افتتاح سوق جارا.. منصة لإبداعات الموروث الأردني

soq-jara2

عروبة الإخباري – افتتحت سمو الاميرة ريم علي أمس سوق جارا الذي تنظمه جمعية سكان حي جبل عمان القديم وبالتعاون مع امانة عمان الكبرى وشركة زين.
وتجولت الاميرة وبصحبتها الأمير حسين بن علي والأميرة جليلية بنت علي، في فضاءات السوق الذي يجسد حكاية نجاح اهالي جبل عمان في اقامة هذا السوق الذي يعرض لاشهر منجزات ابداعات الاهالي على اكثر من صعيد ثقافي وفني وتراثي وحداثي واقتصادي وذلك على نحو متواصل لعقد من الزمان.
يتيح السوق الفرصة لزواره الاطلاع على الوان من الموروث الحضاري للبيئة الاردنية وعلى وجه الخصوص التراث العمّاني القديم، حيث يركز السوق بنسخته للعام الحالي على التشبيك مع المحافظات والترويج للسياحة الداخلية وتوفير الفرصة لعرض منتجات ربات البيوت ودعم الصناعات والحرف اليدوية.
ويحتوي السوق وفقا لما اعلنه نائب رئيس الجمعية خضر قواس على ركن مخصص للمحافظات بالتعاون مع وزارة السياحة للتعريف بثقافة وعادات المدن الأردنية وما يميزها سياحياً وثقافياً بالإضافة إلى تخصيص طاولات للمستفيدين من برنامج التشغيل الذاتي بالتعاون مع وزارة العمل، مشيرا الى ان السوق يستقطب حوالي عشرة آلاف زائر في اليوم الواحد.
ويشارك في السوق افراد وجمعيات من مختلف ارجاء المملكة يعرضون منتجاتهم المتنوعة والفريدة من تحف وأثاث وفخاريات ولوحات فنية وحرف يدوية وإكسسوارات مصنوعة يدوياً ورسومات ومأكولات وغيرها، وصولاً إلى بعض الصور والقطع النادرة ذات القيمة التاريخية الكبيرة اضافة إلى اقامة أمسيات موسيقية وهناك عروض للهواة من الفنانين والفنانات القادمين من المحافظات وركن خاص للأطفال من اجل اللهو والرسم على الوجوه.
يأتي اقامة هذا سوق جارا برغبة تعزيز السياحة الداخلية والعربية والاجنبية والعربية وايضا لترسيخ مكانة سوق جارا كأحد أبرز الفعاليات الصيفية في عمان ليستقبل زواره كل جمعة في منطقة جبل عمان المتميزة بجماليات بيوتات عمان المعمارية.
يشار الى أن جمعية سكان حي جبل عمان القديم (جارا) هي جهة غير ربحية تأسست عام 2004 بهدف الحفاظ على تراث وطابع حي جبل عمان القديم، حيث تتلخص رؤية الجمعة في التعريف بحي جبل عمان القديم على صعيد علاقته الوطيدة بالمنشأ التاريخي والثقافي والاجتماعي.
حضر الافتتاح مدير عام مؤسسة شومان فالنتينا قسيسية والرئيس التنفيذي لشركة زين ونائب امين عمان الكبرى.

شاهد أيضاً

الإعلامي فادي رياض أطلع سفير لبنان في الأردن على مشروعه “أكبر كتاب في العالم”

عروبة الإخباري – زار رئيس المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي الإعلامي، فادي رياض، سعد ناشر ومؤلف …

اترك تعليقاً