17 مدرسة في البادية الشمالية الغربية لم ينجح منها أحد بـ”التوجيهي”

عروبة الإخباري – كشف مدير تربية البادية الشمالية الغربية الدكتور صايل الخريشا، عن أن 17 مدرسة في اللواء من أصل 58 مدرسة لم ينجح منها أحد في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية.
وقال الخريشا إن المديرية ستقوم بتشكيل لجان لوضع خطط لمعالجة الأسباب، التي أدت إلى ضعف التحصيل العلمي لدى الطلبة بهدف رفع المستوى التعليمي ودراسة الحالة الاجتماعية لطلبة هذه المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني.
وأوضح أن المديرية تعمل على تقديم كافة وسائل الراحة للطلبة ضمن الإمكانات المتوفرة لديها، لافتا الى أن نسبة المدارس التي لم ينجح منها أحد بلغت 29 % مما يتطلب وقفة حقيقية من قبل المديرية والأهالي ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع لرفع مستوى التحصيل العلمي لديهم بما يخدم وطنهم ومجتمعهم وأسرهم.
وأضاف الخريشا أن عدد الطلبة الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة في لواء البادية الشمالية الغربية 2536 طالبا وطالبة منهم 756 دراسة خاصة، والتي بلغت نسبة النجاح فيها 28 %.
وأشار إلى أن 6 طلبة سوريين فقط نجحوا في امتحان الثانوية العامة من أصل 269 من مدارس المخيم.
وقال الخريشا إن المديرية عملت طيلة فترة الامتحانات على توفير وسائل الراحة للطلبة من خلال توفير 320 مراقبا ومراقبة، بالإضافة الى 42 مشرفا.
وتتكرر عملية الإخفاق للمدارس التي لم ينجح منها أحد في محافظة المفرق، الأمر الذي دفع مديريات التربية والتعليم في المحافظة الى دراسة الخلل بإجراء دراسة العام الماضي لتقييم نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية الماضية.
أرجعت هذه الدراسة الخلل إلى ضعف التأسيس في المرحلة الأساسية وتدني مستوى الخبرات لدى الهيئات التدريسية، وقلة عدد الطلبة الذين يعانون محدودية التنافس.
وأشارت الى أن الإدارة التربوية تواجه رفضا من قبل الخبرات التعليمية للعمل في المناطق النائية، ما يستدعي الاستعانة بحديثي التخرج من الجامعات في عملية التعيين في تلك المناطق، وبالتالي تواجد خبرات تربوية غير متمكنة في المدارس النائية.
وتتصف المناطق في الأطراف “النائية” غالبا بقلة عدد الطلبة في المدرسة ما يترك أثرا سلبيا عند الطلبة نظرا لمحدودية التنافس بينهم، والتي تمثل عاملا دافعا للجد والمثابرة في التحصيل العلمي، في ظل أن تجهيزات بعض المدارس ليست بالمستوى الجيد الذي يساهم بإيجاد بيئة تعليمية مناسبة

شاهد أيضاً

د. البلبيسي: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا منذ سبعينات القرن الماضي

عروبة الإخباري – قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، إن …

اترك تعليقاً