الفنان سعيد خضر .. نموذج يحتذى في المثابرة والإجتهاد

s3ed-khdr20

عروبة الإخباري – كتب رائد العيسة – تم تأسيس فرقة الأمل للفنون المسرحية في شهر اكتوبر عام 2005 في محافظة قلقيلية على يد الفنان المسرحي الأستاذ سعيد خضر, وهي امتداد لعروض مسرحية نفذها في كلية العلوم التربوية في رام الله التابعة لوكالة الغوث منذ بداية تعلمه الجامعي ومنذ بداية مزاولة مهنته في سلك التدريس.
قام بتأسيس الفرقة من طلبة المدرسة الذين امتازوا بالموهبة وحب المسرح والتمثيل، حيث قام بتدريبهم على مهارات المسرح بكل جوانبه من التعامل مع النص والخشبة والجمهور المسرحي, وصقل شخصياتهم ومواهبهم وتقديمها في عروض مسرحية ناجحة.
استطاع الفنان خضر أن يدمج الموهبة الفنية بالتعليم, حيث قام بتوظيف المسرح في التعليم وحقوق الانسان .وكان المنبر الذي يفرغ الطلبه عن همومهم ومشاكلهم التي تواجههم داخل وخارج المدرسة فكان المسرح بمثابة تفريغ نفسي لهم. وبعد تدريبهم قاموا بعرض أعمالهم المسرحية داخل المدرسة في الحفل الختامي حيث لقيت العروض اعجابا شديدا من قبل مدير المدرسة والمعلمين والطلبة واعجاب مدراء المدارس ومدراء مؤسسات المجتمع المحلي,ومنذ تلك اللحظة تم اعتماد هذه الفرقة المسرحية لتكون الوحيدة للعروض المسرحية في الندوات, والمؤتمرات, وأعمال المدارس,والجامعات ,ورياض الأطفال, وفي المخيمات الصيفية,وفي المناسبات السنوية.
ولقيت الفرقة المسرحية الدعم والتشجيع من قبل مدير المدرسة الأستاذ عبد الكريم شتيوي والمعلمين وقدمت لهم التسهيلات من إدارة التعليم. وتلقى المعلم عددا من الدورات التدريبية والشهادات العديدة في مجال الدراما والمسرح , وتنمية مهارات المعلمين والطلاب في الدراما والمسرح من مسرح “عشتار” في رام الله, وفرقة “بيج بيرن” البريطانية بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان, والدراما في التعليم من خلال المدرسة الصيفية في جرش, ودورات عديدة من وكالة الغوث الدولية , واللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية.
وقدمت الفرقة عددا كبيرا من العروض المسرحية في كافة محافظات الضفة الغربية و التي تناولت القضايا التربوية, و الثقافية, والاجتماعية, والدينية والوطنية, والعلمية , والتكنولوجية ,وقضايا حقوق الانسان.
وتعمل فرقة الأمل للفنون المسرحية بجهد ذاتي بدون ممول، بحيث تقوم بتأمين احتياجاتها من أعضاء الفرقة انفسهم, ويقوم الأعضاء بمشاركة مدربهم بتأليف النص المسرحي,كما تفتقر للبنية التحتية والمرافق التي تخدم العمل المسرحي من حيث التدريب وإقامة العروض، حيث يقوم المعلم سعيد خضر بتدريب الطلاب وقت استراحته من الحصص,واستضافتهم في بيته حيث قام بتخصيص غرفة خاصة من اجل التدريبات للفرقة, ويتم تأمين اللباس والصوتيات والديكورات بشكل ذاتي.
وتفتقر المحافظة الى مسرح يتم تأهيل طلاب المسرح فيه ولمتابعتهم و حيث يقوم المعلم بمتابعة أعضاء الفرقة حتى الانتهاء من المرحلة الجامعية، وبعد ذلك يميل الأعضاء الى التفرغ الى حياتهم الاجتماعية وهذا ما يسبب الارباك والضياع في المواهب الشابة نظرا لعدم وجود الممول الحقيقي و الداعم الرسمي لأعمالهم .

s3ed-khdr23

s3ed-khdr24

s3ed-khdr21

شاهد أيضاً

كتاب “اتجاه الموقف الإيجابي” بنسخة الكترونية (مرفق رابط)

عروبة الإخباري – نشرت الكاتبة الأردنية، ناديا مصطفى الصمادي، على صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي، …

اترك تعليقاً