اعضاء برلمان مركز الأميرة سلمى للطفولة بالزرقاء يؤدون القسم

brlman-cld-slma1

عروبة الإخباري – أدى اعضاء برلمان الاطفال الاردني الثالث في مركز الاميرة سلمى للطفولة في محافظة الزرقاء اليوم الثلاثاء، قسم البرلمان أمام وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ، إيذانا بافتتاح الدورة العادية للبرلمان للعام الحالي 2015.

وقالت وزيرة الثقافة في افتتاح البرلمان إن هذه الخطوة الفريدة في المجتمع الاردني تسهم بشكل واضح في تكريس الديموقراطية وادبيات الحوار ومبدأ احترام الطفل ومراعاة حقوقه الاساسية.

وأضافت ان اعضاء البرلمان من الاطفال شكلوا حالة الفرح والبهجة هذا اليوم بفضل عنايتهم بلغتهم وثقافتهم وقدرتهم على التعبير عن انفسهم وتنمية مهاراتهم ما يؤكد على حجم الاستفادة من هذا البرنامج التدريبي ويعد برلمان الطفل جهازا أساسيا لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي وقع عليها الاردن عام 1991 وهو اطار يتيح لعدد من اطفال محافظة الزرقاء الالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم التي تهم الطفولة بهدف ترسيخ ثقافة المواطنة والانتماء وقيم الديموقراطية لدى اطفال المركز، ويقام سنويا وفق أسس وتعليمات برلمان مركز الاميرة سلمى للطفولة وتحت مظلة وزارة الثقافة.

وقال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب، إن برلمان الاطفال هو برنامج تدريبي على مهارات القيادة والحوار، وتقبل الراي والرأي الاخر والتواصل واحترام الذات والآخرين والثقة بالنفس وتحمل المسؤولية والقدرة على إدارة الامور والنجاح في الحياة والتأثير الإيجابي.

كما ان الاطفال الذين ترشحوا للانتخابات كانوا مثالا في التفوق العلمي والذكاء وسرعة البديهة والتمكن من المعلومات والثقة في النفس والطموح والهمة العالية والنشاط والعطاء المتواصل والالتزام بالمسؤوليات اي كان وقوة الشخصية والقدرة على التعبير.

والقت النائب الطفلة نور الشمري (12) كلمة باسم اعضاء البرلمان البالغ عددهم (30) نائبا بينت فيها آلية عمل البرلمان والبرامج التي تدرب عليها الاطفال حتى يتحمل مسؤولياته، مقترحة على وزارة الثقافة تبني ودعم مشاريع مماثلة والتشبيك مع برلمانات الاطفال في عدد من الدول العربية. كما عرض كل من ياسر حاتم ومحمد الشديفات لتجربتهما في ادارة العملية الانتخابية وآلية تنفيذ الدعاية الانتخابية في المدرسة والشعارات والبرامج وطرق إقناع الناخبين الاطفال. وقالت النائب الطفل جود سعد حداد عن المقعد المسيحي والحاصلة على نسبة تصويت بأكثر من (300) صوت انها كرست نفسها خلال الانتخابات من اجل ان تكون صوت زملائها في البرلمان من اجل إيصال صوتهم واحتياجاتهم وحقوقهم في الأمن والغذاء والتعليم والصحة والترويح وغيرها من الحقوق. وعرض خلال حفل افتتاح البرلمان فيلم توثيقي من إعداد وإشراف منصور الزيود بين مراحل العملية الانتخابية وسير عملية الترشيح وآلية الدعاية الانتخابية ويوم الانتخابات وعملية الفرز وإعلان النتائج والفائزين

brlman-cld-slma3

brlman-cld-slma2

brlman-cld-slma61

شاهد أيضاً

افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان الصورة عمان بعنوان “وجود”

عروبة الإخباري – بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، وسمو الأميرة …

اترك تعليقاً