، الوهم والخيال، المتوقع وغير المتوقع، شكلت مزجا من المشاعر الدافقة التي تراوحت بين الحزن والفرح بأسلوب ممتع كأنه يستحضر الفنان الراحل الذي تحدى المرض ولم يستكن له وحمل في قلبه دائما بذرة الفرح والامل.

“الفعل المسرحي” جاء بمختلف مفرداته متناغم الملامح منذ استهلاله الذي بدا كانه تقليدي في بدايته، حيث يقدم الممثلون المشاركون بتبادلية استعرضوا خلالها مسيرة الفنان الراحل، نقيب الفنانين ساري الاسعد ورئيس منتدى النقد الدرامي باسم دلقموني اللذين يفاجأان الجمهور الكبير بان كلماتهم لم تتعد السطر الواحد ليشيرا الى ان ما سيقولانه يأتي لاحقا ضمن هذا العمل الفني.

والقت كريمة الفنان الراحل رشا القباني كلمة مؤثرة أثارت الشجون، لينتقل المتلقي الى مشهد آخر حيث مجموعة من الفنانين ينتظرون زميلهم القباني مغناة “اوبريت طيور الوطن” التي تحمل في مفرداتها اخلاص الفنان لفنه وانتمائه لوطنه، لتتوالى المشاهد بانسيابية بعد ذلك في خضم دقائق الانتظار الضيقة التي تحيلنا الى حكاية “غودو”، وتخلق في طقوسها تصاعدا في بيئة الدهشة الايجابية لدى المتلقي، ويتخللها لوحات أدائية وحركية تعبيرية وخيال ظل وشعر، ليكتشفوا بعدها ان زميلهم غادر الدنيا الى انهم يصرون على تقديم تلك المغناة لان الفنان باق بفنه وعطائه وان رحل بجسده، والتي عبرت عنها مقاطع من المغناة “نحن الشموع اللي طفت بس ما انطفت”.

في “اغنية على المسرح” التي تختتم مشاهدها بمصاحبة الموسيقا والمغناة، يحمل الفنانون المشاركون وهم متجهون نحو مقدمة الخشبة، لوحة بورتريه فاجأت الجمهور، كان طيلة العرض يرسمها في عمق المسرح، التشكيلي كمال ابو حلاوة، للفنان الراحل، والتي ترتقي الى اعلى بعد ذلك، وفق المخرج حرب بتوظيف مختلف عناصر الفعل المسرحي من سينوغرافيا وتشكيل حركي وميزانسين بالإضافة الى الاداء التمثيلي المميز للمشاركين.

وشارك في التمثيل الفنانون زهير النوباني وعبدالكريم القواسمي وداوود جلاجل وسميرة خوري وريم سعادة وسهير الفهد ومارغو اصلان وانور خليل ونهى سمارة ورناد ثلجي، فيما شارك في الاداء الحركي التعبيري حسن الخمايسة وطارق زياد واياد الريموني واحمد صيام وعرين خوري.

كما شارك في العمل تأليف موسيقا والحان عبدالحليم ابوحلتم، وتصميم وتنفيذ الاضاءة محمد المراشدة، والمادة الفيلمية اسحق ياسين، وتنفيذ الصوت قيس حكيم وادارة خشبة ومتابعة فنية تيسير محمد علي.

شاهد أيضاً

حفل الفائزين في مسابقة “مارغو بابيكيان” العريقة للبيانو 2024 أربع جوائز من خمس حصدها الكونسرفتوار الوطني (صور)

عروبة الإخباري – نظمت مؤسسة “مارغو بابيكيان للموسيقى”، بالتعاون مع “المعهد الوطني العالي للموسيقى – …

اترك تعليقاً