الملقي: 490 حاوية مواد غذائية في الميناء

عروبة الإخباري – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي أن ميناء حاويات العقبة يعمل حاليا بكامل طاقته التشغيلية من خلال مناولته 800 حاوية يوميا، منوها الى عدم وجود تأخير أو إبطاء في مناولة الحاويات ونقلها للاسواق المحلية في ظل الطلب المتزايد من قبل تجار المواد الغذائية والالبسة على حاوياتهم من العقبة وارتفاع نسبة الصادرات الى 46% في ميناء الحاويات .

و بين الملقي وجود 490 حاوية مواد غذائية لتجار محليين منها 220 حاوية جاهزة للتحميل داعيا اصحابها الى الاسراع في تحميلها ونقلها من الميناء بعد انهاء كافة الاجراءات المينائية والجمركية المتعلقة بها فيما بقيت 270 حاوية قيد الإجراءات الاعتيادية ولم يمض على انتظارها في الميناء إلا اربعة أيام وهي في طريقها للخروج من الميناء، علما بأن مدة انتظار الحاويات الطبيعي داخل الميناء هي 7 أيام لا سيما بعد تحديد مسار خاص لتحميل حاويات الرمبات ومسار آخر للحاويات الاخرى .

جاء ذلك خلال متابعة الملقي بحضور محافظ العقبة فواز ارشيدات ومفوض شؤون الجمارك والايرادات في سلطة العقبة م. محمود خليفات امس الجمعة سير العمل في ميناء حاويات العقبة وشركة نافذ للخدمات اللوجستية في منطقة الراشدية 35 كلم شمال العقبة .

واكد الملقي إن مدة انتظار الحاوية في ميناء الحاويات لا تتجاوز 7 ايام وهو معدل طبيعي ومعفى من رسوم التخزين في الميناء، مؤكدا إن حاويات المواد الغذائية تعطى اولوية في تسريع الاجراءات نظرا لحساسية المواد الغذائية فيها واستجابة لحاجة الاسواق والتجار والمواطنين في شهر رمضان المبارك حيث تم اتخاذ قرار سريع بالتنسيق مع الجهات المعنية في الجمارك بالاسراع في نقل هذه الحاويات مشددا في الوقت ذاته على إن اجراءات اتخذت امس الجمعة للتخفيف من عدد الحاويات التي تتطلب للاجراءات والفحص بشرط الا يكون ذلك على حساب جودة وصلاحية محتوياتها وان مصلحة المواطن وسلامة امنه الغذائي فوق كل الاعتبارات .

واكد أن هناك جملة اتفاقات وتفاهمات تفضي الى تسريع وتيرة العمل في مختلف سلسلة النقل والتزويد تشمل الجمارك والمواصفات والمقاييس والغذاء والدواء والزراعة لتسريع اجراءات المعاينة والفحص وعدم تأخير اي حاوية الامر الذي يسهم في تمكين ميناء الحاويات من الحفاظ على قدرته التشغيلية وكفاءته التنافسية .

من جانبه قال محافظ العقبة فواز ارشيدات إن أعمال ميناء حاويات العقبة ونشاطاته اليومية في التحميل والتفريغ والمناولة والعمل اليومي تسير بالاتجاه الصحيح ولا يوجد إبطاء او تأخير لحجم المناولة وسير العمل من قبل الموظفين والعاملين في الميناء الذين يتحلون بأقصى درجات المسؤولية الوطنية وتوفير كافة الاجواء بتسهيل وتسريع العمل في الميناء .

بدوره قال مدير المشاريع في شركة ميناء حاويات العقبة المهندس خليل ابو الهوى إن عمال وموظفي ميناء الحاويات يعملون باعلى درجات الاحساس بالمسؤولية الوطنية العليا وان النقابة العامة للعاملين في الموانئ تتابع سير العمل مع ادارة الميناء بكل مسؤولية .

واستمع الملقي بحضور وسائل الاعلام الى ايجاز من ادارة ميناء حاويات العقبة وايجاز مماثل من مدير موقع شركة نافذ للخدمات اللوجستية التي تتولى عملية تنظيم دخول وخروج الشاحنات من والى والموانئ الاردنية.   

شاهد أيضاً

ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي لبرنامج تحديث القطاع العام

حضر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، السبت، الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج …

اترك تعليقاً