السياحة في جمهورية شمال قبرص منتجع ميريت نموذجا ..

merit-royal11

عروبة الاخباري – خاص – كتب سلطان الحطاب – هناك سياحة نشطة ومتدفقة بين شطري قبرص .. حيث تاتي التسمية من الجانب التركي من الجزيرة بتسمية قبرص الاخرى بقبرص الرومية مقابل التركية ..

ومنذ ترحيل مراكز الترفيه بشكل كبير من تركيا الام الى جمهورية شمال قبرص ازدهرت هذه الجمهورية اقتصاديا نتاج تعاظم التدفق السياحي من تركيا ومن الشطر الاكبر في قبرص ومن مختلف انحاء المنطقة والاقليم اذ كان لحرص رئيس الجمهورية التي مازالت تدير شؤونها عن طريق تركيا لاستعصاء الاعتراف بها. (مصطفى اكنجي) على ازدهار السياحة ان الغى التاشيرات على بوابات الحدود التركية مع الشطر القبرصي الاخر قبل فترة .. ولذا كان الحديث مع (اورهان تولون) رئيس اتحاد وكالات السفر والسياحة في جمهورية شمال قبرص منصبا على تعظيم اهمية السياحة ودورها في اقتصاديات هذه الجمهورية محدودة الموارد ..
في زياراتي المتعددة للجمهورية واكثرها الى منتجع ميريت الشهير لاحظت تدفق الاردنيين الذين بداوا يتركون لارنكا حيث تحط الطائرة ( الملكية الاردنية ) بعد تعطل رحلات القبرصية ويتوجهون الى الشطر الشمالي من الجزيرة عبر معبر لا يتطلب منهم تاشيرة خاصة وانما ابراز جواز السفر لمعرفة مكان العبور وزمنه ويجد الاردنيون في جمهورية شمال قبرص مقصدا سياحيا لجمالها ورخص اسعارها قياسا لغيرها وخاصة قبرص الاخرى وايضا لتوفر اماكن الترفيه بكثرة وهي الاماكن التي لا تتوفر في الجزيرة الا في الشطر الشمالي بهذه النسبة والكمية ..
في جمهورية شمال قبرص يتميز منتجع ميريت الذي بدا الاردنيون يقصدونه ويفضلونه على اماكن سياحية في اوروبا وجنوب شرق اسيا (على مصر التي اثرت الاضطرابات فيها على السياحة) .. واصبحت قبرص عند الاردنيين تنافس لبنان التي تراجعت السياحة الاردنية اليها في اعقاب الربيع العربي وتطور الاحداث في سوريا اذ اغلقت الحدود السورية الاردنية والسورية اللبنانية على السياح الاردنيين او اصبحت غير مرنة وفيها نسبة من الخطورة ..
وتاتي اعداد السياح الاردنيين الى جمهورية شمال قبرص وعاصمتها ( غرنه) بعد اللبنانيين الذين يقصدونها بشكل اكبر ..
كنت زرت قبرص اكثر من مرة .. وحين اصبحت الطريق سالكة باتجاه الجزء الشمالي قبل عدة سنوات اخذت السيارة من مطار لارنكا وتوجهت الى الشطر الشمالي وقد استغرقت الطريق ساعة حتى وصلت الى العاصمة غرنا..

شومان: اصبحنا مقصدا عالميا بما نقدمه ونمتاز به .
في زيارتي الثالثة لشمال قبرص تعرفت على شخصية سياحية نشيطة هي الشخصية اللبنانية ” نبيل شومان ” الذي سوق هذا المنتجع في العديد من دول العالم وعواصمه كما سوقه في الاردن في زياراته اليها والتقائه بالعديد من الوجوه الاقتصادية والاجتماعية والسياحية المؤثرة وفي احدى الزيارات كان اصطحب مالك منتجع ميريت مستر (علي اريحا) الذي التقيته في عمان لادرك حرص الاتراك القبارصة على تعزيز دور السياحة كرافد اساس في اقتصادهم اذ انها اي السياحة هي نفط هذه الجمهورية الصغيرة التي يصل الى (450) الف نسمة .. وتعتمد على السياحة بشكل رئيسي ..
هنا في ميريت استثمار ضخم حين رايته اعتبرت صاحبه مغامرا فقد انفق اكثر من (300) مليون دولار على بناء هذا المنتجع غير الملاحق الاخرى وجعله بقسيمه نموذجا في السياحة وتقديم الخدمة خاصة الجزء الجديد المسمى ( برويال ميريت ) والذي يستقطب سياحة خليجية واسعة اضافة الى مجموعات وافراد من العالم العربي ..
ان السيد شومان الذي وضعني بالتفصيل في صورة السياحة في المنتجع واحد من الذين جعلوا اعداد السياح الى هذا الشطر من قبرص تزيد عن (200) الف سائح ..
لقد تحسنت السياحة هنا بشكل كبير واخذت مناحي جديدة وتسهيلات كبيرة ..
فالمنتجع المميز ( ميريت) يرسل لزبائنه الذين يقصدونه من مختلف انحاء العالم العربي سيارات مميزة الى مطار لارنكا في جمهورية قبرص تنتظرهم لتقلهم الى المنتجع حيث الاجراءات السهلة التي يقوم بها مرافقون في نقطة العبور بين شطري الجزيرة القبرصية ..
وفي المنتجع الذي يحمل تصنيف خمس نجوم وعند البعض يقدرونه باعلى من ذلك بكثير هناك استقبال حافل للضيوف وبرامج واسعة في الاقامة والتجوال ووسائل ترفيه عديدة اذ في المنتجع واحد من احدث واكبر الكازينوات في الشرق الاوسط كله بل هو اكبرها واحدثها..
مساحة الجزيرة تحولت كلها الى مصيف والى منتجع واسع نتاج كثرة الفنادق والاماكن السياحية على امتداد مساحتها البالغة 3355 كم2 من اصل (9251) كم2 هو مساحة قبرص كلها ..
يحتل منتجع ميريت اجمل الشواطىء في شمال قبرص وهو بذلك يبرز كنجم مضيء في سماء الجزيرة على مدار السنة ..
المنتجع لا ينام وهو يضج بالحياة ويناسب كل الاعمار من الجنسين لتنوع مكوناته السياحية وهو يجمع ما بين الترحيب والتقاليد وما بين التحديث الملموس الذي ينافس احدث الاماكن الاوروبية ..
كثيرون هنا في الاردن يشجعون الذهاب الى هذا المنتجع الذي يتمتع بمطابخ ومطاعم مميزة وخاصة الطعام التركي الذي يناسب الذائقة العربية ويشبه الطعام العربي في كثير من اطباقه فالاصل كان المطبخ التركي الذي انتشر في بلاد الشام بشكل واسع ..
هنا استمتعت وانا اتجول في القرى بجانب المنتجع بالهواء العليل في الجبال المرتفعة وبعصير البرتقال الطازج الموجود في سهول اسفل الجبل وبجبن الماعز الجبلي الشهير وكذلك الكرز الاسود المعروف وماء الورد والتين الشوكي الذي نسميه في بلادنا بالصبر .
كنت اتوجه الى قبرص .. واقول لابد من قبرص وان قصر السفر فالمسافة بالطائرة لا تصل الى ساعة انها جوارنا وهي الاكثر استقرارا وهدوءا في المنطقة ولذا فانها تستقطب السياحة من كل المنطقة .

استطاعت السياحة في جمهورية شمال قبرص ان تتطور بشكل لافت للانظار وان تجذب مستثمرين من مناطق مختلفة من العالم نظرا لاستقرارها وجودة مناخها والخبرات المتوفرة لها وقد زرتها اكثر من مرة ولفت انتباهي احد المنتجعات المميزة وهو فندق ميريت الجديد الذي تم تدشينه منذ اكثر من عام، وقد الحق به كازينو هو الاميز والاضخم والاحدث في الجزيرة كلها وقد استقطب الكثيرين من الرواد لحسن الاستقبال وجودة الادارة والمستوى العالي من الخدمات التي اصبحت شاهدا على السنة الزبائن الذين قصدوا هذا المنتجع بما في ذلك مجموعة مميزة من الاردنيين الذين وجدوا في المكان وفي الادارة التي تمتعوا بصداقات خاصة معها ما دفعهم لمواظبة الحضور وقضاء الاجازات وسط تسهيلات لافتة لم يسبق ان قدمت ..
ان الترحاب وحسن التعامل والحرص على الرضى هو الشعار الذي ظل المستثمر الكبير في هذا المنتجع يرفعه وظلت الطواقم الادارية العديدة تجسده ..
لقد استطاع الصديق نبيل شومان بخبرته ان يقدم صورة رائعة للمنتجع وان يسوقه بشكل لافت للانتباه خاصة في حضوره الاخير للاردن وتقديم العروض عنه..
الموقع يحتاج لمزيد من الكتابة عنه والترويج له وهذا ما سيكون في الزيارة الميدانية اللاحقة للموقع والالتقاء مع كثير من قاصديه وزواره والتعرف على الامكانيات الكبيرة المتوفرة والتي يجري ايضا توفيرها في هذه المرحلة ..

meret12

meret13

mert14

mert15

mert17

meret-hotel1

meret-hotel2

meret-hotel5

meret-hotel28

meret-hotel10

السيد نبيل شومان

شاهد أيضاً

للعام الثالث على التوالي سيدات أردنيات مبدعات يتألقن في سماء “ملهمة التغيير”

عروبة الإخباري – للعام الثالث على التوالي، تبرز جائزة “ملهمة التغيير” كمنصة مميزة للابتكار والإبداع …

اترك تعليقاً