قراءة نقدية لديوان” يبكيني المغيب” لعائشة الحطاب

aisha-htab0

عروبة الإخباري – رعـى الاستاذ الدكتور صلاح جرار وزير الثقافة السابق في دائرة المكتبة الوطنية أشهار ديوان ” يبكيني المغيب”  للشاعرة عائشة الحطاب وجرى خلال الإشهار قراءة نقدية لديوانها الشعري.

وقال الناقد محمد سمحان في قراءته النقدية ان الديوان اكتملت فيه جميع مواصفات قصيدة النثر على حقيقتها، كما جاء ليعلن الثقة عن ميلاد شاعرة متمكنة مستوعبة لابعاد العملية الشعرية الحديثة الموصوفة بقصيدة النثر، كما عبر عنها كبار النقاد في الشرق والغرب، مضيفا ان قصائدها مكتظة بالصور المتخيلة، المبنية على اسس ذهنية تأملية مشحونة بافكار ذات ابعاد فلسفية وصور معقدة مركبة تعتمد على الصنعة المتقنة الممتزجة بعفوية تلقائية لا تسعى الى طمأنة المتلقي، بل تشحنه بالقلق والاضطراب وتشغله بعملية تفكيك وتركيب للصور والمعاني.

واضاف ان الشاعرة مع انها شاعرة قصيدة نثر بامتياز كما اعلنت واثبتت عن نفسها من خلال ديوانها الاول ” اصابع تبتكر النار”، الا انه وجد في ديوانها الثاني “يبكيني المغيب” قصائد محكمة البناء والمعاني على نمط الكلاسيكي الفراهيدي، وكذلك من نمط قصيدة التفعيلة، وكانها تريد ان تقول لقرائها انها متمكنة من الشعر بكل اطيافه والوانه وانها لم تذهب الى قصيدة النثر لعجز في قدراتها العروضية في بناء قصيدة التفعيلة او قصيدة البيت.

وقال الدكتور هشام القواسمة الذي أدار الحوار ان الشاعرة الحطاب تمتلك شيئا مختلفا تقوله باسلوب مختلف عما اعتدنا عليه في الساحة الادبية ما يشكل علامة فارقة وايجابية في قصيدة النثر العربية.

  وقرأت الشاعرة الحطاب عددا من نصوصها الشعرية “يبكيني المغيب، وعمان حبة العينين، تراتيل الوحدة ” وغيرها، كما قدم الحضور من نقاد وشعراء وكتاب مداخلات حول الديوان الشعري.

aisha-htab4

aisha-htab6

aisha-htab7

aisha-htab8

aisha-htab2

aisha-htab9

aisha-htab12

aisha-htab15

aisha-htab16

aisha-htab17

aisha-htab18

aisha-htab20

aisha-htab21

aisha-htab22

aisha-htab23

aisha-htab24

aisha-htab28

aisha-htab29

aisha-htab30

aisha-htab31

aisha-htab35

aisha-htab37

aisha-htab38

aisha-htab40

شاهد أيضاً

تحية للشرفاء في عيدهم

عروبة الإخباري – رانية مرعي – تحية للشرفاء في عيدهم .. الذين يتوضأ النور من …

اترك تعليقاً