قمة قطرية تركية لبحث علاقات التعاون والمستجدات الإقليمية والدولية

tmem-ordgan66

عروبة الإخباري – بحث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر و الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة آخر تطورات الأحداث في المنطقة، إضافة إلى استعراض مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما جرى خلال الاجتماع الذي عقد بالقصر الجمهوري بالعاصمة التركية أنقرة أمس استعراض علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.
ووصل أمير قطر تركيا بعد ساعات فقط من لقائه علي لاريجاني في الدوحة،  في زيارة مفاجئة التقى خلالها الرئيس التركي . ولم يكن لقاء تميم بالرئيس التركي وارداً على جدول المواعيد الرسمية لأردوغان. وكشف مصدر رئاسي تركي أن أردوغان وتميم أجريا محادثات في جلسة مغلقة في القصر الرئاسي الجديد في أنقرة، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وفيما اكتفت البيانات الرسمية بالتأكيد أن الاجتماع بحث آخر تطورات الأحداث في المنطقة، إضافة إلى استعراض مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك واستعراض علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، إلا أن المؤكد أن الزعيمين استعرضا حصيلة الزيارة التي قام بها الرئيس التركي للسعودية وما بحثه مع الملك سلمان، وخصوصاًَ ما أثير في الفترة الماضية عن «حلف» سعودي ـ تركي ـ قطري في مواجهة إيران.

وتكمن أهمية التوقيت الزمني لزيارة تميم أمس في أنها تأتي بعد تحرير تكريت من «داعش» وبعد زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني للدوحة ولقائه تميم. تزامن ذلك مع تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بلجيك، عبر فيها عن قلقه من احتمالات الحرب «السنية ـ الشيعية» في العراق إذا لم تضع الحكومة العراقية الواقع «السنّي» في الموصل بعين الاعتبار. كذلك عبّر عن استعداد بلاده لتدريب جيش الدفاع الوطني الذي يجب أن يضم العشائر «السنية» من سكان الموصل.

 

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء في الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

عروبة الإخباري – يشارك رئيس الوزراء بشر الخصاونة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي …

اترك تعليقاً