مهرجان الشارقة يجدد مفهوم قراءة الطفل وثقافته المتعددة

mhrjan-sharqa31

عروبة الإخباري – طوال إثني عشر يوماً، هي أيام «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» يتحوّل «مركز اكسبو الشارقة» فسحة كبيرة للأطفال الإماراتيين والعرب والأجانب من أبناء الجاليات، يختارون فيها كتبهم المتنوعة ويقرأون ويستمعون الى رواة يقرأون لهم الحكايات ويشاركون في ورشات الإبداع، مكتشفين جوانب بديعة من حياة ممزوجة بالأحلام والأفراح. هذا المهرجان هو اشبه بالعيد الثقافي والفني والترفيهي الذي ينتظره الأطفال في الإمارات عاماً تلو عام، ليمارسوا خلاله هواياتهم الجميلة من قراءة ورسم وخط وصناعة دمى وأداء مسرحي وإلقاء نصوص وقصائد، والأهمّ ان هذا المهرجان هو موعدهم للتزود بما يحلو لهم من كتب هي مؤونتهم لأشهر طوال، يضعونها في مكتباتهم ليعودوا اليها ويقرأوها. وفي الدورة السابعة هذا العام يرسخ هذا المهرجان هويته وأبعاده وفرادته بصفته أضخم المهرجانات العربية الموجهة للأطفال ثقافياً وتربوياً وفنياً وترفيهياً، ولعله واحد من المهرجانات النادرة عالمياً بما يتميز به من ضخامة ودقة تنظيم وعمق ثقافي وتربوي وتعدد في الأهداف.
هذه السنة نجح المهرجان كل النجاح في سياسته المعتمدة لجذب الأطفال وإنشاء علاقة متينة بينهم وبين القراءة، علاقة تجمع بين الفعل الثقافي والترفيه والمتعة. وهو قد اصاب ايضاً في تركيزه على الثقافة البصرية وعالم الكومبيوتر ووسائل التواصل الاجتماعي التي لم يعد جائزاً تجاهلها بعدما غزت حياة الأطفال اليومية. هذا المهرجان انشئ قبل ستة اعوام بتوجيه من الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، المؤرخ والكاتب الذي جعل الثقافة همّاً من همومه ومن هموم المواطنين، وتشرف عليه هيئة الشارقة للكتاب التي يترأسها أحمد بن ركاض العامري المعروف برؤيته الثقافية الحديثة والمتطورة، ومجموعة «كلمات» التي تترأسها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وتواكب تنظيمه لجان من اصحاب الاختصاص، وهم إماراتيون وعرب وأجانب. وقد سعى منذ خطواته الأولى إلى أن يجمع بين كونه معرضاً لكتب الأطفال الصادرة بالعربية وباللغات الأخرى كالإنكليزية والفرنسية واللغات الآسيوية المتعددة، وبين كونه فسخة تضم ندوات ولقاءات يتم فيها تقديم أدب الطفل ومناقشته وإعادة النظر في معطياته بهدف تطويره وتصويب بعض هنّاته، وهذه الندوات يشارك فيها كتّاب وفنانون ونقّاد وتربويون يطرحون أفكارهم ومقترحاتهم على بساط النقاش بغية الخروج بتوصيات وآراء في شأن تأصيل أدب الطفل وتحديثه في آن واحد.
وفي افتتاح المهرجان قدّم القاسمي مكرمة بمبلغ مليوني درهم، لدعم دور النشر المشاركة في المهرجان، ولشراء الكتب منها ورفد المكتبات العامة والمؤسسات الثقافية في الشارقة. وأطلق القاسمي خلال زيارته جناح المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مشروع «تمكين مكتبات الأطفال»، الذي يهدف إلى تفعيل مكتبات الأطفال، وتزويدها بالمقومات التي تساعدها على البقاء، وتحويلها إلى بيئة جاذبة للأطفال وأسرهم.

أكثر من 2000 فعالية
تضمّن المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار «اكتشف مدينتي» نحو 2028 فعالية ثقافية وتعليمية وترفيهية وفنية وصحية إلى جانب مشاركة 109 دور نشر من 15 دولة، وسط حضور عشرات الشخصيات الثقافية والتربوية والأكاديمية والفنية المتخصصة والمهتمة بالطفل.
ويضمّ المهرجان الدورة الرابعة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، ويشارك فيها 385 عملاً فنياً رسمها 134 فناناً من 31 دولة عربية وأجنبية، ويعتبر هذا المعرض الوحيد من نوعه في العالم العربي، ويهدف إلى إيجاد ثقافة فنية متطورة وعالمية تحتفي بالرسام بصفته صاحب الصورة في إبداع الكتاب الموجه للأطفال. وهذا المعرض لنا عودة اليه.
أما أطرف ما تضمّن المهرجان معرض الديناصورات الذي تستضيفه الشارقة للمرة الأولى بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في بريطانيا، ويعتبر الأضخم من نوعه للديناصورات والتي يعود تاريخ انقراضها إلى العصر الجوراسي. ويقدّم المعرض الفريد معلومات خاصة بعالم الديناصورات، تمّ إعدادها بأسلوب علمي مبسّط يناسب الأطفال، وباللغتين العربية والإنكليزية. ويشكل المعرض إضافة قيّمة إلى التاريخ الطبيعي، ويتميّز بالمراجعة العلمية الدقيقة لكل معروضاته.
وكرّم القاسمي في حفلة الافتتاح الفائزين بجوائز معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، والبالغة قيمتها الإجمالية 77 ألف درهم إماراتي، وفاز بالمركز الأول ون دي تان من ماليزيا، فيما حل جانكو ناجانو من اليابان في المركز الثاني، وجاء بياتريس مارتين ترسينو من إسبانيا في المركز الثالث. أما الجوائز التشجيعية فذهبت إلى حسين النخال ودافيد حبشي من لبنان، ومارياكاريلا تاروني من إيطاليا، وعلي بوذري من إيران. وشمل التكريم أيضاً أصحاب المعارض الفنية الشخصية المصاحبة للمهرجان، وهم: سارة تايسون من كندا، وإيريك رولاند من فرنسا، ولطيفة أهلي من الإمارات.
وكرم أيضاً الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2015، وقد فاز بجائزة كتاب الطفل باللغة العربية للفئة العمرية من 4 إلى 12 سنة، كتاب «بين هذا وذاك» للكاتب والشاعر اللبناني الزميل حسن عبدالله، وذهبت جائزة كتاب اليافعين باللغة العربية للفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة إلى كتاب «صديقي المُختلف عقلياً» للكاتبة عبير محمد أنور. أما جائزة كتاب الطفل باللغة الأجنبية للفئة العمرية من 7 إلى 13 سنة، ففاز بها كتاب «المنديل المتكلّم» للمؤلفة آنجانا فاسواني، وفاز بجائزة كتاب الطفل لذوي الإعاقة البصرية (جائزة تشجيعية)، كتاب «أرنوب وأسنانُه الحادة».

شاهد أيضاً

تحية للشرفاء في عيدهم

عروبة الإخباري – رانية مرعي – تحية للشرفاء في عيدهم .. الذين يتوضأ النور من …

اترك تعليقاً