الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة تستضيف سفير أذربيجان

sfer-azr744

عروبة الإخباري – نظمت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة، ندوة حول العلاقات الأردنية الأذرية، اليوم الاثنين، استضافت خلالها وفدا يمثل مركز البحوث الاستراتيجية التابع للرئاسة الأذرية، والذي يقوم بزيارة للأردن، بحضور عدد من الأعيان والسفير الأذربيجاني في عمان صابر أغاديوف.

واستهل الندوة العين عبدالحافظ الشخانبة، بموجز عن نشأة دولة أذربيجان وتاريخها وجغرافيتها التي تمتاز بوفرة الموارد الطبيعية، ولا سيما الماء والنفط، كما تطرق الى دستورها والناتج القومي لها والذي يصل إلى مئة مليار دولار سنويا، مبينا ان الاذريين يتبعون الديانة الاسلامية وفق المذهب الشيعي، وان تركيبة الدولة ذات منطلق علماني.

بدورها، استعرضت نائب رئيس مركز البحوث الاستراتيجية الأذرية غولشان باشييفا، أزمة ناغورنو قرة باغ “قرة باغ الجبلية” وهي أزمة بين أذربيجان وأرمينيا على ضم جمهورية قرة باغ، مشيرة الى دور المنظمات الدولية في حل هذا النزاع والقرارات التي تبنتها منظمات الامم المتحدة والتي تنصف أذربيجان لكن لم يجر تطبيقها على الأرض.

من جهته، اكد رئيس جمعية الصداقة الاردنية الاذرية العين مروان الحمود، عمق علاقات البلدين التي أرسى قواعدها قائدا الدولتين من خلال الزيارات المتكررة والمتبادلة، مشيرا الى أهمية تكثيف زيارات الوفود الرسمية بين البلدين في تعميق العلاقات وتمتينها.

كما أكد السفير الاردني السابق في أذربيجان مدير الشؤون الآسيوية في وزارة الخارجية الدكتور عادل العضايلة، الاهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين بفضل موقع أذربيجان الحيوي والذي يربط بين الشرق والغرب، وكذلك باعتبار أذربيجان إحدى الدول الرئيسة في الحفاظ على أمن الطاقة في العالم، منوها إلى ان الاردن كان من اوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان.

وأوضح رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة سمير الحباشنة أهمية الحوار والجلوس على طاولة المباحثات في ايجاد حل لأزمة قرة باغ، مؤكدا ان الاردن ملتزم بالقرارات الدولية والشرعية الدولية فيما يتعلق بهذه الازمة.

وقال العين الدكتور كامل أبوجابر ان الاردنيين والأذريين أبناء حضارة واحدة وهي الحضارة الاسلامية، مؤكدا أهمية زيارة الوفد الضيف في بحث كيفية تعزيز العلاقات بين البلدين والاستماع للهموم والقضايا المشتركة.

وقدم الباحث والمؤرخ عمر نزال العرموطي خلال كلمته مقترحات وحلول لازمة ناغورنو قرة باغ، مبينا ان الصراع قديم جديد وله صلة في الحروب التي حدثت في تلك المنطقة وخصوصا حرب البلقان وتفكك روسيا، وان هناك دولا وأطرافا لها علاقة في الصراع الذي ان بقي بلا حل سيهدد السلم العالمي.

يذكر أن الوفد الأذري سيزور غدا جامعة البترا، كما سيزور مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية.

شاهد أيضاً

بمناسبة عيد العمال .. ناشطون يثمنون إنشاء ” أكاديمية أبناء المملكة “

عروبة الإخباري – بمناسبة الإحتفال بعيد العمال أكد عدد من النشطاء الشباب على أهمية دور …

اترك تعليقاً