بالصور-شبّر توقع كتابها “مذكرات تلميذة” في مجلس الاعمال العراقي

mjls-a3mal-shbr1

عروبة الإخباري – تحت رعاية أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني نظم مجلس الاعمال العراقي حفل توقيع كتاب “مذكرات تلميذة” بين الامس واليوم للأديبة الأستاذة مي شبر، وذلك في قاعة مجلس الاعمال العراقي القائم في الصويفية بحضور السفير العراقي د.جواد عباس و د. سعد ناجي نائب رئيس مجلس الأعمال العراقي.ونخبة من الأدباء الأردنيين والعراقيين.
وصدر الكتاب «مذكرات تلميذة.. بين الأمس واليوم»، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، والأديبة والتربوية العراقية مي مقيمة في عمّان .
تناول الكتاب فترة طفولة الكاتبة والتي تزامنت مع العديد من التحولات والأحداث الهامة التي شهدها العراق على المستوى السياسي والاجتماعي. يأتي في تقديم شبر لكتابها «مذ كنت في مرحلة الدراسة الابتدائية وأنا أكتب يومياتي في دفتر صغير يطلق عليه (مفكرة)، كنت أحب المفكرات وأشتري منها كلما توافر معي المبلغ اللازم لشرائها، كنت أحصل على بعضها من دعايات بعض الشركات والمؤسسات، التي كان والدي يأتي بها الينا مع مفكرة وتقويم خاصه به من اليابان التي كان يستورد منها الأقمشة، مازالت صورها مطبوعة في ذاكرتي، صور أزهار منوعة جميلة جدا مع فتيات يابانيات جميلات كانت كثيرة حيث كنت أهدي معلمتي مفكرة وتقويم جديد في بداية كل عام ، وبدأت أكتب فيها كل يوم حتى وان لم يحصل في ذلك اليوم مايستحق التدوين».
تقسم الكاتبة مي شبر مذكراتها الى عدد من الفصول والمقالات التي تحمل عناوين مختلفة، منها: نشأتي الأولى، من طفولتي، كيف أصبحت كاتبة، اليوم المدرسي الأول، حفلة تعارف، في حصة الاملاء، في حصة الدين، مكتبة الصف، ساعة جدتي، سنابل، دار سناء، تطور حفظ الملعومات، بين القناعة والطموح، عيد المعلم، ابنة الحارس، جذور، أولاد الملعمات، زيارة المسؤولين، وغيرها من العناوين. ولدت مي شبّر في النجف وأكملت دراستها الابتدائية والثانوية والجامعية في بغداد حيث تخرجت في كلية الآداب جامعة بغداد وتخصصت بعلم الاجتماع وتتلمذت على يد العلامة الدكتور علي الوردي، بدأ اهتماماتها بالكتابة في خمسينيات القرن الماضي. ترأست شبر لسنوات الجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات. وعملت في مجال التربية والتعليم والمكتبات والإرشاد النفسي في كل من العراق والأردن والمغرب، وتقيم في الأردن منذ بداية التسعينيات ومن اصداراتها: «المكتبة المدرسية ودورها التربوي»، «رحلتي مع التربية والتعليم»، «لمحات اجتماعية»، «من دفتر الذكريات»، وغيرها من الكتب وقصص الأطفال والدراسات العلمية.

mjls-a3mal-shbr2

mjls-a3mal-shbr3

mjls-a3mal-shbr5

mjls-a3mal-shbr6

mjls-a3mal-shbr7

mjls-a3mal-shbr11

mjls-a3mal-shbr33

mjls-a3mal-shbr39

mjls-a3mal-shbr79

mjls-a3mal-shbr111

mjls-a3mal-shbr303

mjls-a3mal-shbr353

شاهد أيضاً

إفتتاح معرض الكتاب العربي الأول في مقر نادي جمعية خريجي المقاصد الخيرية

عروبة الإخباري – إحتفل  السبت إفتتاح معرض الكتاب العربي الأول وذلك في مقر نادي جمعية …

اترك تعليقاً