خبير (ناسا) أيمن القدومي يحاضر في الملكية الأردنية حول مفاتيح النجاح السبعة

mlkea-khaber8

عروبة الإخباري – استضافت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية والجمعية الأردنية للجودة الخبير الأردني في وكالة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) المهندس أيمن القدومي الذي ألقى محاضرة حول المفاتيح الأساسية السبعة لنجاح المشاريع والبرامج الريادية في المنظمات الكبرى.

وخلال المحاضرة التي أقيمت (أمس الأحد) في مبنى الملكية الأردنية وحضرها المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية بالوكالة الكابتن هيثم مستو وأعضاء الإدارة العليا في الشركة وموظفوها وجمعٌ من المعنيين في مجال الجودة، تحدث المهندس القدومي عن عوامل نجاح الشركات العالمية العملاقة التي تطبق مبادىء الكفاءة والجودة العالمية، مشيراً إلى أن وضع رؤية وفلسفة واضحة للشركة تعتبر المفتاح الأول للنجاح، لافتاً في هذا الصدد إلى الرؤية التي كانت قد وضعتها وكالة (ناسا) بُعيد تأسيسها والتي ركزت على أن تتمكن من وصول أحد العلماء إلى سطح القمر وإرجاعه إلى الأرض بسلام، حيثُ تحقق ذلك الهدف الكبير بسبب وضوح الرؤية والإصرار على إنجازها. 
وبين أن مفتاح النجاح الثاني يقوم على أهمية توفير دعم مستمر ومتواصل للبرامج المزمع تنفيذها من داخل الشركة وخارجها ومن أعلى المستويات الإدارية فيها لضمان استمرارية المشاريع على المدى الطويل والخروج منها بأفضل النتائج.
واستعرض القدومي ما للقيادة الفاعلة والإدارة الناجحة من أهمية بالغة بإعتبارها المفتاح الثالث لإدارة المشاريع بذكاء مع تحديد المسؤوليات والصلاحيات لكل مدير في المنظمة بغية الوصول إلى النتائج المتوخاة بسلوك روح الفريق التي تقودها إدارة قوية وواعية لدور كل واحد في المنظمة.

وبين ضرورة التركيز على الاتصال الفعال لنجاح المشاريع وفتح قنوات التواصل والتفاعل واتباع سياسة الأبواب المفتوحة وترك الممارسات التقليدية التي تقود إلى السلبية والتهاون، مع العمل على تطوير القدرات القيادية الإدارية من خلال اتباع نهج التدريب بمختلف أنواعه.
وأضاف أن من العوامل التي تؤدي إلى نجاح المشاريع أيضاً تطبيق أنظمة هندسية فعالة ومتكاملة، واستخدام معلومات وأدوات حديثة لتطوير الأداء، والتي منها التركيز على تحليل ثقافة المؤسسة وبناء ثقافة مشتركة يتفاعل من خلالها الموظفون عبر اللغة المشتركة وطرق التفكير الابتكارية والأدوات التفاعلية، وأتباع اسلوب التحفيز الدائم للعاملين بطرق علمية وعملية تراعي العدالة والفروق الفردية بين كوادر المؤسسة الواحدة، إضافة إلى أهمية وضع استراتيجية واضحة لإدارة المخاطر وتحديد الخطط الموقفية للتعامل مع الأزمات بدقة ومهنية تراعي توفر الحلول والبدائل المتاحة لإستخدام الأفضل منها.

وتأتي هذه المحاضرة في إطار الاتفاقية التي عقدتها الملكية الأردنية مع جمعية الجودة الأردنية خلال العام الماضي والتي تهدف إلى نشر ثقافة الجودة بين الطرفين وتنسيق جهود الطرفين للاستفادة من الخبرات والامكانيات والكفاءات والبرامج التدريبية المشتركة وتطبيق الممارسات الفُضلى في مجالات الجودة وانتهاج المعايير العالمية لتطوير وتحسين الخدمات الوطنية وتعزيز تنافسيتها المحلية والإقليمية وتبادل الدراسات والأبحاث والمعلومات في مجال الجودة وخدمة العملاء.

وكان المدير العام /الرئيس التنفيذي بالوكالة للملكية الأردنية الكابتن هيثم مستو رحب في بداية اللقاء بالمهندس القدومي، معرباً عن اعتزازه بوجود خبراء أردنيين يعملون في أفضل المؤسسات العالمية المرموقة، كما عبرعن سعادته بالتعاون مع جميعة الجودة الأردنية، مثمناً المبادرات الإيجابية المتواصلة التي تقوم بها لتعزيز مفهوم الجودة.
وقال أن الملكية الأردنية تولي موضوع الجودة أهمية كبيرة، حيث تعمل على تطوير هذا الجانب في جميع الإجراءات العملية التي تقوم بها والخدمات التي تقدمها لمسافريها بغية الوصول إلى ثقتهم بهذه الخدمات من خلال انتهاج العديد من الأساليب العلمية الحديثة وكذلك العملية بحسب أفضل الممارسات العالمية.
يُذكر أن المهندس أيمن القدومي كان قد التحق للعمل بوكالة ناسا الأمريكية للفضاء قبل ثمانية عشرعاماً كمهندس كمبيوتر ونفذ على مدى سنوات خدمته العديد من المشاريع والبرامج الريادية الكبرى في مجال الفضاء والطيران، كما أسس مؤخراً شركة فنية متقدمة ضمن وكالة ناسا والتي تهدف إلى نقل المعرفة والتطوير والإبداع إلى الأردن ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

شاهد أيضاً

اشرف الكيلاني أهدى الشيخ محمد الحموري نسخة من رسالة الماجستير

عروبة الإخباري أهدى الاستاذ أشرف الكيلاني، رسالته في الماجستير بتخصص القانون العام، لسعادة الشيخ محمد …

اترك تعليقاً